أوغلو يقدم رسميًا طلب تأسيس حزبه الجديد.. ويؤكد: أردوغان تسبب في انهيار الديمقراطية

السبت، 14 ديسمبر 2019 02:00 ص
أوغلو يقدم رسميًا طلب تأسيس حزبه الجديد.. ويؤكد: أردوغان تسبب في انهيار الديمقراطية
أحمد داود أوغلو

قدم أحمد داود أوغلو، رئيس وزراء تركيا الأسبق، أمس الخميس، طلبًا رسميًا لتدشين حزب سياسي، بعد أن مر 4 أشهر على استقالته من حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وقدم داود أوغلوا وفريق مؤسسي الحزب طلبا لوزارة الداخلية لتسجيل الحزب الجديد الذي اختير له اسم "حزب المستقبل"، وشعاره ورقة “ورقة شجر الجميز” وهو أحد الأسماء التي تم الإعلان عنها مسبقا للحزب الجديد.

ومن المفترض الإعلان عن تدشين الحزب الجديد الجمعة، في العاصمة أنقرة، وفق ما أفاد آيهان سيف أوستن، أحد مؤسسي الحزب.

وفي أغسطس الماضي أعلن أحمد داود أوغلو استقالته من حزب العدالة والتنمية الذي كان رئيسًا له في السابق، بعد إحالته إلى اللجنة التأديبية للحزب استعدادًا لفصله.

أحمد داود أوغلو، ليس الوحيد الذي سيتخذ هذه الخطوة، إذ يعمل نائب رئيس الوزراء الأسبق علي باباجان، المستقيل من العدالة والتنمية في يوليو الماضي على تشكيل حزب سياسي هو الآخر.

وكشف علي باباجان خلال لقاء تلفزيوني أن الإعلان عن حزبه الجديد سيكون في مطلع عام 2020 القادم أي في يناير القادم، فيما كان قد كشف مقربون من أحمد داود أوغلو أن شهر ديسمبر المقبل سيشهد الإعلان عن حزب رئيس الوزراء الأسبق.

ونقلت سكاي نيوز، أن رئيس وزراء تركيا السابق أحمد داود أوغلو أدلى بتصريحاته بعد يوم من إعلانه عن تأسيس "حزب المستقبل" في خطوة يرى محللون أنها قد تؤدي إلى تقليص أعداد الناخبين المؤيدين لحزب أردوغان الحاكم.
 
وخلال اجتماع قدم فيه داوود أوغلو بيان حزبه الجديد وأعضائه المؤسسين، قال إن النظام الرئاسي الجديد الذي أقرته تركيا العام الماضي ومنح أردوغان سلطات واسعة، أدى إلى "انهيار في المعايير الديمقراطية".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق