خطوات هامة لتقوية جهازك المناعي لمواجهة مرض السكر.. تعرف عليها

الأحد، 22 ديسمبر 2019 02:00 م
خطوات هامة لتقوية جهازك المناعي لمواجهة مرض السكر.. تعرف عليها
السكر

حالة من الحذر الشديد يجب أن يعيشها الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم لتقوية وظيفة جسمه المناعية، ليتمكن من محاربة الأمراض والالتهابات، ولكن ماذا يحدث لهذا النظام عندما يكون الشخص مصابا بالسكري؟

 
يجيب الباحثون أنه في حالة مرض السكري من النوع الأول، يهاجم الجهاز المناعي خلايا بيتا في البنكرياس، مما يجعله غير قادر على إنتاج الأنسولين، وهو هرمون ينظم كمية الجلوكوز في دم الشخص.
 
أما داء السكري من النوع الثاني، فيحدث بسبب نقص الأنسولين المنتج في الجسم بالإضافة إلى مقاومة الجسم للأنسولين الخاص به مما يجعله غير صالح للاستخدام، وكلاهما يؤثر على الجهاز المناعي بطرق متعددة. 
 
ومرضى السكري ، سواء كانوا من النوع الأول أو الثاني ، معرضون للعديد من الأمراض والالتهابات ، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الأداء المحدود للغاية لخلايا الدم البيضاء (WBCs) في الجهاز المناعي للجسم.
 
 
تعزيز الجهاز المناعي لمرضى السكر 
 
أشار موقع "researchgate" إلي أن مرضى السكري يمكنهم تعزيز نظام المناعة لديهم بشكل طبيعي عن طريق إضافة عدد قليل من الأطعمة الأساسية في نظامهم الغذائي، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والنوم الجيد، والقضاء على العادات مثل التدخين والشرب، كما يمكنهم تناول النظام التالى :
 
الفواكه الطازجة: ا تعزز الفواكه الصحة بشكل كبير خاصة  البرتقال والجريب فروت وغيرها من ثمار الحمضيات فهى تحتوى على البوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف، بجانب التفاح. 
 
وتلعب المكسرات مثل اللوز والتوت وحتى بعض الخضروات المورقة الخضراء دورا هاما في تعزيز المناعة، علاوة علي أن البصل والثوم غنية بالمواد المضادة للاكسدة وتقوي جهاز المناعة لديك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة