بمعدل إنتاج يومى 7000 برميل زيت خام.. كشف بترولى جديد بالصحراء الغربية

الخميس، 19 ديسمبر 2019 02:30 م
 بمعدل إنتاج يومى 7000 برميل زيت خام.. كشف بترولى جديد بالصحراء الغربية
وزير البترول

إنتاج منطقة الصحراء الغربية من الزيت الخام يمثل حوالى 60% من إجمالي إنتاج مصر من الزيت الخام، حيث إن الاكتشافات التي تحققت مؤخرا بها تؤكد أن هذه المنطقة لا زالت لم تبح بعد بكل أسرارها ويحفز ذلك الشركات الأجنبية على تكثيف أنشطتها للبحث والاستكشاف بالطبقات العميقة بالأحواض الترسيبية التى تتمتع باحتمالات هيدروكربونية واعدة.
 
وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن تحقيق كشف بترولي جديد بالصحراء الغربية ASH-2 في منطقة أبوسنان بعد انتهاء شركة برج العرب للبترول القائمة بالعمليات بالمنطقة من حفر بئر استكشافية ناجحة ووضع الكشف اليوم على الإنتاج بمعدل 7000 برميل يومياً من الزيت الخام و10 مليون قدم مكعب غاز يومياً، وذلك في اطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لدعم وزيادة معدلات الإحتياطى والإنتاج من البترول والغاز الطبيعى. 
 
ولا شك أن تحقيق اكتشافات جديدة بمنطقة الصحراء الغربية يؤكد أن المنطقة لا زالت تتميز باحتمالاتها البترولية والغازية المرتفعة خاصة في الطبقات العميقة مع التقدم الذى تشهده التكنولوجيات الحديثة والتي ساهمت في تحقيق عدة اكتشافات واعدة بالمنطقة.
 
وجاء ذلك في التقرير الذى تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من رئيس شركة برج العرب للبترول التي تقوم بالعمليات في المنطقة نيابة عن هيئة البترول و شركة كويت انرجي مصر.
 
وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد أكد، أنه يتم حالياً العمل على زيادة إنتاج الزيت الخام لسد الفجوة مع الاستهلاك المحلى، من خلال العمل على تطوير النظم والإجراءات وطرح المزايدات وتوقيع الاتفاقيات البترولية لاكتشاف المكامن البترولية لزيادة الإنتاج أسوة بما تم إنجازه في مجال الغاز الطبيعي من نجاحات كبيرة أدت إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي والعودة للتصدير. 
 
كما أكد المهندس طارق الملا، علي العمل على زيادة الإنتاج من الحقول المتقادمة حيث تمتلك مصر عدة مواقع متميزة بالصحراء الغربية وخليج السويس والتي لا تزال تتمتع بثروات هيدروكربونية تقليدية وغير تقليدية وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة والخبرات المتنوعة للشركات الأجنبية بجانب الخبرات المصرية، مؤكدا علي  أهمية التنسيق والتعاون بين شركات قطاع البترول والشركات العالمية العاملة في مصر والقطاع الخاص لتحسين كفاءة العمليات والعمل على زيادة القيمة المضافة لمختلف أنشطة صناعة البترول.
 
وخلال شهر نوفمبر الماضي كان إعلان وزارة البترول عن بدء الإنتاج من البئر سيلفا بالمرحلة 9 ب بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط إنتاج الغاز الطبيعى بمعدل إنتاج يتراوح بين 60-80 مليون قدم مكعب غاز يومياً فى أوائل شهر نوفمبر الماضي بعد تقييم البئر التى تعد الثالثة التى يتم وضعها على الإنتاج فى غضون شهر بعد البئرين صفاير شرق، وشرق سوان اللتين تم وضعهما على الإنتاج فى شهر أكتوبر الماضى بمعدل إنتاج يصل إلى 170 مليون قدم مكعب غاز يومياً.
 
كما أعلنت ايضا وزارة البترول خلال أوائل شهر نوفمبر الماضي، عن وضع البئرين الاستكشافيين "بلطيم جنوب غرب -1 وبلطيم جنوب غرب -2" بمنطقة دلتا النيل على خريطة الإنتاج بمعدلات إنتاج تصل إلى حوالى 190 مليون قدم مكعب غاز يومياً وحوالى 1300 برميل متكثفات يومياً .
 
وخلال شهر أكتوبر الماضي، أعلنت شركة "إيني" الإيطالية، عن نجاح شركة (بترول بلاعيم) المملوكة للهيئة المصرية العامة للبترول وبالشراكة معها، فى اكتشاف بئر بترولية جديدة فى منطقة (أبو رديس سدري) بخليج السويس، بإنتاج مبدئى 5 آلاف برميل نفط يوميا، وذلك بعد حفر بئر لتقييم اكتشاف جنوب سدري، والذى أعلن عنه فى يوليو الماضى.
 
يذكر أنه خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، تم توقيع 3 اتفاقيات بترولية جديدة تشمل اتفاقيتين لهيئة البترول فى مناطق (جنوب شرق أبو سنان – جنوب شرق رأس قطارة) بمنطقة الصحراء الغربية بحد أدنى للاستثمارات حوالى 4 ملايين دولار وحفر 4 آبار واتفاقية للشركة العامة للبترول فى منطقة (خير) بالصحراء الشرقية، كما تم توقيع 6 عقود تنمية بمناطق جنوب دسوق، شرق البحرية، خالدة، غرب كنايس وشمال الصالحية بمنح توقيع حوالى 2 مليون دولار. وجارى اتخاذ الإجراءات اللازمة لاصدار 25 اتفاقية التزام بترولية بإجمالى منح توقيع غير مستردة أكثر من 281 مليون دولار ، وبحد أدنى للاستثمارات حوالى 43ر2 مليار دولار وحفر 150 بئراً .
 
كما تم خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، تحقيق 14 اكتشاف جديد (4 غاز – 10 زيت) بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية وخليج السويس ودلتا النيل والبحر المتوسط. 
 
يذكر أن برامج عمل وخطط وزارة البترول والثروة المعدنية، وتنفيذ مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول أدت إلى الإسراع فى تنفيذ المشروعات الجديدة فى مختلف أنشطة صناعة البترول والغاز لتساهم إيجابياً فى دعم وزيادة إنتاج واحتياطى مصر من البترول والغاز.
 
وأصدر وزير البترول مؤخرا قرارات لرؤساء شركات الإنتاج بالتواجد فى الحقول، والعمل على زيادة الإنتاج، وعقب القرار توجه وزير البترول لتفقد يتابع تنفيذ خطط إنتاج الزيت الخام فى عدد من حقول الصحراء الغربية، وعقد اجتماع عمل موسع مع رؤساء الشركات الأعلى إنتاجاً للزيت الخام بقطاع البترول والذى ضم رؤساء شركات بتروبل وخالدة وقارون وبدرالدين وعجيبة وجابكو، لمتابعة تنفيذ خطط إنتاج الزيت الخام خلال العام المالى الحالي 2019/2020 ومراجعة وتقييم الأداء الإنتاجى للشركات والوقوف على تطورات العمل والتعرف عن قرب على ما يواجهها من تحديات. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة