ماذا يعني فوز حزب بوريس جونسون في الانتخابات البرلمانية البريطانية؟

الأحد، 15 ديسمبر 2019 06:00 م
ماذا يعني فوز حزب بوريس جونسون في الانتخابات البرلمانية البريطانية؟
بوريس جونسون

أثار فوز رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وحزبه في الانتخابات البرلمانية السابقة، تساؤلات عديدة حول تأثير هذه النتيجة على الوضع السياسي في لندن، وهل يعد هذا النصر تفويضا جديدا لإتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)؟.
 
وتمكن حزب المحافظين البريطاني من تحقيق انتصار مدوٍّ في الانتخابات العامة التي شهدتها البلاد، الخميس الماضي، ليعود بوريس جونسون إلى داوننج ستريت بتفويض جديد لحسم (بريكست)، متصدرًا هذا النصر الهائل الذي سجله "المحافظين" عناوين الصحف البريطانية، التي اتجهت سريعًا لنشر نتائج الفوز بالأغلبية.
 
ففي صحيفة "تليجراف" البريطانية، كانت الصورة الرئيسية لجونسون وشريكته كاري سيموندس؛ إذ تناولت الصحيفة "الانتصار التاريخي" الذي سيمنح الحكومة فرصة إتمام مغادرة الاتحاد الأوروبي بحلول الموعد النهائي في يناير.
 
وبالطبع سيؤثر ذلك على المشروع البريطاني الخاص بخروج لندن من الاتحاد الأوروبي حيث قال الدكتور طه على الباحث السياسى أن فوز بوريس جونسون بأغلبية الأصوات فى بريطانيا جاء بسبب وعوده الخاصة بالبريكست خاصة أن الشعب البريطانى مرن ويتسم بالديناميكية فليس معنى فوز بوريس جونسون هو انتهاء حزب العمال البريطاني أو تيار بريطانى بعينه ولكن لأن الشعب البريطانى يرفض بقاء دولته فى الاتحاد الأوروبى ويريد تنفيذ البريكست سريعا وهذا هو ما وعد به جونسون.
 
وقال طه على فى تصريحات صحفية إن الشعب البريطانى فضل مصالح دولته على القومية الأوروبية لأن الاتحاد الأوروبي يتخبط الآن وغير قادر على التوصل لرؤية موحدة بشأن العديد من القضايا ابرزها قضايا الشرق الأوسط والموقف من أردوغان وكذلك صراع بريطانيا وألمانيا وإيطاليا على زعامة أوروبا.
 
ولفت الباحث السياسي إلى أن دونالد ترامب الرئيس الأمريكى ساهم كثيرا فى فوز جونسون من خلال وعوده لبريطانيا بعدد من الاتفاقيات الاقتصادية بمجرد خروجها عن الاتحاد الأوروبى وهو ما شجع البريطانيين على التصويت لبوريس جونسون لسرعة تطبيق البريكست.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق