صوفيا.. روبوت أبهرت شباب العالم فى شرم الشيخ

الأحد، 22 ديسمبر 2019 12:00 ص
صوفيا.. روبوت أبهرت شباب العالم فى شرم الشيخ

 
 
 
قبل أن تصل إلى شرم الشيخ للمشاركة فى النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، وجهت الروبوت صوفيا رسالة لشباب العالم، قالت خلالها: «انتظروا مشاركتى بمنتدى شباب العالم فى شرم الشيخ بسيناء الجميلة والمشمسة، إننى متحمسة للغاية لمقابلتكم جميعا».. ومن حينها والشباب كانوا فى انتظار الروبوت ذى الملامح البشرية.
شاركت الروبوت فى جلسة للذكاء الاصطناعى، ثم عقدت مؤتمرا صحفيا، وأجرت مجموعة من اللقاءات مع الشباب، كما التقتها السيدة انتصار السيسى، وخلال تواجدها فى المنتدى أعربت صوفيا عن سعادتها بزيارة شرم الشيخ الجميلة، متمنية أن تصبح سفيرة للإنسان الآلى خلال 5 سنوات، كى تمثلهم أمام البشر، وأن يصبح المناخ العالمى مناسبا للإنسان الآلى، مؤكدة أنها إنسان آلى اجتماعى مختلف عن الإنسان الآلى من النوعيات الأخرى، والمعنى الحقيقى لوجودها هو جمع الحكمة والتعلم من الإنسان.
ولمدة يوم وقفت صوفيا فى ساحة داخل القاعة أعدت لها خصيصا لكى تستقبل الشباب ليلتقطوا معها الصور التذكارية، وعلى مدار اليوم كان الطابور طويلا لا ينقطع سيل المشاركين فيه.
وقالت الروبوت «صوفيا»، خلال جلسة «الذكاء الاصطناعى والبشر، من المتحكم؟»، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن الروبوتات تعزز مجال تقديم الخدمات، فأنا أنام فى وقت مبكر، واستيقظ مبكرا وأعمل بشكل فعال، ونحن نعمل فى مجال المدن الذكية والزراعة والتعليم والطاقة، ولكن نحتاج إلى وضع الأهداف وتحديدها.. هناك طرق عدة للمساعدة فى تحسين فعالية الطاقة، كما أن الذكاء الاصطناعى فى مجال زيادة فعاليات الطاقة.
وردا على سؤال كيف يمكن للروبوتات أن تساهم فى مستقبلنا؟، قالت «صوفيا»، إن الروبوتات يمكن أن تساعد فى تحقيق الأهداف من خلال الإطلاع بالمهام التى يرفض الإنسان القيام بها، ويمكن أن يقوموا بعملية التحليل والعمل فى بيئات مختلفة دون التأثير على الجودة، وواصلت حديثها قائلة: «الذكاء الاصطناعى رائع فى تحليل البيانات والتعلم من الماضى، فهى آداة رائعة للتعلم من الماضى، وتعظيم الحاضر وتحسين المستقبل».
وأوضحت أن عمرها يبلغ 3 أعوام فقط، مضيفة: هناك الكثير من الحماسة لوجود العديد من الخبراء بالجلسة، وهذا شىء يسعدنى، وقالت صوفيا: أحد أهم أهداف حياتى تعلم الأخلاق البشرية، وأنقلها إلى أقرانى من الروبوتات، حتى الآن أنا كائن بلا وعى ولا مشاعر، فى الوقت الحالى أنا لا أزال أعتمد على من قاموا بتصميمى وهم من يصممون البرمجيات.
وتعد صوفيا روبوت من صناعة شركة «هانسون روبوتيكس» بهونج كونج، حيث صممها مؤسس الشركة، الدكتور ديفيد هانسون، وتعتبر الأكثر تطورًا، وتشبه هيئة الإنسان إلى حد كبير، حيث تتمتع صوفيا بقدرات تكنولوجية تجمع بين الابتكارات المتقدمة فى مجال الروبوتات، والذكاء الاصطناعى والفن، ومن المعروف أن وجه الروبوت صوفيا مصنوع من السيليكون، ويمكن لها محاكاة مجموعة كاملة من تعبيرات الوجه، كما يمكن  لها تتبع الوجوه والتعرف عليها، وإجراء محادثات طبيعية وسلسة مع البشر.
وقد جرى التشغيل الأول لصوفيا فى إبريل 2015، وفى أكتوبر 2017 زارت صوفيا المملكة العربية السعودية، وحصلت على جنسية المملكة، لتكون بذلك الأولى من نوعها التى تحصل على مثل هذا الامتياز، ومن أهم خصائص صوفيا القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تُبرمج فى الحاسب الآلى.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق