سعر صرف الدولار ينخفض لأول مرة تحت الـ16 جنيها في العام الحالي

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 01:00 م
سعر صرف الدولار ينخفض لأول مرة تحت الـ16 جنيها في العام الحالي
الدولار
إيمان محجوب

خبراء يتوقعون: وصول سعر صرف الدولار إلى 14:15جنيه في نهاية عام 2020 
 
 
في تراجع مفاجئ للمرة الأولى خلال العام الجاري، في عدد من البنوك ليسجل انخفاضا تراوح ما بين 5 إلى 7 قروش في تعاملات الشراء وسجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري في نهاية التعاملات 15.97 جنيه للشراء، و16.10 جنيه للبيع، بينما تراجع سعره في البنك التجاري الدولي، إلى 15.95 جنيه للشراء و16.05 جنيه للبيع، بانخفاض 7 قروش، وأيضًا انخفض سعره 5 قروش في بنوك الأهلي ومصر والإسكندرية.
 
ويشهد سعر الدولار تراجعًا ملحوظًا أمام الجنيه في البنوك منذ بداية العام الجاري، وسط تحسن في تدفقات العملة الصعبة، خاصة من السياحة وتحويلات المصريين في الخارج.
 
وقي تصريحات خاصة " لصوت الامة " أكد الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة ان سعر الدولار سيواصل انخفاضه خلال العام المقبل وسيصل سعر صرفه إلى بين 15 و15.5 جنيه خلال الربع الأول من عام 2020، ثم إلى بين 14 و15 جنيها خلال النصف الثاني من العام.
 
وأرجع الدكتور هشام إبراهيم ذلك إلى نمو موارد النقد الأجنبي من السياحة، وتدفقات العاملين في الخارج، وإيرادات قناة السويس، ونمو الاحتياطي النقدي، وهو ما يساعد على هبوط الدولار أمام الجنيه خلال العام المقبل.
 
وفي الموضوع أكد ولي الدين لطفي المصرفي، أنه لا يوجد سببا لصعود سعر الدولار أمام الجنيه خلال العام المقبل في ظل المؤشرات الإيجابية التي يشهدها الاقتصاد المصري، ومع زيادة تدفقات الدولار.
 
وأضاف أنه من الصعب تحديد مستوى معين لسعر الدولار المتوقع في 2020، مع خضوع السعر لآلية العرض والطلب، ولكن مع زيادة التدفقات من السياحة، والاستثمارات غير المباشرة من الصناديق الأجنبية في أدوات الدين، وتحويلات المصريين العاملين بالخارج، لن يكون هناك أي سبب يؤدي لزيادة سعر الدولار في2020.
 
أما الدكتور بسنت فهمي عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب ارجعت انخفاض سعر صرف الدولار لوجود حالة من الركود في الأسواق ولعدم وجود اقبال علي شراء الدولار مما ادي لانخفاض سعره.
 
ويطرح المركزي، نيابة عن وزارة المالية، أذون وسندات خزانة على المؤسسات المالية المحلية والأجنبية وأذون الخزانة، أداة من أدوات الدين قصيرة الأجل، تصدرها الحكومة لغرض الاقتراض، وتعد بمثابة تعهد من الحكومة بدفع مبلغ معين في تاريخ الاستحقاق.
 
يذكر أن البنك المركزي المصري أعلن في منتصف مايو الماضي؛ عن تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات البنوك ليسجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه 16.99 للشراء و17.09 للبيع، ليتراجع بنحو 87 قرشًا لأول مرة منذ عام.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة