محمد أسعد يكتب.. كيف نجح شباب مصر فى التحدى وتحويل المنتدى لأيقونة دولية؟

الأحد، 22 ديسمبر 2019 10:00 ص
محمد أسعد يكتب.. كيف نجح شباب مصر فى التحدى وتحويل المنتدى لأيقونة دولية؟

 
الخبرات التراكمية التى اكتسبها المسئولون عن تنظيم المؤتمر انعكست فى التسهيلات اللوجيستية للمشاركين.. أفكار جديدة وإطلاق منصات مختلفة أبرزها «المسرح» و«wyf labs» و«INSPIRE.D» لإلهام شباب العالم
 
«المنتدى» يراجع ويحاسب نفسه.. ويطبق توصياته على أرض الواقع قبل إطلاق نسخته الجديدة.. 360 وسيلة إعلام دولية شاركت  فى تغطية الفعاليات
 
مسرح شباب العالم شهد الكثير من العروض الإبداعية قدمها شباب من جنسيات مختلفة
 
WhatsApp Image 2019-12-15 at 3.37.13 PM
 

 

WhatsApp Image 2019-12-15 at 6.29.39 PM (1)
 

 

 
 
كنت من بين المحظوظين الذين تشرفوا بحضور منتدى شباب العالم فى نسخه الثلاث، بداية من عام 2017 وحتى الأخير، كصحفى مدعو لتغطية فعاليات وجلسات المنتدى، وكأحد الشباب المدعوين للمشاركة فى تلك الجلسات.
قبل عامين، وبالتحديد فى نوفمبر 2017، انطلقت فعاليات منتدى شباب العالم فى نسخته الأولى، لم نكن نتصور، وربما ظن العالم أجمع أن مصر لن تنظم مثل هذا الحدث الضخم الذى يحضره آلاف الشباب من مختلف دول العالم، خاصة أننا عانينا قبل هذه الفترة بقليل من أعمال إرهابية عدة لمحاولة إسقاط مصر، لكننا أدهشنا العالم كله بقوة التنظيم والتأمين حينها، وكانت فعاليات وجلسات المنتدى فى نسخته الأولى بمثابة بداية أولى لأهم حدث سنوى يضم شبابا من مختلف دول العالم.
فى أبريل 2017 عرضت مجموعة من الشباب المصرى، خلال المؤتمر الوطنى للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف الدول، ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.
شارك حينها شباب من جميع أنحاء العالم فى محفَل دولى ثرى وشاب، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، فى حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة، ومنذ ذلك الحين، أصبحت الفرصة متاحة أمام الشباب للتواصل مع كبار صانعى القرار، والتواصل مع شباب واعدين من المنطقة ومن كل أنحاء العالم، عازمين على جعل عالمنا مكانا أفضل للجميع.
وفى المنتدى، تشارك مجموعة متنوعة من الحضور؛ بما فى ذلك رؤساء الدول والحكومات، والقادة الشباب الدوليون، والشباب الملهم فى مُختلَف المجالات، والشخصيات الدولية البارزة ومجموعات شبابية من جميع أنحاء العالم.
السلام والتنمية والإبداع 
يتناول منتدى شباب العالم ثلاثة محاور رئيسية من خلالها يتم مناقشة عدد كبير من الموضوعات المختلفة التى تهم الشباب، مما يخلق منصة للتعبير عن وجهات النظر وتقديم الأفكار وتبادل الخبرات من خلال الجلسات وورش العمل.
مع انتهاء فعاليات وجلسات منتدى شباب العالم 2017، صدرت مجموعة من التوصيات، أعلن حينها الرئيس عبدالفتاح السيسى، انحيازه التام لها، وإتاحة كل وسائل الدولة لتنفيذها، وقرر الرئيس تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويله إلى مركز دولى معنى بالحوار بين شباب العالم، وتكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع المنظمات الدولية لتبنى قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولى والتوسع فى تنفيذه فى المنتديات القادمة.
وكلفت اللجنة المنظمة للمنتدى للتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويا فى شرم الشيخ، وتكليف وزارات من الحكومة لإنشاء مركز للتواصل الحضارى بين شباب مصر والعالم، وتكليف اللجنة المنظمة بإنشاء المركز الأفريقى لشباب القارة الأفريقية وتكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب لتخصيص مقاعد كمنح دراسية للشباب من آسيا وأفريقيا، وتكليف اللجنة المنظمة لوضع استراتيجية لمواجهة التطرف والإرهاب والأمية بداية من ٢٠١٨، إنشاء مركز إقليمى لدعم النابغين من الدول العربية والأوروبية، وتكليف اللجنة المنظمة لعقد ورش عمل وتفعيل آليات التعارف والحوار بين شباب العالم.
وقتها صدرت أيضا توصيات بتكليف مجلس الوزراء بالتوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وتكليف وزارات الثقافة والآثار والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط لإنشاء مركز للابتكار الحضارى والثقافى لتفعيل آليات التعارف بين شباب العالم، وتكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية للشباب لتنفيذ خطة للتبادل الثقافى مع كل المراكز المماثلة لها لتوفير منح دراسية.
 جاء الإعلان عن التجهيزات لمنتدى شباب العالم 2018، وإتاحة الفرصة للجميع للتقدم للالتحاق بالمنتدى من مختلف دول العالم، كنت اعتقد حينها أن المشهد سيتكرر، والأفكار ستتكرر، والجلسات كذلك، لكن المفاجأة هى إضافة أفكار وفعاليات جديدة كلها تخص وتهم الشباب والإنسانية أجمع.
من بين التوصيات التى انتهى إليها منتدى 2018، إنشاء منتدى الشباب الأورومتوسطى على أن يعقد سنويا وتستضيفه كل دولة على أرضها بالتوالى، وعقد منتدى اقتصادى أورومتوسطى يجمع دول الشراكة، وتدشين نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط، وإنشاء صندوق عربى أفريقى لدعم بناء السلام فى الدول فى فترة ما بعد الصراعات، ووضع آلية عربية أفريقية مشتركة لمواجهة الإرهاب، وإنشاء صندوق تمويلى عربى أفريقى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإقامة مهرجان ثقافى سنوى تحت رعاية الأكاديمية لتبادل الثقافات المختلفة، وتنظيم ملتقى ليصبح منصة لريادة الأعمال، وتنظيم منتدى للشباب الأفريقى كجزء من منتدى شباب العالم، واستمرار مسرح شباب العالم كل عام.
وكان من بين الأفكار الجديدة التى شهدها منتدى شباب العالم عام 2018، انطلاق مسرح شباب العالم، حيث يشهد الكثير من العروض الإبداعية التى يقدمها شباب من مختلف جنسيات العالم، ويهدف المسرح لأن يكون منصة إبداعية لشباب العالم ومناقشة قضاياهم وعرضها، كما يشهد مسرح شباب العالم مجموعة من العروض المسرحية الموسيقية والكوميدية فى ظل مشاركة عدد كبير من الشباب المبدعين، وذلك كله على مدار أيام انعقاد المنتدى خلال كل عام.
فى منتدى 2018 أيضا شهد افتتاح النصب التذكارى، والذى جاء تفعيلا لمبادرة السلام، حيث يشمل النصب قلوبا تم نحتها من قبل 72 فنانا من 72 دولة ، وجاءت فكرته ليضم 195 فنانا يمثلون 195 دولة يتحدون على أرض مصر ليقوموا بنحت القلوب البشرية، ليعيدوا بفنهم إحياء الإنسانية التى طالما نتوق إليها، وجاءت فكرة النصب التذكارى لإحياء الإنسانية، ليكون رمزا على أرض السلام شرم الشيخ، وهو ما أثار إعجاب المشاركين والمتابعين نظرا لفكرته المختلفة ورغبته فى إحياء الإنسانية.
جاءت كل التوصيات ليتم ترجمتها على أرض الواقع، بما فى ذلك منتدى الشباب الأفريقى الذى يعقد فى مدينة أسوان، وهو إحدى توصيات منتدى شباب العالم.
أما النسخة الثالثة فى منتدى شباب العالم كانت أكثر تطورا، فى عمليات التنظيم والاستقبال والتفاعل مع المشاركين، وإتاحة أفكار وبرامج جديدة وفعاليات تعمل على التقارب بين الشباب المشاركين والتفاعل فيما بينهم، واستمر مسرح شباب العالم، الذى شهد العديد من الفعاليات هذا العام.
وشهدت فعاليات منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة، مولودا جديدا، ومنصة جديدة من منصات المنتدى، وهى منصة«WYF LABS» لإلهام وتمكين الشباب رواد الأعمال.
وتنظيم مختبرات منتدى شباب العالم، أو WYF Labs، الهدف منه هو إلهام وتمكين الشباب أصحاب أفكار ريادة الأعمال من إنشاء شركات ناشئة Startups  قوية تخدم أهداف التنمية المستدامة التى وضعتها منظمة الأمم المتحدة.
ويعد WYF LABS  بمثابة منتدى لرواد الأعمال والشركات الناشئة، داخل منتدى شباب العالم، حيث نسعى من خلاله إلى منح الفرص لجميع شباب العالم من أصحاب الأفكار ورواد الأعمال والشركات الناشئة، لعرض منتجاتهم وأفكارهم، وعلى مدار أيام انعقاد منتدى شباب العالم، تم عقد ورش عمل تخص الشركات الناشئة، لتأهيل وتطوير الأفكار، وتبادل المعلومات حول ريادة الأعمال، وزيادة الابتكار والتنمية.
التنوع، كان السمة الأساسية لجلسات منتدى شباب العالم، والتى تهدف جميعها لمناقشة القضايا العصرية التى تهم العالم أجمع، أثر التغيرات المناخية على الإنسانية، والتميز المؤسسى الحكومى والتحول الرقمي، كيف نستعد للثورة الصناعية الرابعة، والتعليم الفنى والتدريب المهنى وتطوير بيئة ريادة الأعمال، وسبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط فى مواجهة التحديات المشتركة، والأمن الغذائى فى أفريقيا وتطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة، وBlock Chain  تحولات كبرى فى العالم الرقمى، ونموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط.
ودارت كذلك الجلسات عن الذكاء الاصطناعى، وآفاق التنمية المستدامة فى أفريقيا، والمرأة والحق فى التنمية، ودور الفنون فى التعامل مع قضايا الإنسانية، ومكافحة خطاب التطرف والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعى.
وشهد هذا العام أيضا زيادة عدد المشاركين فى شباب العالم، واستغلال التوسعات التى تمت فى قاعات المؤتمرات لإتاحة الفرصة لأكبر قدر من شباب العالم لحضور هذا الحدث، الذى وجه من خلاله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، رسالة لشباب العالم، عبر مقطع فيديو مسجل، قال فيه إن الشباب يقود عملية التطور على مستوى العالم أجمع، موضحا أن كثيرا منهم تواجههم عقبات تحول بينهم وبين إدراك كامل إمكاناتهم.
وأكد أن هذا الأمر غير مقبول، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تقر من خلال خطة 2030 للشباب، بأنه لا يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة دون المشاركة الفعالة للشباب.
وأضاف: «ندعم الشباب للقضاء على الفقر والحد من أوجه عدم المساواة، والتصدى للنزاع المسلح والقضاء على الفساد، ومجابهة الكراهية ودعم حقوق الإنسان، وكذلك أطالبهم بأن يستمروا فى تصدرهم لممارسة الضغط اللازم لتناول الحالة الطارئة للتغير المناخى».
وشهد منتدى شباب العالم هذا العام نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط MUFM لدعم الشباب فى منطقة البحر المتوسط للالتقاء من أجل مستقبل أفضل، كما يشهد النموذج مشاركة ممثلين لدول الاتحاد من أجل المتوسط والبالغ عددهم 43 ممثلا، لتحقيق أهداف التنمية البشرية والاستقرار والتكامل الإقليمى.
وكانت من بين المنصات التى شهدها هذا العام منصة  INSPIRE.D ليعبر خلالها الشباب من مختلف أنحاء العالم عن تجاربهم التى مروا بها فى حياتهم وخبراتهم فى مناحى الحياة المختلفة، بمشاركة 8 متحدثين، يروون رحلاتهم من أجل مساعدة الإنسانية.
ولإضافة عناصر البهجة والتفاعل بين الشباب، تم إنشاء منطقة الـfree doom ، وشجرة الكريسماس، التى دون عليها مئات من الشباب أمانيهم وطموحاتهم فى العام الجديد.
لاحظت خلال هذا العام تنظيم التعامل مع وسائل الإعلام المحلية والعالمية، حيث أصبح المنتدى محل اهتمام وسائل إعلام مختلف دول العالم، حيث تتواجد 36 وسيلة إعلامية دولية متنوعة ما بين قنوات تليفزيونية وصحف تشارك فى نقل وتغطية فعاليات النسخة الثالثة للمنتدى 2019، بالإضافة إلى مشاركة 110 صحفيين أجانب من عدة دول منها؛ الولابات المتحدة الأمريكية، روسيا، إنجلترا، ألمانيا، فرنسا، الإمارات، الأردن، تونس، المغرب، البرازيل، أثيوبيا، كينيا، اليونان، جنوب أفريقيا وغيرهم.
وأهم القنوات التليفزيونية المشاركة فى تغطية فعاليات منتدى شباب العالم كل من قناة سكاى نيوز الإماراتية  Sky News Arabia، وقناة بى بى سى البريطانية BBC، وقناة روسيا اليوم الروسية Russia Today، هذا بالإضافة إلى جريدة الشرق الأوسط  Ashraq Al-Awsat، ووكالة الأنباء السعودية KSA، فوربس الشرق الأوسط  Forbes Middle East، وكالة الأنباء الإثيوبية Ethiopian Press Agency. التليفزيون المركزى الأفريقى Africa News Central ، قناة بى بى سى أفريقياBBC Africa ، Politik    (Greece جريدة بولتيكى اليونان، وجريدة كريستين ساينى مونتيوريج الأمريكية Christian Science Monitoring، ووكالة الانباء الفرنسية AFP، وغيرها.
«أنت عنينا».. شعار رفعه الشباب المنظمون للنسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، بعدما قرروا توفير كل سبل الراحة وتسهيل كل احتياجات المشاركين فى المنتدى.
الخبرات التراكمية التى اكتسبها الشباب المسئول عن تنظيم المؤتمر، انعكست بوضوح فى شكل التسهيلات اللوجيستية التى نجحوا فى توفيرها للمشاركين فى النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، ومن بين هذه التسهيلات توفير7 آلاف خط تليفون محمول للمشاركين، خاصة الاجانب، حتى يتم تسهيل التواصل بينهم وبين إدارة المنتدى، كما وفرت لجنة اللوجستيات للمشاركين خريطة تفاعليه لتوضيح المسار من مكانك بالخريطة إلى المكان المراد الذهاب اليه، وتم إضافة الأجندة بحيث تظهر الجلسات أو الفاعليات بكل قاعة عند الضغط على أى قاعة أو مكان به فاعلية بالمواعيد، كما أن الخريطة مزودة بأماكن العيادات والمطاعم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق