جهد أقل ومكاسب أعلى للفلاح.. أول محطة للزراعة الآلية في الفيوم (صور)

الإثنين، 09 ديسمبر 2019 12:00 ص
جهد أقل ومكاسب أعلى للفلاح.. أول محطة للزراعة الآلية في الفيوم (صور)
معدات زراعية جديدة

على أمل فتح الباب أمام المزارعين في توفير الجهد والوقت، وتحقيق مكاسب أعلى، يأتي افتتاح محطة جديدة للزراعة الآلية بمحافظة الفيوم، حيث تتواجد بالمحطة أحدث المعدات الزراعية التي تستخدم في حصاد مختلف المحاصيل، ويمكن الفلاح استئجارها بسعر رمزى وتوفر تعبئة المحاصيل، وتجعل الفلاح يستغني عن عدد كبير من العمال مما يحقق له أرباح أعلى.
 
يقول الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، إن المحطة تشتمل على أحدث المعدات المستخدمة في الزراعة وهذه  المعدات الحديثة، تأتى ضمن مشروع التعاون المصرى الإيطالى للزراعات الحديثة، لافتاً إلى أن تلك المعدات وهذه الآلات تيسر الأعمال، وتقلل الجهد بالنسبة للمزارعين، فضلاً على الحفاظ على المحاصيل وتحقيق أعلى إنتاجية للفدان.

أول محطة للزراعة الآلية بالفيوم (1)

ولفت محافظ الفيوم، إلى أن المحافظة لا تدخر جهدا لاستقدام الآلات والمعدات الزراعية الحديثة، التي تقلل الجهد والوقت، وتحقق أعلى استفادة للمزارعين بما يحقق أعلى عائد للفلاح، والمساهمة في التنمية الإقتصادية للمواطنين.

وتشمل المعدات الموجودة بمحطة إطسا للزراعة الآلية وحدات الصيانة والمخازن والمنشآت الإدارية والمعدات والآلات الحديثة، التي ضمت 2 كومباين، 3 ستارة لزراعة الأرز والقمح، 4 حصادة، إبلنتر لجمع القش، وعزاقة ومعدات تطهير المجارى المائية وجرارات زراعية وآلات لجمع المحاصيل.

أول محطة للزراعة الآلية بالفيوم (2)

وقال المهندس محمود كمال مدير محطة الزراعة الآلية، في تصريح صحفية، أن المشروع عبارة عن منحة من الجانب الأوروبي بـ 10 مليون يورو بمحافظتي الفيوم والمنيا وبدأت بمحافظة الفيوم بمحطة مركز اطسا، وستعمم المحطات بباقي المراكز، وتشمل خط استزراع بنجر كامل يشمل الزراعة والتقليع وجرارات ذات قدرة عالية وستارات زراعة وغيرها من المعدات وأدوات تطهير الترع والمصارف وأدوات حرث عميق تحت التربة.

أول محطة للزراعة الآلية بالفيوم (3)

ولفت إلى أن المزارع سيستأجر هذه المعدات بسعر رمزي مما يقضى على الاستغلال من قبل أصحاب المعدات الزراعية للمزارعين ويعمل عليها عمال تابعين للمحطة، مضيفا أن آلات حصاد القمح الموجودة بالمحطة لا يوجد مثلها على مستوى المحافظة وتوفر المزارع 2000 جنيه في الفدان الواحد. وقالت المهندسة كوكب شعبان مسؤول شئون العاملين بالمحطة، إن المشروع يعزز فكرة الميكنة الزراعية واستخدام الآلات الحديثة في كل مراحل الزراعة.

أول محطة للزراعة الآلية بالفيوم (4)
 
أول محطة للزراعة الآلية بالفيوم (5)
 
أول محطة للزراعة الآلية بالفيوم (6)
 
أول محطة للزراعة الآلية بالفيوم (7)
 
أول محطة للزراعة الآلية بالفيوم (8)
 
أول محطة للزراعة الآلية بالفيوم (9)
 
أول محطة للزراعة الآلية بالفيوم (10)

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق