تعرف على 13 إجراء للحماية من الماس الكهربائي

الأحد، 15 ديسمبر 2019 04:00 م
تعرف على 13 إجراء للحماية من الماس الكهربائي
ريهام عاطف

يعد الماس الكهربائي أحد أبرز الأسباب الشائعة لنشوب الحرائق وحصد الأرواح، حيث سقطت طالبة بالصف السادس الابتدائي بالغربية بقرية قصر بغداد بكفر الزيات نتيجة ماس كهربائي بعد غرق القرية بمياه الأمطار. وفي البحيرة وسوهاج لقي طفلين مصرعهما نتيجة صعق كولدير المياه لهم، وفي فارسكور لقي مزارع مصرعه صعقا بالكهرباء نتيجة لتلامس أحد أعمدة الكهرباء أثناء ذهابه للحقل الخاص به.
 
وتعد حوادث الوفاة الناجمة عن الصعق بالكهرباء من أكثر الحوادث خطورة، حيث يتعرض لها الصغير والكبير وتكون المعالجة الخاطئة لها السبب وراء وفاة آخرين أيضا صعقا بالكهرباء لذلك تنشر «صوت الأمة» بعض التدابير والإجراءات للحماية من صعق الكهرباء.
 
يجب صيانة جميع الأسلاك الكهربائية بشكل دوري ، والتأكد من انها سواء الداخلية او الخارجية مدخلة في الأنابيب المعزولة مع استخدم فقط أجهزة ومعدات كهربائية ذات جودة عالية وعدم استخدام الأدوات الكهربية الرخيصة أو الماركات المستحدثة وغير الصالحة للاستخدام.
 
يجب فصل التيار الكهربائي عن جميع الأجهزة في حالة عدم استخدامها ، مع التأكد من فصل كل مخارج الكهرباء التي يمكن للأطفال الوصول إليها.
 
فصل الكمبيوتر المحمول الخاص بك عن التيار الكهربائي بعد استخدامه وعدم وضعه على الأقمشة أو المواد القابلة للاشتعال 
 
عدم إهمال أعمال الصيانة الدورية والعلاجية و صيانة الأجهزة والمعدات التالفة وعدم استبدال وسيلة القطع والوصل (الحماية) عند ملاحظة خروج شرر منها أثناء العمل ويجب مراجعة الأحمال الكهربائية.
 
عدم تمديد أسلاك كهربائية عبر الأبواب أو النوافذ مع فصل التيار الكهربائي أثناء إجراء الصيانة أو الإصلاح لمنع حدوث الماس الكهربائي مع مراعاه إجراء الكشف والاختبار الدوري على التمديدات و تحميل المقابس الكهربائية فوق طاقتها وعدم وضع وسيلة حماية للمقابس الكهربائية غير المستعملة.
 
يجب فصل التيار الكهربائي فورا عند انبعاث رائحة حريق أو تصاعد أدخنة أو شرارة من الأجهزة او الأسلاك الكهربائية وإصلاح العطل قبل أعادة توصيل التيار الكهربائي مرة أخري.
 
عند استعمال سخان المياه داخل المنزل يجب مراجعة كل من الثرموستات وجهاز المنظم وصمام الأمان ولمبة البيان وترمومتر قياس درجة الحرارة والتأكد أنها تعمل بشكل سليم لان تلف احد هذه المكونات قد يتسبب في انفجار السخان.
 
التأكد من أن جميع الاجهزة الكهربائية المنزلية تحمل ملصق يوضح انها مرت بأختبارات السلامة والمواصفات القياسية
 
اختيار السمك الملائم للتيار الكهربائي عند مد الأسلاك المستخدمة في التوصيلات الكهربائية داخل المنزل ووضعها في مواسير معزولة وإجراء الكشف والاختبار الدوري عليها لان عدم مراعاة ذلك قد يؤدى إلى تحميل الأسلاك فوق قدرتها المصممة لها مما قد يؤدى إلى ارتفاع حرارتها وانصهار عازلها فتصبح مصدر .
 
عدم ثنى سلك التوصيل الكهربي لأن ذلك قد يؤدي إلى قطع داخلي بالأسلاك.
 
عند سحب السلك من مخرج الكهرباء يراعى أن تكون عميلة السحب من المأخذ وليس من السلك نفسه.
 
اجعل جميع التوصيلات الكهربائية بعيده عن أماكن السير خاصة الأماكن التي في متناول الأطفال وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالدفايات أو الأفران، أو الأماكن التي توضع بها قطع الأثاث الثقيلة حتى لا يتسبب ذلك في قطع داخلي بالأسلاك.
 
يراعى دائماً استبدال الأسلاك المتآكلة بأخرى جديدة وعدم محاولة عزلها بشريط لاصق مما قد يتسبب في حدوث صعق كهربائي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق