الشائعات خطر على مفاصل الدولة.. ماذا قال أستاذ الأمن القومي بأكاديمية الشرطة عن خطرها؟

الأحد، 08 ديسمبر 2019 12:00 م
الشائعات خطر على مفاصل الدولة.. ماذا قال أستاذ الأمن القومي بأكاديمية الشرطة عن خطرها؟
دينا الحسيني

قال العميد دكتور أيمن سعد الدين مدرس الأمن القومى بأكاديمية الشرطة، خلال الجلسة الأولي بالندوة التي نظمتها اليوم، وزارة الداخلية بمقر الأكاديمية، إن الشائعات ظاهرة قديمة جدا وليست جديدة، ولكن تكاثر إصدارها في العصر الحديث لسببين: أولهما استخدام مواقع التواصل، والثاني: بدء استخدامها فى حروب الجيل الرابع فى العصر الحديث.
 
وأضاف أن الشائعات عبارة عن خبر مختلط لا أساس له من الصحة ولا يمت للواقع بصلة، ويبدأ المواطن  فى تناقله، مضيفًا أن الشائعات تشكل خطر كبير  على الامن القومى لاى دولة، مشيرًا إلى أن الأمن القومى له مجموعة من الأبعاد والشائعات تؤثر عليه، مثل: البعد العسكرى والاجتماعى والاقتصادى والسياسي.
 
واستكمل أن مواجهة الشائعات تتم عن طريق المواجهة والتصدى لها، فبالنسبة لمواجهة الشائعات تتم قبل ظهورها، من خلال توضيح المعلومات الحقيقية  للمواطنين من خلال المسؤولين والإعلام بالإضافة إلى رفع مستوى وعى المواطن، أما مواجهة الشائعات يأتي بعد إطلاق الشائعة، من خلال القانون.
 
وقال أيضا إن هناك أكثر من أسلوب: أولها: الصمت أو التجاهل، وثانيا نشر الحقائق والمعلومات،إضافة للتدقيق في الشائعة ومعرفة مدى تأثيرها على الأمن القومى، كذلك استخدام الشائعة المضادة، والاستثمار الايجابى لها.
 
 
 
WhatsApp Image 2019-12-08 at 10.59.32 AM
 
ونوه سعد الدين، خلال فاعليات الجلسة النقاشية الأولى، في ندوة أكاديمية الشرطة، تحت عنوان: «مخططات إسقاط الدول من الداخل وكيفية مواجهتها»، إلى أن الشائعات تؤثر على الاقتصاد القومى والميزان التجارى للدولة، حال تعلقت الشائعات بالمنافسة بين منتج مستورد ومنتج محلى يخسر المتتج المحلي، كما  تؤثر الشائعات على العملات الأجنبية والبطالة.
 
ويشارك في الندوة الأولى، كلا من العميد أيمن سعد الدين من أكاديمية الشرطة، واللواء أركان حرب حسام أنور، من أكاديمية ناصر العسكرية، والعميد أحمد دسوقي من قطاع الأمن الوطنى، والدكتور ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات ونقيب الصحفيين، والدكتور تعليم سعد زغلول رئيس المركز الإعلامي من مجلس الوزراء، والعميد خالد عكاشة مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الإستراتيجية ويدير وقائع الندوة الإعلامى نشأت الديهى.
 
يذكر أن وزارة الداخلية قد نظمت بمجمع المؤتمرات بأكاديمية الشرطة ندوة بعنوان مخططات إسقاط الدول من الداخل والخارج ، تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، وذلك بحضور اللواء أحمد إبراهيم مدير أكاديمية الشرطة، واللواء علاء الأحمدي مساعد وزير الداخلية مدير قطاع الإعلام والعلاقات.
 
وشهدت تلك الندوة مشاركة طلبة الكلية الحربية وطلاب الجامعات المصرية المختلفة،لتوعيتهم بإخطار تلك المخططات لتوعيتهم بتلك الخطط الشيطانية التي تستهدف أمن البلاد

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق