«الجمعة السوداء» يشعل فتنة في إيطاليا.. وروما وميلان يتحدان لمقاطعة الصحيفة

الجمعة، 06 ديسمبر 2019 09:00 م
«الجمعة السوداء» يشعل فتنة في إيطاليا.. وروما وميلان يتحدان لمقاطعة الصحيفة
لوكاكو

لا يزال غلاف صحيفة «كورييري ديللو سبورت» الإيطالية يضفي بظلاله على الشارع الكروي في إيطاليا،  في وقت أصدر فيه ميلان وروما بياناً مشتركا يطالب اللاعبين والأندية والمشجعون ووسائل الإعلام ضد العنصرية في كرة القدم، بالتحلي بالمسئولية.

وأثار عنوان الصحيفة حالة الجدل على مدار الساعات الماضية، بعدما حمل شكلا من أشكال العنصرية، إذ تناولت الصحيفة المباراة المرتقبة التى تجمع بين الإنتر وروما فى العاشرة إلا ربع مساء اليوم على ملعب «جوزيبى مياتزا»، فى افتتاح منافسات الجولة الـ15 من عمر مسابقة الدورى الإيطالى «الكالتشيو» بعنوان مثير الجدل.

وعنونت الصحيفة «الجمعة السوداء»، فيما وضعت صورة لثنائي الإنتر وروما، روميلو لوكاكو وسمولينج وهما من أصحاب البشرة السمراء. ويبدو أن العنصرية انتقلت من مدرجات الملاعب الإيطالية إلى العنصرية، حيث يعانى الدورى الإيطالي «الكالتشيو» من تفشى ظاهرة العنصرية ضد اللاعبين أصحاب البشرة السمراء، وكان آخرهم ماريو بالوتيلى لاعب بريشيا، والفرنسي بليس ماتودى لاعب وسط يوفنتوس.
 
غلاف صحيفة كورييري ديللو سبورت
 
 
عنوان صحيفة «كورييري ديللو سبورت» أثار موجة غضب عارمة، وأصدر ميلان وروما بياناً مشتركاً جاء فيه: «يجب أن يتحد اللاعبون والأندية والمشجعون ووسائل الإعلام ضد العنصرية فى كرة القدم، يجب تحمل مسؤولية أن نكون دقيقين جداً فى الكلمات التى نختارها والرسائل التى نرسلها.»
 
وأضاف: «ردا على عنوان الجمعة السوداء الذى نشرته الصحيفة، قرر ناديا ميلان وروما حظر كوريرى ديللو سبورت من تغطية التدريبات حتى نهاية العام، ولن يمنح اللاعبون أى تصريحات إعلامية للصحيفة خلال هذه الفترة». يأتي هذا فى الوقت الذى كشفت فيه تقارير صحفية أن نادى الإنتر يدرس مقاضاة الصحيفة خلال الفترة المقبلة رداً على العنوان، وبالتالى لن يسمح لها بالتعامل مع اللاعبين.

فى حين شن ثنائى الإنتر وروما روميلو لوكاكو وسمولينج هجوماً عنيفاً على الصحيفة، وكتب لوكاكو عبر صفحته الرسمية على "تويتر"، "بدلاً من التركيز على مواجهة الفريقين، تأتى الكورييرى بأغبى عنوان رأيته فى حياتي، الصحيفة تواصل تأجيج السلبية العنصرية، بدلاً من التحدث عن المباراة الجميلة التى ستلعب فى سان سيرو بين ناديين رائعين التعليم هو المفتاح".
 

بيان لوكاكو

فى حين كتب سمولينج: «أتمنى أن يتحمل الصحفيون الذين شاركوا فى هذا الأمر المسئولية، ويعلموا القوة التى يملكونها، والتأثير الذى تحدثه كلماتهم، كنت أرغب فى قضاء هذا اليوم للتركيز على مواجهة الإنتر، ومن المؤكد أن هذا العنوان كان خاطئا».

بيان سمولينج

 
ولم تتوقف ردود الأفعال عند هذا الحد، حيث استنكرت شبكة مناهضة التمييز «فير» غلاف صحيفة «كورييري ديللو سبورت» لاستخدام عنوان «الجمعة السوداء»، وقالت: «وسائل الإعلام تغذى العنصرية كل يوم، هذه هى طبعة الخميس من كورييرى ديلو سبورت». ويتصدر الإنتر جدول ترتيب الدورى الإيطالى برصيد 37 نقطة، متفوقاً بفارق نقطة واحدة على يوفنتوس صاحب الوصافة، بينما يحتل روما المركز الخامس برصيد 28 نقطة.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق