لا مجال للشائعات.. الحكومة تواصل الرد وتنفي 11 خبراً مزيفاً في أسبوع

الجمعة، 13 ديسمبر 2019 04:00 م
لا مجال للشائعات.. الحكومة تواصل الرد وتنفي 11 خبراً مزيفاً في أسبوع
شائعات وحقائق

رصد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، فى تقريره الدوري لرصد الشائعات، 11 شائعة انتشرت خلال أسبوع فى الفترة من 6 - 13 ديسمبر الجارى.

 

وجاء الرد بعد رصد عدد من الشائعات، وعلى الفور تواصل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار مع الوزارات المعنية، البداية: 

نفت وزارة السياحة ما تردد من أنباء بشأن عدم السماح لبعض الشركات السياحية بإتمام عملية التوثيق ببوابة العمرة المصرية، مشددة على أنه تم الانتهاء من إجراءات التوثيق لجميع الشركات المستوفية لكل الشروط الموضوعة على البوابة، مُشيرةً إلى قيام 1833 شركة سياحية بالتوثيق على بوابة العمرة، وذلك خلال الفترة المحددة للتوثيق من 13 أكتوبر حتى 14 نوفمبر الماضى لتبدأ بعدها رحلات العمرة رسمياً.

 

1 (2)

 

وبحسب تقرير فإنه قد تم الإعلان عن موعد انتهاء فترة التوثيق فى أكثر من منشور تم إرساله للشركات السياحية لإعطائها الفرصة لاستيفاء شروط التوثيق على البوابة، لافتةً إلى أنه من بين شروط التوثيق أن تكون الشركة عضواً فى منظمة "الإياتا" - منظمة النقل الجوى المنُظِمة لجميع خطوط الطيران فى العالم - ولديها كود "إياتا" مفعل، وقد تم وضع هذا الشرط من قبل المملكة العربية السعودية.

 

1 (3)

 

ونفت وزارة التموين ما تردد من أنباء حول ببيع لحوم منتهية الصلاحية بالمجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة، وأن جميع اللحوم المتداولة بالمجمعات الاستهلاكية آمنة وسليمة تمامًا، وصالحة للاستهلاك الآدمى، وتخضع للفحص والرقابة من قبل الجهات المعنية، مُوضحةً أن قرار تخفيض سعر اللحوم يأتى فى إطار حرص الدولة على تخفيف العبء عن المواطنين.

 

1 (4)

 

وبحسب الوزارة، فإن هناك حملات رقابية مكثفة ومستمرة على الأسواق ومجازر اللحوم، بالإضافة إلى اللحوم المعروضة داخل المجمعات الاستهلاكية والمعارض الثابتة والمتنقلة، لمنع طرح لحوم فاسدة أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية بجميع محافظات الجمهورية، حرصًا على صحة المواطنين، وتأمين حصولهم على الغذاء الصحى والآمن.

1 (5)

 

ونفت وزارة الثقافة ما تردد من أنباء حول وجود أزمة بميزانية معرض الكتاب تُهدد انعقاد دورة 2020، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود أزمة بميزانية معرض الكتاب، مُشيرةً إلى انطلاق المعرض فى موعده المُقرر خلال الفترة من 22 يناير حتى 4 فبراير المقبل، مع توفير كل الموارد المالية والدعم اللازم من أجل إخراج معرض القاهرة الدولى للكتاب بشكل يليق بمكانة وأهمية مصر، باعتباره أكبر المعارض العربية والأفريقية.

 

1 (6)

 

وفي ضوء ما تردد من أنباء حول تلف المحاصيل الزراعية بمناطق وجود السدة الشتوية، نتيجة انقطاع المياه بالمجارى المائية المغذية لتلك المحاصيل، تواصل المركز مع وزارة الموارد المائية والرى، والتى نفت تلك الأنباء مُؤكدةً عدم تأثر المحاصيل الزراعية بهذه المناطق، حيث يتم تطبيق هذا النظام سنوياً تزامناً مع موسم الشتاء وعدم حاجة المحاصيل إلى كميات كبيرة من مياه الري، حيث يتم تطبيقه بهدف صيانة شبكات الرى والصرف لتحسين أدائها على مدار العام.

 

1 (7)

 

كما نفت الزراعة ما تردد من أنباء عن تراجع صادرات محصول البصل المصرى لضعف جودته، مُؤكدةً أن العام الحالى شهد زيادة ملحوظة فى صادرات محصول البصل بما يقارب 45% عن العام الماضى، مُشددةً على جودة وسلامة محصول البصل المُصدَّر، وأنه لم يتم تلقى أى شكاوى من الدول المستوردة للمحصول.

 

1 (8)

 

وفي التقرير ذاته، نفت وزارة التربية والتعليم ما تردد من أنباء عن أداء امتحانات الصف الأول الثانوى للترم الأول بدون نجاح أو رسوب، مُؤكدةً أن حالة الطالب تتحدد بمجموع درجات الفصل الدراسى الأول والفصل الدراسى الثانى، مُوضحةً أن عملية تقدير الدرجات ستتم على مستوى الإدارة التعليمية، ويشترط لنجاح الطالب حصوله على 50%‏ فأكثر لمجموع الفصلين الدراسيين.

 

1 (9)

ويتم عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول المقرر إجراؤها خلال شهر يناير 2020 ورقياً، ووفقاً للمواصفات التى يصدرها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، وتعقد الامتحانات على مستوى كل إدارة تعليمية وبنظام الـ(‪Open Book)، وستتم عملية تقدير الدرجات على مستوى الإدارة التعليمية، على أن تتولى المديرية تجميع النتائج من الإدارات التعليمية التابعة لها وإرسالها للوزارة وفقاً للنموذج والآلية التى سوف يتم إعدادها من قبل قطاع تكنولوجيا المعلومات.

 

1 (10)

 

كما نفت الوزارة ما تردد من أنباء حول اعتزام وزارة التربية والتعليم استغلال أسوار المدارس الحكومية في إنشاء محلات تجارية لتعظيم مواردها، مُؤكدةً أنه لا صحة لاستغلال الوزارة أسوار المدارس الحكومية لإنشاء محلات تجارية لتعظيم مواردها، مُوضحةً أن الدولة تولي قطاع التعليم أهمية قصوى، من خلال توفير كافة الاعتمادات المالية اللازمة للارتقاء بهذا القطاع، دون اللجوء لمثل هذه الحلول.

 

1 (11)

كما نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء حول اعتزام الحكومة تسريح 3 ملايين موظف بالجهاز الإداري للدولة قسراً، تزامناً مع الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأوضح المركز الإعلامى، إنه تواصل مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، والذى نفى تلك الأنباء، مُؤكداً أنه لا نية على الإطلاق لتسريح أيٍ من موظفي الدولة بعد الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، مُوضحاً أن الدولة تسعى جاهدة للحفاظ على حقوق جميع الموظفين، مع تطوير ورفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة وكافة العاملين به دون المساس بأى حق من حقوقهم، وذلك بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والارتقاء بها.
 

1 (12)

 
وفي ضوء ما تردد من أنباء تُفيد تفشى الالتهاب السحائى بين طلاب المدارس بعدد من المحافظات، تواصل المركز  مع وزارة الصحة والسكان، التى نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتفشى مرض الالتهاب السحائى الوبائى بين طلاب المدارس بعدد من محافظات الجمهورية، مُوضحةً أنه لم يتم رصد أى حالات إصابة بين الطلاب بأى محافظة، وأن الوضع الصحى لطلاب المدارس آمن تماماً‪.
 
‏‪‎كما نفت الوزارة ما تردد من أنباء بشأن إصابة 80 حالة بمرض الجديرى المائى، بين طلاب المدارس بمحافظة أسيوط، مُؤكدةً أن حالات الإصابة تمثلت فى تلميذين فقط، وقد تم اتخاذ كل الإجراءات الوقائية حيالهما بعزلهما عن باقى التلاميذ لمنع انتشار الفيروس، مُشددةً على أن نسبة الشفاء من مرض الجديرى المائى تبلغ 100%، لكونه فيروس ضعيف ولا توجد منه خطورة.
 
ونفت وزارة العدل ما تردد حول اعتزام الحكومة خصخصة مصلحة الشهر العقارى لعدم القدرة على ميكنة خدماته، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لخصخصة مصلحة الشهر العقارى، وأنه سيظل جهة حكومية رسمية تخدم جميع المواطنين، مُشيرةً إلى أن خطة تطوير وميكنة مكاتب الشهر العقارى تتم بنجاح، بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة بها، بما يساهم فى تسهيل الإجراءات على المواطنين.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق