مستشار أردوغان السابق يروى تفاصيل تستر الرئيس التركي على فساد الوزراء المرتشين

الجمعة، 20 ديسمبر 2019 06:00 ص
مستشار أردوغان السابق يروى تفاصيل تستر الرئيس التركي على فساد الوزراء المرتشين

قال أول مستشاري الرئيس رجب أردوغان والوزير السابق في حكومة العدالة والتنمية عمر دينتشار إنه صُدم بسبب رفض التحقيق مع المتورطين في وقائع الفساد والرشوة عام 2013 ودفعه ذلك للاستقالة من الحزب الحاكم.

 

وقال دينتشار في حوار مع موقع (T 24) التركي: “انفصلت عن حزب العدالة والتنمية في ديسمبر 2013. تعرضت لصدمة. لم أستطع تصديق ما حدث. كنت قد صوتُّ لصالح عرض المتهمين في الفساد للمحاكمة في الاستفتاء البرلماني”.

 

وقبل ست سنوات من الآن، وفي الفترة بين 17-25 ديسمبر 2013 انطلقت حملة أمنية مشتركة بين الادعاء العام والشرطة كشفت على عمليات، غش وفساد وغسيل أموال، وتهريب ذهب متورط فيها وزراء بحكومة رجب أردوغان آنذاك.

 

عمر دينتشار الذي كان مستشارًا لأردوغان عندما كان رئيسًا لبلدية إسطنبول الكبرى، كما تولى منصب المستشار لأردوغان مرة أخرى عند توليه نائب منصب رئاسة الوزراء، وشغل منصب وزير التعليم في الفترة بين 2011-2013، يشغل حاليًا منصب رئيس لجنة أولياء جامعة إسطنبول شهير التابعة لوقف العلم والفن الذي أسسه رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو.

 

وتشهد جامعة إسطنبول شهير في الوقت الحالي إجراءات لنقل تبعيتها إلى جامعة مرمرة بعد حجز بنك خلق عليها واتهام الرئيس أردوغان لداود أوغلو بالاحتيال على البنك.

 

دينتشار أكد أن حزب العدالة والتنمية ابتعد عن مبادئه التي أسس عليها، وأشار إلى أن الحزب لم يجرِ محاسبة بشأن ادعاءات الفساد والرشوة -في 2013-، مؤكدًا أنه صوّت على ضرورة محاكمة المتهمين في الفساد في البرلمان في عام 2015، ولافتًا إلى ضرورة محاكمتهم.

 

وتراجعت تركيا إلى المرتبة 78 بين 180 دولة في مؤشر مدركات الفساد لعام 2018 طبقًا لمنظمة الشفافية الدولية.

 

وتناول دينشار وضع جامعة إسطنبول شهير الحالي، وقال إن هناك تمسك من أعضاء هيئة الأمناء بوجودهم في إدارة الجامعة رغم إجراءات انتقال تبعيتها إلى جامعة مرمرة، لكنه على استعداد لتقديم استقالته من مجلس أمناء إسطنبول شهير إن كان هذا الإجراء سيحل المشكلة.

 

وتقول تقارير إن استهداف جامعة "إسطنبول شهير"، يأتي بسبب تبعيتها لـ"وقف العلم والفن"، الذي أسسه رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو، وذلك عقابًا له على سعيه لتأسيس حزب سياسي جديد بعد انشقاقه عن حزب العدالة والتنمية الحاكم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق