الأعشاب والبقوليات ومنتجات اللبان.. أفضل الأطعمة للحماية من مرض النقرس

السبت، 21 ديسمبر 2019 08:00 م
الأعشاب والبقوليات ومنتجات اللبان.. أفضل الأطعمة للحماية من مرض النقرس
أمل عبد المنعم

النقرس هو شكل مؤلم من التهاب المفاصل الذي يتطور عندما تتراكم كمية زائدة من حمض اليوريك وتشكل بلورات في المفاصل، وتسبب هذه الحالة ألمًا مفاجئًا وتورمًا، والتهاب المفاصل تؤثر في الغالب على أصابع القدم الكبيرة، و يمكن أن تؤثر أيضًا على الأصابع والركبتين والكعب.

ويهدف النظام الغذائي لمرضى النقرس إلى المساعدة على تحقيق وزن صحي وعادات الأكل الجيدة، من خلال تقييد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين، مثل اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية، ولذلك قدم موقع "boldsky " أهم الأطعمة الصحية للحماية من مرض النقرس.

الفواكه:

جميع أنواع الفواكه تقريبًا آمنة لمرض النقرس،و تشير الدراسات إلى أن الكرز مفيد بشكل متزايد لمرض النقرس لأنه يمكن أن يساعد في منع الهجمات عن طريق خفض مستويات حمض اليوريك والحد من الالتهابات، كما أن تناول الفاكهة الغنية بفيتامين C، مثل البرتقال واليوسفي مفيد أيضًا لإدارة النقرس.

الخضار:

تناول الكثير من الخضروات مثل الكرنب، والفلفل الأحمر، والبنجر، البطاطس، البسلة، المشروم، الباذنجان مثل هذه الخضروات لن يساعد في تخفيف الأعراض فحسب، بل يساعد أيضًا في منع ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الجسم؛ وبالتالي الحد من ظهور هجمات النقرس.

البقوليات:

يعد العدس والفاصوليا وفول الصويا من أفضل البقوليات التي يمكن تناولها لمرض النقرس، وذلك لحتواءهم بالبروتين والألياف، يمكن أن يساعد تناول البقوليات المتحكم فيه على منع ظهور الالتهاب الناجم عن النقرس.

المكسرات:

وقد أشارت الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي للنقرس ينبغي أن تشمل ملعقتين من المكسرات والبذور كل يوم، تشمل المصادر الجيدة للمكسرات والبذور مثل الجوز واللوز وبذور الكتان وجوز الكاجو.

الحبوب الكاملة:

تحتوي الحبوب الكاملة مثل جنين وقشور القمح والشوفان على كميات معتدلة من البيورينات، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من النقرس، فإن فوائد تناول أطعمة الحبوب الكاملة تفوق بكثير المخاطر، و يمكن أن يساعد الاستهلاك المتحكم فيه من الشوفان والأرز البني والشعير وما إلى ذلك في تخفيف الأعراض والألم المرتبط بالنقرس.

منتجات الألبان:

تشير الدراسات إلى أن شرب الحليب قليل الدسم وتناول الألبان قليلة الدسم يمكن أن يقلل من مستويات حمض اليوريك لديك وخطر الإصابة بنوبة النقرس، البروتينات الموجودة في الحليب تعزز إفراز حمض اليوريك في البول، وبالتالي إدارة الحالة.

البيض:

يمكن أن يكون مفيدًا لفرد يعاني من النقرس، البيض منخفض في البيورينات ويمكن أن يساعد تناوله باعتدال في تقليل التهاب النقرس.

الأعشاب والتوابل:

قد تعمل الأعشاب العلاجية مثل الزنجبيل والقرفة وإكليل الجبل والكركم بشكل جيد في الحد من الألم الناجم عن النقرس، لأنها قوية مضادة للالتهابات، وكذلك الفلفل الأسود، القرفة، هي بعض من الأعشاب والتوابل المفيدة التي يمكن إضافتها إلى حمية النقرس.

وقدم الموقع في ملاحظة أخيرة أن لحوم السمك وبعض الأسماك، يمكن تناولها باعتدال، وتعتبر الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيوت الكتان مفيد للغاية لشخص يعاني من النقرس، و يمكن للمرء أيضا تناول القهوة والشاي والشاي الأخضر.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق