من الألف للياء.. ما تريد معرفته عن إجراءات عزل ترامب

الخميس، 19 ديسمبر 2019 06:00 ص
من الألف للياء..  ما تريد معرفته عن إجراءات عزل ترامب
ترامب

يصوت مجلس النواب الأمريكى، (الأربعاء)، على مواد عزل دونالد ترامب بعد ثلاث أشهر من التحقيق والصخب الذى خيم على المشهد السياسى فى الولايات المتحدة بشأن تعاملات ترامب مع أوكرانيا واحتمال استغلال سلطته والمساعدات الأجنبية للضغط على نظيره الأوكرانى للتحقيق فى شبه فساد تتعلق بنجل منافسه الديمقراطى المحتمل فى انتخابات 2020.
 
بعد تحقيقات وجلسات استماع مطولة على مدار الأشهر الماضية، وافقت اللجنة القضائية فى مجلس النواب على مادتين من الأتهام ضد ترامب وهما إساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونجرس، ومن ثم يحتاج مجلس النواب إلى تصويت نهائى من كافة أعضاء المجلس البالغ عددهم 430 عضو.
 
ماذا يحدث فى التصويت؟
يتكون مجلس النواب الأمريكى من 233 عضوا ديمقراطيا و197 جمهوريا، مما يعنى أنه من المرجح أن يتم التصويت بتأييد العزل نظرا للأغلبية الديمقراطية المناوءة لترامب، حيث من المتوقع أن يتم التصويت على أساس حزبى لاسيما أن العملية برمتها تحمل شبهات سياسية نظرا لاقتراب انتخابات الرئاسة 2020 التى يسعى فيها الديمقراطيين للإطاحة بترامب من البيت الأبيض.
 
لم يشر أى نائبا جمهوريا حتى الآن إلى نيته دعم مواد المساءلة، لكن عدد صغير من الديمقراطيين الذين يمثلون مناطق تميل إلى الحزب الجمهورى قالوا إنهم قد ينضمون إلى الجمهوريين فى التصويت ضد مواد العزل. ومع ذلك فإن هذا العدد مجتمعا لا يرجح كافة ترامب إذ ذكرت صحيفة واشنطن بوست، وفقا لاحصائيتها، أن هناك ما يكفى من الأصوات لتأييد العزل.

ماذا بعد التصويت؟
يتكون الكونجرس من مجلسى الشيوخ والنواب، لذا فإنه بعد إقرار العزل فى مجلس النواب يتحول الأمر إلى مجلس الشيوخ الذى من المقرر أن يعقد بدوره محاكمة برئاسة رئيس المحكمة العليا للولايات المتحدة، لتقرير ما إذا كان ينبغى إقالة ترامب من منصبه.
 
ويتعين على مجلس النواب تعيين فريقا من المشرعين لتقديم مواد المساءلة إلى مجلس الشيوخ الذى من المقرر أن يستمع الأعضاء إلى الأدلة المقدمة من النواب والتصويت على ما إذا كان ترامب مذنبا أم لا. ويحتاج مجلس الشيوخ الثلثين لتأييد إقالة ترامب. لكن على نقيض مجلس النواب، يسيطر الجمهوريون على مجلس الشيوح، مما يعنى ان التصويت هذه المرة قد يصب فى صالح ترامب بحكم الأغلبية الحزبية.

هل إجراءات مجلس النواب عادلة؟
من أكثر النقاط إثارة للجدل فى إجراءات الديمقراطيين، الذين يسيطرون على مجلس النواب، هو غياب جلسة استماع للجنة القضائية مع شهود يختارهم الجمهوريون الأعضاء فى المجلس، إذ اقتصر جميع الشهود على اختيارات الديمقراطيين، مما يؤجج شكاوى الجمهوريين بأن العملية غير عادلة وحزبية.
 
ومع إصراره على عدم قانونية إجراءات العزل فى مجلس النواب، قال الرئيس الأمريكى إنه يريد محاكمة كاملة فى مجلس الشيوخ لأنه سيحصل على معاملة عادلة هناك. ويشير مسؤولو البيت الأبيض إلى أنهم سيشنون دفاعًا قويًا فى مجلس الشيوخ.
 
ماذا يحدث فى حال التصويت بالإيجاب على الإقالة؟
يتم إقالة الرئيس على الفور من منصبه ويتولى نائبه، فى هذه الحالة مايك بنس، مهامه حتى إجراء الانتخابات الرئاسية.

سوابق العزل هل نجحت؟
على الرغم من التصويت ضد ثلاث رؤساء أمريكيين سابقيين لعزلهم، غير أنه فى حالتى الرئيسين الديمقراطيين بيل كلينتون عام 1998 وأندرو جونسون عام 1868 تمت تبرئتهما فى مجلس الشيوخ وأكملوا فتراتهم الرئاسية. بينما استقال الجمهورى ريتشارد نيكسون عام 1974 بعدما صوت مجلس النواب ضده بعد دوره فى فضيحة ووترجيت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق