ماذا قال الأمريكيون عن عزل ترامب؟.. استطلاع للرأي يجيب

الجمعة، 20 ديسمبر 2019 04:00 م
ماذا قال الأمريكيون عن عزل ترامب؟.. استطلاع للرأي يجيب
ترامب

أظهر استطلاع للرأي‭‭ ‬‬لرويترز، نشر أمس الخميس، أن أقل من نصف الأميركيين يقولون إنه ينبغي عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه، بعدما وجه مجلس النواب اتهامات له، الأمر الذي يمثل تحديا للديمقراطيين، الذين سيسعون للإطاحة به في محاكمة بمجلس الشيوخ.
 
وأجري الاستطلاع، على مستوى البلاد عبر الإنترنت، في الساعات، التي تلت تصويت مجلس النواب على أساس حزبي يوم الأربعاء، لصالح توجيه الاتهام إلى ترامب بإساءة استخدام سلطته وعرقلة الكونغرس.
 
وبين هذا الاستطلاع إلى أن هذا التصرف النادر والمثير للجدل للغاية من جانب المشرعين لم يغير التوجهات بدرجة تذكر في بلد منقسم.
 
فعندما سُئل المشاركون في الاستطلاع عن التهم المحددة، اتفق 53 بالمئة على أن ترامب أساء استغلال سلطته بينما اتفق 51 بالمئة على أنه عرقل الكونغرس.
 
وقال حوالي 42 بالمئة- معظمهم من الديمقراطيين- إنه يتعين على الكونجرس إقالة الرئيس من منصبه، حيث يملك مجلس الشيوخ الصلاحية لفعل ذلك.
 
وبشكل إجمالي، قال 44 بالمئة فقط من الجمهور الأمريكى إنهم يوافقون على تعامل مجلس النواب مع مساءلة ترامب بينما عارض 41 بالمئة ذلك.
 
وعندما سئلوا عن شعورهم تجاه الرئيس بعد الإجراء الخاص بالمساءلة، قال 26 بالمئة إنهم أصبحوا أكثر تأييدا لترامب الآن، بينما قال 20 بالمئة إنهم أقل تأييدا، في حين قال 48 بالمئة إن ذلك لم يغير من وجهة نظرهم بطريقة أو بأخرى.
 
وشمل الاستطلاع ردودا من 1108 أشخاص في يومي 18 و 19 ديسمبر بهامش مصداقية يبلغ ثلاث نقاط مئوية.
 
وكانت  مجلة "تايم" الأمريكية قالت إن تصويت مجلس النواب الأمريكى بعزل الرئيس دونالد ترامب بتهمتى إساءة استخدام سلطته وعرقلة الكونجرس قد يجعل رئاسته أكثر قوة.

وأشارت المجلة إلى أن مسئولين البيت الأبيض قالوا فى الأيام الأخيرة التى سبقت التصويت إنه بقدر ما هو محبط جعل ترامب أول رئيس أمريكى يتم عزله من قبل مجلس النواب خلال فترة رئاسته الأولى، إلا أن الإجراءات تقوى رئاسة ترامب وتعزز موقفه فى التفاوض مع مجلس النواب وتساعده على حشد قاعدة دعمه.

ونقلت المجلة عن مساعد بارز لترامب رفض الكشف عن هويته، قوله إنه يعتقد أن العزل يجعل الرئيس أقوى بكل تأكيد. وقد حاول فريقه استغلال الأمر بأفضل ما يمكنهم من خلال جمع التمويلات لحملته، وحشد الدعم والعمل للتأثير على رغبة رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى فى إثبات أن الديمقراطيين يمكنهم إدارة عملية العزل وفى نفس الوقت تقديم مشروعات القوانين لمكتب ترامب. ويقول المسئولون إن الرئيس يأخذ فى الاعتبار هذه الفكر،. وقال أحدهم إن الأمر يبدو كما لو أن الرئيس يصبح أكثر هدوءا عندما يكون تحت ضغط.

وتذهب الصحيفة إلى القول بأن ترامب يعترف أن العزل ربما لن يكون سيئا للغاية بالنسبة له مع الاستعداد لمحاكمته فى مجلس الشيوخ، الذى يخضع لأغلبية جمهورية ستصوت على الأرجح لصالح تبرئة الرئيس. وكان ترامب قد قال فى وقت سابق هذا الشهر إن العزل أمر محزن للغاية لبلادنا، لكنه جيد جدا بالنسبة لى من الناحية السياسية.

 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق