قبل موقعة عبد الخالق ثروت.. لجنة انتخابات «القضاة»: تنقية الكشوف من المتوفين.. ودور اللجنة ينتهي بإعلان النتيجة

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 06:42 م
قبل موقعة عبد الخالق ثروت.. لجنة انتخابات «القضاة»: تنقية الكشوف من المتوفين.. ودور اللجنة ينتهي بإعلان النتيجة
نادي القضاة
أحمد سامي

قبل موقعة عبد الخالق ثروت.. رئيس لجنة انتخابات نادي القضاة: تمت تنقية الكشوف من المتوفين ودور اللجنة ينتهي بإعلان النتيجة.. برامج المرشحين تهتم بالتشريعات وتوفير حياة كريمة للقضاة.. وجولات القضاة تنتهي قبل أسبوع من المعركة
 
أيام قليلة تفصل القضاة عن خوض معركتهم الشرسة لاختيار رئيس نادي قضاة مصر و16 عضو أخر، تدور رحى المعركة بين أربعة قوائم للقضاة بعدد 74 مرشحاً، فنجد قائمة «تكافل القدرات، وتضافر الجهود، واستثمار الخبرات»، برئاسة المستشار محمد عبد المحسن، نائب رئيس محكمة النقض، ورئيس النادي السابق، وقائمة «وحدة القضاة» برئاسة المستشار يسرى عبدالكريم، رئيس محكمة استئناف القاهرة، المرشح على رئاسة النادي، قائمة «خادمي القضاة»، برئاسة المستشار أحمد الشافعي، رئيس محكمة جنايات المنصورة، والمرشح على مقعد رئاسة النادي، قائمة «الوسط» برئاسة المستشار الدكتور عبدالفتاح مراد، رئيس محكمة استئناف الإسكندرية، المرشح لرئاسة مجلس إدارة النادي، فيما يخوض المستشار طارق شلبي رئيس الاستئناف الانتخابات على مقعد رئيس النادي، دون وجود قائمة انتخابية.
 
ويشهد شارع عبد الخالق ثروت يوم 20 ديسمبر الجاري، معركة قوية بين 74 مرشحاً يفوز من بينهم 17 قاضيًا، ليتولوا مهمة الدفاع عن حقوق القضاة والتصدي للأزمات التي يتعرضوا لها ويعملوا على تقديم الخدمات وتفعيل دور النادي علي مستوي الجمهورية، وحرص المرشحين على تقديم الوعود والخدمات من خلال برامجهم الانتخابية، والتي تنوعت بين بناء مجمعات سكنية ومستشفى للقضاة
 
ووضعت اللجنة العامة المشرفة على انتخابات نادى القضاة، برئاسة المستشار المحمدي قنصوه، القواعد العامة للاقتراع والحضور في الانتخابات، وتمثلت في أن أعضاء الجمعية العمومية الذين يحق لهم التصويت، هم المقيدون بقاعدة بيانات النادي، والمسددين للاشتراكات بالنادي، وغير الموقوفين أو المعزولين من قبل مجلس القضاء الأعلى و«التأديب والصلاحية» الخاصة بالقضاة.
 
وأوضح المستشار قنصوه، في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، أن التصويت سيبدأ من الساعة الواحدة ظهرا، عقب صلاة الجمعة يوم 20 ديسمبر المقبل، وينتهي في الساعة السابعة مساءً، ومن المقرر أن تتم عملية فرز الأصوات مباشرة عقب نصف ساعة من غلق الصناديق، على أن تعلن النتيجة مباشرة، دون اشتراط وجود عدد محدد للناخبين لاكتمال النصاب القانوني.
 
 وأضاف رئيس الجنة، أن انتخابات النادي لا تشترط عددا محددا لحضور أعضاء الجمعية والمعروف باسم "النصاب القانوني"، وأن أي عدد من الحضور سيتم بعده الفرز مباشرة، واعتماد الفائز من أعلى الأصوات دون شرط الحصول على نسبة الـ(50%+ 1)، وأن المرشح الأعلى بصوت واحد سيعتبر فائزًا.
 
وأشار قنصوه، أنه تمت تنقية الجداول من أسماء المستشارين المتوفين، أو من خروج من القضاء وتعديلها قبل إجراء التصويت موضحًا أن دور اللجنة ينتهي بانتهاء اللجنة من الفرز وإعلان الفائزين أما الطعون على النتائج فهي من اختصاص دائرة طلبات القضاة بمحكمة الاستئناف، كما تم التنبيه على قضاة الأقاليم، بالحضور مبكرا، لعدم وجود نية لمد فترة التصويت لما بعد السابعة مساء، وأن عملية التصويت ستستمر حتى نهاية آخر ناخب متواجد في المقر الانتخابي، وسيكون الاقتراع بموجب «كارنية» نادى القضاة أو بالاسم المكتوب في البطاقة الشخصية

برنامج قائمة تكافل القدرات برئاسة المستشار محمد عبد المحسن

يركز برنامج المستشار محمد عبدالمحسن على تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والعمل على إنشاء مستشفى خاص للقضاة، بجانب تقديم خطة استراتيجية لتطوير القضاء، خلال الفترة الزمنية من 2019 لـ 2023، لكل من مجلس القضاء الأعلى، ووزارة العدل، بجانب العمل على استكمال كل المشروعات المتعلقة بالإسكان للقضاة، وكان قد تضمنت بعض التعديلات التي وضعتها اللجنة، نقل تبعية التفتيش القضائي لمجلس القضاء الاعلى، وتعديل جدول مرتبات القضاة، وتعديل قواعد ترقية وتفتيش القضاة على أعمالهم.
 
وأشار برنامج القائمة إلى أنه سيتم طرح المشروع المداولة بين القضاة وأخذ مقترحاتهم من خلال عقد ورش العمل، كما سيتم طرحه على وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى، وتضم القائمة كلا من مقعد المتقاعدين المستشار أبوالمجد عيسى، رئيس محكمة الاستئناف الأسبق، وعلى مقاعد المستشارين كلًا من المستشارين أبوالحسين فتحى قايد، نائب رئيس محكمة النقض، ومحمد صبحي خليفة، رئيس محكمة الاستئناف، وطارق أبوزيد، رئيس محكمة الاستئناف، ورضا محمود السيد، المستشار بمحكمة النقض، وحازم رسمى، المستشار بمحكمة الاستئناف. وترشح على مقاعد رؤساء المحاكم والقضاة كل من المستشارين رؤساء المحاكم حمدي عبدالتواب وشادي خليفة وأحمد سمير الجمال وكريم الزقرد، إضافة إلى القاضي محمد بهاء جمال الدين، وضمت القائمة أيضًا على مقاعد النيابة العامة كلًا من المستشارين والمحامين بنيابة النقض: أسامة الصيرفي ومحمود الميرغني وحازم أبوسديرة، إضافة إلى محمد هاني عبدالجابر رئيس النيابة ومحمد فاروق وكيل النائب العام.

برنامج يسرى عبدالكريم.. مشروع سكنى ضخم تنفذه شركات وطنية بتمويل ذاتي

طرح المستشار يسرى عبدالكريم، المرشح في انتخابات رئاسة مجلس إدارة نادى القضاة، من خلال برنامجه عدد من القضايا الهامة منها توفير المسكن اللائق بأعضاء الهيئات القضائية، ووعد بتنفيذ مشروع سكنى ضخم بالتعاون مع إحدى الشركات الوطنية الكبرى المتخصصة في مثل هذا النوع من المشروعات، وتوفير سبل الحياة الكريمة للقاضي ووكيل النيابة ليتفرغ لأداء رسالته، وتضمن رؤيته لتطوير وحسن استغلال موارد النادي.
 
وأكد البرنامج أنه لتجنب العثرات المالية وضمان استمرارية تنفيذ أعمال الإنشاء يمكن تأسيس شركة مساهمة بين المستفيدين، أو إنشاء مول تجارى وما يشتمل عليه من أنشطة مختلفة تدر دخلًا يوفر الموارد المالية اللازمة لإنجاز المشروع".
 
كما اقترح "عبدالكريم" إنشاء قاعات للمناسبات مثل بعض أندية الأقاليم ونوادي القوات المسلحة والشرطة وغيرها، على أن يتم الفصل بينها وبين المقر الاجتماعي لنادى القضاة، لتوفير الخصوصية للأعضاء وأسرهم، بجانب الاستثمار في تطوير مقار النادي، وعلى وجه الخصوص النادي البحري بالإسكندرية.
 
وضمت القائمة كلا من المستشارين على السيسي، وعبدالستار إمام، رئيس نادى قضاة المنوفية، العضو بمجلس إدارة نادى القضاة عن مقعد المتقاعدين المنتهية ولايته، إلى جانب انضمام المستشار محمد عبده صالح، سكرتير عام نادى القضاة، عقب عدولة عن الترشح لمنصب رئيس النادي في اللحظات الأخيرة، وإعلانه الترشح على مقعد المستشارين.

أحمد الشافعي.. لم الشمل تحت سقف واحد واستعادة أمجاد «الشيوخ الأجلاء»

أما قائمة المستشار أحمد فؤاد الشافعي، رئيس محكمة جنايات المنصورة، المرشح على مقعد رئيس نادى القضاة، فتضمن برنامجه الانتخابي لم شمل القضاة تحت سقف واحد، حيث أطلق على قائمته لقب "خادمي القضاة"، باعتبار أن خدمة القضاة شرف لا يناله إلا المخلصون.
 
ووجه المرشح رسالة لزملائه لدى ترشحه قال فيها: «نادى قضاة مصر، بيت كل القضاة الذين يستظلون بسقفه ليكون حصنهم والمدافع الأول عنهم وعن استقلالهم وحقوقهم وذويهم، هذا البيت الذى ترأسه شيوخ أجلاء سطروا بأحرف من نور تاريخًا وجب علينا اليوم أن نعيده إلى نفس كل قاضٍ، هؤلاء القضاة حراس العدالة وصانعوها الذين تسبق رحمتهم عدالتهم، الشامخون، فشموخهم نابع من عدالتهم، وعظمتهم يستمدونها من وحدتهم، وإيمانًا منى برسالة هذا النادي العظيم وقيمته وقامته رشحت نفسى على مقعد رئيس النادي خادمًا للقضاة، آملًا منى في الله أن نعيد أمجادنا ونحقق أحلامنا وآمالنا حتى يزهو العدل ويرفرف على ربوع مصر، فالعدل أساس الملك ولا ملك دون عدل».
 
وضمت قائمة «الشافعي» المستشارة علا حسين كامل، رئيس بمحكمة الاستئناف، لقائمته، وهي القاضية الوحيدة التي أعلنت ترشحها في الانتخابات، وعلى مقعد المستشارين ضم كلًا من وليد حامد عرابين، رئيس محكمة استئناف طنطا، وحازم كمال، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، وأمجد شوقي، الرئيس بمحكمة استئناف الإسماعيلية.
 
وعلى مقاعد رؤساء المحاكم والقضاة: مصطفى السمدونى رئيس محكمة بمحكمة المحلة الكبرى الابتدائية، وجعفر حجازي رئيس بمحكمة أسيوط الابتدائية، ومحمد أبومسلم رئيس محكمة بالمكتب الفني بمحكمة النقض، ومحمد رضا القاضي بمحكمة شبرا الخيمة الابتدائية، كما ضمت مقاعد النيابة العامة محمد قنصوه، وكيل أول نيابة العجوزة، ومهند فودة، وكيل نيابة ثاني المحلة الكبرى، والمستشار أحمد الجزار، المحامي العام بنيابة النقض.

عبدالفتاح مراد.. تغير القوانين أساس مشروعه

وعن قائمة «الوسط» برئاسة المستشار الدكتور عبدالفتاح مراد، رئيس الدائرة التجارية بمحكمة استئناف الإسكندرية، فهي تعتبر صورة واقعية للتمثيل الحقيقي لجميع درجات القضاة وأعضاء النيابة العامة، فضلا عن أنها ستكون ناطقة بآمالهم القانونية المشروعة
 
وأوضحت القائمة، أن تعديل القوانين والتشريعات هو محور موجود بالفعل ضمن برنامج قائمته، حيث يتناول البرنامج التعديلات التشريعية اللازمة لقانون السلطة القضائية، والتي تضمن تحقيق العدالة الناجزة.
 
واضاف أنه قرر وضع مشروعا للمحاكم الإلكترونية، إلى أن هذا الأمر كان محور دراسته في دولة كوريا الجنوبية على مدى السنوات الخمس الماضية منذ 2014 وحتى الآن، وذلك لضمان تطبيق العدالة الناجزة وتنفيذ خطة الدولة في هذا الشأن، وقال إنه وضع مثلا أعلى في تطبيق هذه المحاكم وهي المحاكم الإلكترونية الكورية
 
شادي شلبي.. يمثل تيار الشباب اتساقَا مع التوجه العام للدولة
 
يعد المستشار شادي شلبي، رئيس محكمة استئناف الإسكندرية، المرشح على مقعد رئيس نادى القضاة، أصغر المرشحين على المقعد منذ إنشائه حتى الآن، ويخوض الانتخابات المنتظرة مستقلًا وليست لديه قائمة انتخابية، والشعار الخاص بحملته الانتخابية هو: "القضاء سلطة وليس مؤسس"
 
 وأوضح شلبي أن الغرض الرئيسي من ترشحه إثبات أن شباب القضاء في الجمعية العمومية قادرون على قيادة المسيرة، لما لهم من خبرات وكفاءات كبيرة تحقق الهدف، خاصة أن تقلد الشباب المناصب توجه عام بالدولة في الفترة الحالية لتمكينهم ففي جميع المجالات".
 
وأضاف شلبي، أنه يخوض الانتخابات ممثلًا عن تيار شباب القضاة، ويهدف إلى فتح الباب أمام الشباب لقيادة المسيرة، والمشاركة في خوض الانتخابات بالأندية الفرعية في المحافظات، فترشحه وهو في سن الـ 46، كسر للعرف القضائي بأن يكون رئيس النادي فوق الـ٦٠ عامًا.
 
أحمد الجزار.. اجتماعات دائمة مع أندية الأقاليم

أعلن المستشار أحمد الجزار، المحامي العام بنيابة النقض، المرشح على مقعد النيابة العامة، برنامجه الانتخابي، الذي يعتمد على فكرة الجماعية في العمل، لكون النشاط الاجتماعي ليس حكرًا على أعضاء مجلس إدارة النادي فقط، لكنه مسئولية مشتركة بين قضاة مصر جميعًا.
 
ويتضمن البرنامج، تخصيص لجنة قوية يتم اختيارها من بعض القضاة يكون لهم باع في إبرام العقود ووضع الضمانات الكفيلة، لتحقيق مشروع إسكان القضاة على أرض الواقع.
 
كما يتضمن تخصيص خط ساخن لتلقى المكالمات الطارئة، وتكوين لجنة دائمة من القضاة تمثل النادي في المناسبات العامة، فضلًا عن عقد اجتماع دوري مع أعضاء نوادي الإقليم لتلبية احتياجاتهم التي تصب في صالح الزملاء.
 
وعن خطة القوائم في الدعاية والترويج لبرامجهم، فقد اعتمدت كافة القوائم على وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال إنشاء جروبات على «فيسبوك» و«واتس أب» من أجل التواصل مع القضاة في المحافظات والنوادي المختلفة، كما يقوم المرشحين بجولاتهم بشكل شبة يومي لقاء القضاة في نوادي الأقاليم
 
ويسعي المستشار محمد عبدالمحسن، لحصد أكبر عدد من الأصوات من محافظته التي ينتمى إليها وهى الدقهلية، حيث يوجد بها 1600 قاضٍ، ثم المنيا التي بها 1200 قاض، أما أن المستشار يسرى عبدالكريم يسعى لحصد أصوات محافظته التي ينتمى إليها وهى المنوفية ويوجد بها 600 قاضٍ، إضافة إلى قضاة الإسكندرية البالغ عددهم حوالى 800 قاضٍ.
 
وتلعب محافظات الصعيد دور كبير في حسم نتيجة الانتخابات نظراً لكثرة عدد المرشحين منها، حيث يوجد في بنى سويف نحو 800 قاض، وأسيوط 700 قاض، وسوهاج وقنا 800 قاض، والفيوم 40 قاضياً، كما سيكون لقضاة طنطا دور في الانتخابات لوجود 700 قاضٍ بها ربما يغيرون مسار النتائج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق