دراسة أمريكية: تناول المرأة الحامل لمضادات الاكتئاب يؤثر علي المعلومات الحسية للأطفال

الخميس، 19 ديسمبر 2019 07:00 ص
دراسة أمريكية: تناول المرأة الحامل لمضادات الاكتئاب يؤثر علي المعلومات الحسية للأطفال
المرأة الحامل

قام مجموعة من الباحثين بكلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميسوري بتجربة تعريض الفئران لمضادات الاكتئاب الشائعة في الرحم وللأسبوعين الأولين بعد الولادة، حيث أظهرت النتائج الأولية أن تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل يمكن أن يغير بشكل دائم الطريقة التي تعالج بها دماغ الأطفال المعلومات الحسية.

وأظهرت النتائج التي قام بها الباحثون أن الفئران التي تناولت مضادات الاكتئاب أثناء الحمل وخلال أول أسبوعين من الولادة، كان لها نشاط غير طبيعي في الدماغ.

ووفقا ما هو أكثر من ذلك، استمر هذا في مرحلة البلوغ، والذي يقول الفريق إنه يوحي بأن التعرض للعقار يمكن أن يسبب تغييرات طويلة الأمد في مخ الفأر، وعلى الرغم من أن النتائج قد لا تترجم إلى البشر، فإن هذا قد يكون له آثار على الطريقة التي يعالج بها الأطفال الطريقة التي يشعرون بها.

ما هو الاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي خطير يسبب مشاعر مستمرة من الحزن، ويؤثر على القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية، وتشير الأبحاث وفقا لتقرير جريدة " ديلى ميل" إلى أن حوالي 7% من النساء يعانين من الاكتئاب أثناء الحمل.

ويقول مؤلفو الدراسة الجديدة إن الأطباء يصفون بشكل متزايد مضادات الاكتئاب الشائعة، للمرضى الحوامل دون فهم الآثار المترتبة على الأجنة تمامًا مع زيادة خطر الإصابة بعيوب القلب، ولكن النتائج لم تكن حاسمة.

ولمعرفة الآثار المترتبة على نشاط الدماغ، قام فريق الباحثين بتقسيم الفئران الحامل إلى مجموعتين، حيث تعرضت مجموعة لعقار مضاد للاكتئاب، في حين لم تتعرض المجموعة الأخري،، ثم قارن الفريق الطبي فحوصات الدماغ للفئران حديثي الولادة المكشوفة بفئران الأطفال الخاضعة للرقابة.

ومع ذلك، فعندما حفزت الكفوف الأمامية، كان لدى الفئران التي تعرضت لمضادات الاكتئاب "نشاط مخ غير طبيعي" في المناطق الحسية، وحدث نفس النشاط عندما وصلت الفئران إلى مرحلة البلوغ، مما يشير إلى أن هذه التغييرات في المعالجة الحسية طويلة الأجل، وربما لا رجعة فيها.

من جانبهم حذر الباحثين من استنباط النتائج التي تم لتوصل اليها في الفئران للبشر، لأنه ليس من الواضح ما هو تأثير التغييرات المماثلة على البشر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة