النصفي والسني والآيس كريم.. أهم أنواع الصداع المؤثرة على الصحة العامة

الأحد، 15 ديسمبر 2019 11:00 ص
النصفي والسني والآيس كريم.. أهم أنواع الصداع المؤثرة على الصحة العامة
أمل عبد المنعم

الصداع هو واحد من أكثر الاضطرابات شيوعًا التي تصيب الجهاز العصبي، حيث تشير الدراسات إلى أن ما يقرب من نصف سكان العالم البالغين مصابون بالصداع، ليس في شدة الألم ولكن الألم نفسه، وأكثر أنواع الصداع شيوعًا هي الصداع النصفي وصداع التوتر وصداع الجيوب الأنفية.

وقدم موقع "boldsky" أسباب مختلفة للصداع منها النظام الغذائي، ومستوى الترطيب، والعمل والبيئات المنزلية، ويكون الصداع غير ضار نسبيًا، لكنه في بعض الحالات، يمكن أن يشير إلى مشاكل صحية حادة مثل السكتة الدماغية أو ورم في المخ أو تمدد الأوعية الدموية.

 

وقدم الموقع أنواع الصداع المختلفة التي تؤثر على الصحة العامة ومنها:

صداع التوتر:

أكثر أنواع الصداع شيوعًا، تسبب صداع التوتر ألمًا ثابتًا أو ضغطًا حول الرأس أو صداعًا في الجزء الخلفي من الرأس أو الرقبة، أنها ليست شديدة في الطبيعة ولكن يمكن أن تكون مزعجة وقد تحد من القيام بالأنشطة اليومية.

الصداع العنقودي:

يصيب الرجال أكثر من النساء ويحدث في مجموعات أو دورات، يتكرر الصداع العنقودي بانتظام، حتى عدة مرات يوميًا.

صداع الجيوب الأنفية:

 يحدث هذا النوع من الصداع عند التهاب الجيوب الأنفية، غالبًا ما يصاحب صداع الجيوب الأنفية حمى ويمكن أن يحدث بسبب أعراض مثل ضغط الجيوب الأنفية واحتقان الأنف والعينين المائيتين.

صداع الارتداد:

يحدث بسبب الإفراط في استخدام مسكنات الصداع، وتشير الدراسات إلى أن الإفراط في تناول الدواء يمكن أن يتسبب في تحول العقل إلى حالة من الإثارة، مما يؤدي إلى المزيد من الصداع.

الصداع النصفي:

يحدث بشكل متزايد عند النساء، وسبب الصداع النصفي غير واضح، ومع ذلك، فقد تم ربط الأسباب مع الجينات ونشاط خلايا الدماغ.

الصداع السني:

بعض الحالات المتعلقة بالأسنان مثل الصدم (مثل طحن الأسنان) واضطراب المفصل الصدغي الفكي الصدغي (TMJ) يمكن أن تسبب صداع الأسنان.

 صداع الكافيين:

عندما تقلل العدد اليومي من القهوة، فأنت أكثر عرضة للإصابة بصداع الكافيين، الانخفاض المفاجئ في مستوى الكافيين يمكن أن يسبب الصداع ويسبب عدم الراحة.

الصداع في الصباح الباكر:

يمكن أن يحدث هذا لأسباب مختلفة ومشاكل صحية أساسية مثل الأدوية الليلية، توقف التنفس أثناء النوم.

 صداع الآيس كريم:

عادة ما يطلق عليه تجمد المخ، يمكن أن يحدث صداع الآيس كريم عند شرب مشروب بارد أو علاج في يوم حار، الأفراد المصابون بالصداع النصفي عرضة بشكل متزايد لهذا النوع من الصداع ويطلق عليه طبيا باسم ألم العصب المفصلي.

الصداع اليومي المزمن:

 إذا كنت تعاني من صداع لا يقل عن خمسة عشر يومًا في الشهر لأكثر من ثلاثة أشهر، فأنت تعاني من صداع يومي مزمن، يمكن أن يكون سبب الصداع اليومي المزمن الإفراط في استخدام أدوية الألم أو إصابة في الرأس أو في حالات نادرة، التهاب السحايا أو الأورام.

صداع الحيض:

 يمكن أن يؤدي الانخفاض المفاجئ في هرمون الاستروجين مباشرة قبل الدورة الشهرية إلى حدوث الصداع النصفي في بعض الأحيان، يمكن أن تتطور هذه بين ثلاثة أيام قبل يومين من بدء الدورة الشهرية.

الصداع في نهاية الأسبوع:

من المحتمل أن يكون سبب الصداع في عطلة نهاية الأسبوع، يُشتبه في أنه ناتج عن النوم الزائد صباحًا في عطلة نهاية الأسبوع أو الذهاب إلى الفراش في وقت متأخر من الليل أو الانسحاب من الكافيين.

الصداع في حالات الطوارئ:

 على الرغم من أن معظم أنواع الصداع لا تعتبر حالة طارئة، إلا أن بعض الأعراض مثل الحمى أو الارتفاع الشديد في ضغط الدم تتطلب عناية طبية فورية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا