س & ج.. تعرف على تفاصيل تعاقدات «السكك الحديد» على أكبر صفقة عربات وماكينات

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 08:00 ص
س & ج.. تعرف على تفاصيل تعاقدات «السكك الحديد» على أكبر صفقة عربات وماكينات
أمل عبد المنعم

بعد تعاقد هيئة السكة الحديد على أكثر من اتفاق الأول الاتفاق التمويلى الموقع بين الحكومة المصرية والحكومتين الروسية المجرية لتوفير تمويل يغطى تكلفة أكبر صفقة عربات تشتريها هيئة السكة الحديد المصرية فى تاريخها، والتعاقد الثاني على ماكينات لفحص خطوط السكة الحديد وتأمين مسير القطارات لأول مرة، يقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هاذين الإتفاقين من خلال سؤال وجواب:

- ما هو تفاصيل الاتفاق التمويلى الموقع بين الحكومة المصرية والحكومتين الروسية المجرية؟

الاتفاق التمويلى فى صورة قرض ميسر تبلغ قيمته 1.0165 مليار يورو، و تم إنهاء كافة الإجراءات من قبل الحكومة المصرية والبنك المركزى المصرى، و يقدم هذا التمويل كلا من بنك الاستيراد والتصدير المجري وبنك الاستيراد والتصدير الوطنى المتخصص "أكسيم بنك روسيا".

- هل القرض يغطى تكلفة العربات الـ 1300 بالكامل؟

بالفعل و مخطط انهاء تصنيع وتوريد 180 عربة من التعاقد قبل نهاية يونيو المقبل، كما يتم إنهاء إجراءات القرض المالى التي كانت سببا فى تأخير توريد أول دفعة من العربات الجديدة.

- هل تم تأجيل توريد العربة النموذج لبداية العام المقبل؟

كان مخطط توريد العربة النموذج لاختبارها على خطوط السكة الحديد المصرية سبتمبر الماضى، إلا أنه تم تأجيلها لبداية العام المقبل بعد إنهاء إجراءات القرض الممول لتكلفة الصفقة.

- ما هي أهم ملامح الماكينات المتعاقد بهيئة السكك الحديد؟

تم التعاقد عليها بغرض فحص خطوط السكة والقضبان على مستوى الجمهورية، والماكينات الجديدة تستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية في القيام بأعمال فحص كل مكونات خطوط السكة الحديد، ومن المخطط  توريد الماكينات الجديدة خلال النصف الثاني من 2020.

- ما هي أهمية الماكينات الجديد بالنسبة لهيئة السكك الحديد؟

تستهدف القيام بإجراء جميع القياسات للسكك والتفريعات وتحليل كل البيانات الناتجة عن هذا الفحص، و ستقوم بتحديد العيوب بالقضبان الحديدية خلال فحصها، وستقوم بوضع الخطط اللازمة لأعمال الصيانة الوقائية للسكك والتفريعات التجديدات للقضبان الحديدية.

- كم تبلغ تكلفة الماكينات الجديدة المتعاقد عليها؟

قيمة الماكينات الـ 4 تبلغ 8.5 مليون يورو ستصنع وتوردها إحدى الشركات النمساوية، لتحقيق متطلبات السلامة على الخطوط ومسير القطارات بالسرعات المقررة حفاظًا على سلامة الركاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق