من هو الرئيس الجزائري الجديد عبد المجيد تبون؟ كان وزير ورئيس حكومة لـ بوتفليقة

الأحد، 15 ديسمبر 2019 01:00 م
من هو الرئيس الجزائري الجديد عبد المجيد تبون؟ كان وزير ورئيس حكومة لـ بوتفليقة
محمد أبو ليلة

ظهر أمس الجمعة أعلن محمد شرفي رئيس السلطة المستقلة للانتخابات بجمهورية الجزائر فوز المرشح المستقل عبد المجيد تبون في الانتخابات الرئاسية التي جرت الخميس بنسبة 58.13٪؜ وبتلك النتيجة يكون تبون هو رئيس الجزائر للسنوات الخمس القادمة.

تبون لم يكن غريب عن الجزائري، ولم يكن فوزه بتلك الانتخابات مفاجأة حيث في محافظة النعامة، غربي البلاد، سنة 1945، وتخرج من المدرسة الوطنية للإدارة، في عام 1965، ثم تولى في مرحلة لاحقة مهام سياسية وبرلمانية ووزارية.

أول منصب تولاه

كانت أولى هذه المهام في عام 1991 عدما شغل تبون أول حقيبة وزارية في مساره السياسي، فأصبح وزيرا للجماعات المحلية – البلديات-، لكنه سرعان ما غادر هذا المنصب في سنة 1992.

وفي عهد الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، تولى تبون وزارة الثقافة والاتصال بين سنتي 1999 و2000، ثم عاد مرة أخرى لتولى وزارة الجماعات المحلية –البلديات- بين 2000 و2001، ثم شغل منصب وزير الإسكان والتخطيط الحضري بين 2001 و2002.

images (1)

العودة للوزارة مرة أخرى

وبعد مضي عشر سنوات، وفي سنة 2012 تحديداً، عاد تبون إلى وزارة الإسكان في حكومة عبد المالك سلال، وعقب انتخابات مايو 2017 البرلمانية في الجزائر، عين بوتفليقة تبون حتى يخلف سلال، في خطوة اعتبرت مفاجأة للنخب السياسية في البلاد، وتم تعيين الحكومة التي يرأسها في الخامس والعشرين من مايو.

لكن تبون لم يبق على رأس الحكومة سوى أقل من ثلاثة أشهر، إذ أقيل من قبل بوتفليقة، وعين أحمد أويحيى مكانه في الخامس عشر من أغسطس سنة 2017.


برنامجه الانتخابي

وفي برنامجه الانتخابي المعلن، وعد تبون بتعزيز الديمقراطية وحرية الصحافة وتمكين المرأة وإطلاق إصلاحات مهمة، وتعهد بإطلاق مراجعة واسعة لدستور البلاد، كما وعد أيضاً بدعم دور الشباب ورفع الحد الأدنى للأجور وإلغاء الضريبة على الرواتب المنخفضة، وتطوير البنية التحتية في البلاد.

وقال تبون، خلال إدلائه بصوته، يوم الخميس، إن انتخابات 12 ديسمبر فرصة لقيام جمهورية جديدة عمادها الشباب، وينتظر أن تشهد شوارع ومدن جزائرية أخرى الجمعة خروج مظاهرات هي الثالثة والأربعين مند بدأ الحراك الشعبي الجزائري الذي أطاح بالرئيس بوتفليقة من الحكم، وستكون الأولى بعد إجراء هذه الانتخابات التي تثير جدلا واسعاً.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا