وزارة الصحة تواصل إجراءاتها لضبط سوق الدواء.. آخرها توفير 67 ألف حقن لحماية الأجنة

الأحد، 08 ديسمبر 2019 08:00 م
وزارة الصحة تواصل إجراءاتها لضبط سوق الدواء.. آخرها توفير 67 ألف حقن لحماية الأجنة
مصل الانفلونزا

تتخذ وزارة الصحة والسكان إجراءات مشددة لضبط سوق الدواء، في ظل حالة نقص يشهدها، خاصة في أدوية حماية الأجنة وغيرها.

ومؤخرا أعلنت وزارة الصحة عن توفير 67 ألف حقنة «أنتى أر اتش» اللازمة لحماية الأجنة من الأنيميا الناتجة عن تكسير كرات الدم الحمراء أثناء الولادة، والتى يعرض نقصها الحوامل للإجهاض بمخازن التموين الطبى، معلنة أنه سيتم توزيعها على المستشفيات، وأنه تم توفير 35 ألف حقنة بالصيدليات للجمهور لتصبح الحقنة متاحة فى السوق بأسعارها الرسمية.

وزارة الصحة، حذرت أيضًا من وجود حقن مغشوشة ومهربة بالسوق السوداء، وذلك لما تشكله من خطورة على المرضى حال الحصول عليها، مضيفة أن التفتيش الصيدلى بالإدارة المركزية للصيدلة يمسح الأسواق بصفة مستمرة للكشف عن الأدوية المغشوشة والمهربة ومصادرتها والتخلص الآمن منها، إضافة لتشديد الرقابة على صفحات التواصل الاجتماعى ومتابعتها بشكل دقيق منعا للترويج للحقن المهربة والمغشوشة.
 
وأوضحت الوزارة أن تلك الحقن لها تأثيرها الضار على صحة الأمهات والمواليد، موضحة أن جميع الحقن التى يتم توريدها إلى الوزارة يتم تحليلها بهيئة الرقابة والبحوث الدوائية بشكل مستدام للتأكد من سلامتها كما أنها من مصادر معلومة.
 
في الوقت ذاته، وصلت لوزارة الصحة وصول أول دفعة من مصل الأنفلونزا إلى مصر، لتبدأ معامل هيئة البحوث والرقابة الدوائية فى تحليله والتأكد من سلامته حتى يتم توفيره داخل وزارة الصحة ومراكز التطعيمات القومية فى فاكسيرا بالسعر الرسمى، مع العلم أن أن الشركة القابضة للمصل واللقاح متعاقدة على توفير 750 ألف عبوة من مصل الأنفلونزا لتحصل وزارة الصحة بموجب الصفقة على 500 الف عبوة بينما تحصل مراكز التطعيمات على 250 ألف.
 
وأضافت تقارير الإدارة المركزية للصيدلة، أن مصل الأنفلونزا سيتم توفيره بكميات كبيرة فى السوق الحرة بعدما أفرجت الشركات العالمية عن حصص للسوق، مؤكدة أنه لا داعى للخوف من نقصه وسيصبح فى الأسواق الخاصة وكذلك مراكز التطعيمات القومية ومكاتب الصحة بالوزارة بسعر 65 جنيها وطالبت الوزارة الجمهور بالتعامل مع الأماكن المعتمدة فى الحصول على التطعيمات وكذلك المستحضرات البيولوجية والحيوية .
 
وأوضحت الوزارة أن هناك جهودا كبيرة تبذل لتوفير التطعيمات والتطعيمات الإجبارية خاصة للمواليد الجدد وتابعت: كافة التطعيمات الإجبارية متوفرة بمراكز تطعيمات الوزارة وتتميز بجودتها العالية وأمانها الكامل كما أنها معتمدة من منظمة الصحة العالمية.
 
الدكتور على على عبد الله مدير مركز الدراسات الدوائية وعلاج الإدمان، قال إن وزارة الصحة ستضخ كميات من الأدوية الحيوية مثل: حقن «الأنتى أر اتش» في السوق للسيدات الحوامل، مضيفا أنه تم توفير كميات من الأدوية المتعلقة بالغدة الدرقية بالصيدليات، وأنه سيتم توفير مصل الأدوية خلال أيام بعد انتهاء النتائج.
 
 
وأوضح مصدر بوزارة الصحة، أن مركز التنبؤ بالنواقص الدوائية يعمل ليل نهار لتوفير الأدوية من خلال التواصل مع الشركات والتعرف على أسباب النقص والتدخل سريعا لتوفيرها أو بدائلها للمريض، لافتاً إلى أنه تم توفير خط ساخن للإبلاغ عن نقص الأدوية 25354150 .
 
وتابع المصدر أن نسب النواقص فى السوق انخفضت بشكل كبير ويتم من خلال اللجان الفنية إعادة تقييم المنتجات التى تختفى من السوق وأسبابها وحلها سريعا وأضاف المصدر أن الصناعة الوطنية تؤدى دور كبير فى توفير احتياجات السوق.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

برج الحمل: جرئ

برج الحمل: جرئ

السبت، 04 يوليه 2020 12:00 ص
برج الثور: فضولى

برج الثور: فضولى

السبت، 04 يوليه 2020 12:00 ص
برج الجوزاء: عصبى

برج الجوزاء: عصبى

السبت، 04 يوليه 2020 12:00 ص
برج الحوت: معطاء

برج الحوت: معطاء

السبت، 04 يوليه 2020 12:00 ص

الأكثر تعليقا

أخبار سارة

أخبار سارة

الإثنين، 29 يونيو 2020 02:10 م