اليوم.. تعامد الشمس على معبد قصر قارون بالفيوم

السبت، 21 ديسمبر 2019 05:00 ص
اليوم.. تعامد الشمس على معبد قصر قارون بالفيوم
معبد قصر قارون،
نرمين ميشيل

تحتفل محافظة الفيوم اليوم السبت بالظاهرة الفلكية الفريدة التي تتكرر صباح يوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام، حيث تتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، وتستمر قرابة 25 دقيقة والذي يعتبر حدثًا عالميًا وظاهرة فلكية.

تقام الاحتفالية تحت رعاية الدكتور خالد العناني وزير الآثار ويشهدها الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم.

وسيتم خلال الاحتفالية تقديم عروض فنية وثقافية من فرق قصر ثقافة الفيوم والشباب والرياضة وتم إعداد خيمة فى  مدخل المنطقة الأثرية لاستقبال الزوار وتقديم العروض الفنية

وكانت وزارة الاثار قد قامت بتوفير الإضاءة الجيدة داخل وخارج المعبد وإقامة صدادات خشبية وأبواب حديدية على الحجرات والآبار الموجودة بالمعبد وتجديد الأبواب .

وصرح سيد الشورة مدير عام الأثار بمحافظة الفيوم فى بيان انه منذ اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون فى عام 2003 فإن المحافظة توليها اهتمامًا بالغاً، لكونها ظاهرة فريدة تتميز بها المحافظة وتماثل فى أهميتها تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك فى الأقصر وهذا هو الاحتفال الذى يقام للعام الثامن على التوالى.

ولفت الشورة إلى أن الاحتفالية تقام بالتعاون بين وزارات الآثار والثقافة والسياحة والشباب والرياضة ومحافظة الفيوم  وتأتى فى إطار الجهود الدائمة لتنشيط حركة السياحة والتعريف بما تزخر به المحافظة من إمكانيات سياحية وأثرية وثقافية وبيئية، وهى ثانى احتفالية تشهدها مناطق الاثار هذا العام بعد اقامة ماراثون الجرى  لمسافة 100 كيلو متر من هرم هوارة بالفيوم الى هرم سقارة فى الجيزة والذى اقيم فى 15 نوفمبر الماضى .

وأضاف أن الاكتشافات الأثرية الجديدة فى المحافظة ساهمت فى زيادة حركة السياحة ولعل أهمها فتح حجرة الدفن الملكية فى هرم سنوسرت الثانى باللاهون مما ساهم فى تسليط الضوء على الاماكن الاثرية والسياحية بالمحافظة.

 

الشمس تتعامد على معبد قصر قارون (1)
 
 
الشمس تتعامد على معبد قصر قارون 

 

الشمس تتعامد على معبد قصر قارون (2)
 
 
الشمس تتعامد على معبد قصر قارون 

 

الشمس تتعامد على معبد قصر قارون (3)
 
 
الشمس تتعامد على معبد قصر قارون 

 

الشمس تتعامد على معبد قصر قارون (4)
 
 
الشمس تتعامد على معبد قصر قارون

 

الشمس تتعامد على معبد قصر قارون (5)
 
 
الشمس تتعامد على معبد قصر قارون

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق