خطة «التعليم» للتجهيز لماراثون امتحانات الثانوية العامة 2020

الجمعة، 20 ديسمبر 2019 12:00 م
خطة «التعليم» للتجهيز لماراثون امتحانات الثانوية العامة 2020
وزارة التربية والتعليم

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى التجهيز لماراثون امتحانات الثانوية العامة، 2020 المقرر انطلاقها يونيو المقبل، حيث أكدت الوزارة، أنها جارى تحديث بيانات الأعضاء الراغبين فى العمل كرؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة ومراقبين أوائل ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة منذ أن تم فتح باب التقدم على موقع الوزارة خلال الفترة الماضية.
 
وأضافت وزارة التعليم، أن عددا كبيرا تقدم للعمل كرؤساء لجان ومراقبين أوائل على مستوى الجمهورية، وسيتم اختيار الأعضاء وفقا لضوابط محددة وشروط على رأسها عدم وجود مانع قانونى يمنع العضو من المشاركة فى أعمال الامتحانات والخبرة والكفاءة، تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين وستكون هناك شفافية مطلقة فى اختيار العناصر التى سوف تشارك فى أعمال الامتحانات.
 
وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن الوزارة ستبدأ إجراء مقابلات للأعضاء المتقدمين للعمل كرؤساء لجان سير ومراقبين أوائل ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة فى الأسبوع الأول من إجازة نصف العام الدراسى لتواصل الوزارة مقابلات جميع المتقدمين للعمل بلجان الثانوية العامة، مؤكدة أنه سيتم مراعاة عامل وعنصر السن فى الاختيار ليكون الأصغر سنا له أولوية، بجانب أيضا عنصرى الكفاءة والخبرة.
 
وأشارت المصادر إلى أن العمل بلجان الثانوية العامة يحتاج إلى قيادة شبابية لسرعة التعامل مع أى أزمة أو مشكلة قد تحدث، لافتة إلى أن الامتحانات هذا العام ستسير بشكل أكثر استقرارا من السنوات الماضية نظرا لأن تجربة البوكليت كانت حديثة العهد خلال السنوات السابقة بالنسبة لعناصر المنظومة من طلاب ومعلمين ورؤساء لجان وخلافه.
 
وكشفت المصادر عن إجراء استعلام أمنى على جميع الأعضاء الذين سيتم اختيارهم للعمل كرؤساء لجان ومراقبين أوائل ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة وذلك عقب الانتهاء من مقابلات الأعضاء، على أن يتم اختيار من تتوافر فيه الشروط المحددة فقط، كما سيتم تدريبهم على مهام عملهم قبل انطلاق الامتحانات بفترة كافية، كما سيتم اختيار أعضاء للعمل كرؤساء لجان أساسيين واحتياطيين للاستعانة بالاحتياطيين فى أى وقت خلال سير الامتحانات.
 
وأوضحت أنه من المقرر أنه من المقرر أن تكون أعداد  لجان السير هذا العام قريبة من العام الماضى  لتصل إلى أكثر من 1700 لجنة على مستوى الجمهورية نظرا لزيادة أعداد الطلاب المتقدمين للامتحانات، لافتة إلى أنه سيتم تحديد أعداد اللجان بدقة خلال الفترة المقبلة عقب انتهاء طلاب الثانوية العامة من تسجيل بياناتهم واستماراتهم على موقع الوزارة ومعرفة خريطة توزيع الطلاب على لجان السير.
 
وشددت المصادر على أن الوزارة بدأت إجراءات الامتحانات وستكون نفس إجراءات العام الماضى مع حدوث تغييرات فى شروط وضوابط توزيع الملاحظين على لجان السير بمختلف المحافظات وسيكون هناك تغيير فى خريطة توزيع المراقبين فى جميع اللجان.
 
وأوضحت المصادر أنه سيتم أيضا إجراء مقابلات رؤساء لجان امتحانات الدبلومات الفنية ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة خلال الفترة المقبلة فى شهرى يناير وفبراير 2020، استعدادا لامتحانات الدبلومات الفنية التى تنطلق فى مايو 2020

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق