2019 عام الأسواق العالمية

أسواق عالمية جديدة تستقبل 20 من المحاصيل الزراعية المصرية

الأحد، 22 ديسمبر 2019 05:00 ص
أسواق عالمية جديدة تستقبل 20 من المحاصيل الزراعية المصرية
محاصيل زراعية - أرشيفية
ريهام عاطف

 
كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلا في الحجر الزراعي عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 4.7 ملايين طن منذ أول يناير 2019 وحتي سبتمبر الماضي مع فتح أسواق جديدة لاستقبال المحاصيل الزراعية المصرية  ،وقد ضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصوليا وتم تصدير 7021 طن للخيارو5500 طن للفلفل.
 
والرمان والذي بلغ حجم تصديره 8978 طن والثوم والجوافة والتي تم تصديرها بإجمالي 9017 طن الفلفل والخيار على المركز العاشر في الصادرات الزراعية.
 
لتنجح الإدارة المركزية للحجر الزراعي، للمرة الأولى في فتح ما يزيد عن (12) سوقا خارجيا أمام ما يزيد عن (20) صنف من الحاصلات الزراعية المصرية، كما تم تخفيض نسب الفحوصات الإضافية التي تم فرضها من قبل دول الإتحاد الأوروبي على بعض الصادرات الزراعية المصرية، حيث تم رفع الحظر عن جميع الصادرات المصرية إلى دول الخليج العربي.
 
وبهذا القرار تم عوده تصدير البصل المصري للسعودية، ورفع محصولي الفراولة والعنب من قائمة المحاصيل المفروض عليها نسبة فحوصات إضافية في موانئ الاتحاد الأوروبي حيث كانت تخضع لنسبة فحص إضافية تصل الى 10 % لمدة جاوزت 7 أعوام، فضلا عن رفع محصول العنب من قائمة المحاصيل المفروض عليها نسبة فحوصات إضافية في موانئ الاتحاد الاوروبى حيث كانت تخضع لنسبة فحص إضافية تصل الى 20 %.

البرتقال يغزو الأسواق العالمية
بالبرتقال يختتم عام 2019 نشاطه بعد ان نجحت وزارة الزراعة والجهات التابعة لها فى فتح سوق نيوزيلندا أمام صادرات البرتقال المصري لأول مرة بعد مباحثات استمرت لأكثر من عامين ليتم توقيع بروتوكول التصدير بين كلا من الحجر الزراعي المصري والحجر النيوزيلندي، وقد سبقها سوق بدولة ميانمار وأخر بدولة أورجواي واستراليا  حيث تحتل مصر المرتبة الأولى عالميًا فى تصدير البرتقال، حيث بلغ اجمالى الصادرات المصرية من البرتقال مليون و 600 الف طن، بعد ان نجح البرتقال المصري في منافسة البرتقال التركي والمغربي والاسباني والاسرائيلى فى الأسواق العالمية.
 
لتواصل الصادرات الزراعية المصرية نجاحها في غزو الأسواق العالمية وفتح دول جديدة تحقق لمصر المزيد من الاحتياطي النقدي ،وذلك بعد ان نجحت وزارة الزراعة في الوصول بالمحاصيل الزراعية إلي المواصفات والمعايير العالمية لتصبح قادرة علي المنافسة.
 
كما فتحت دول جنوب أفريقيا أسواقها أمام صادرات المانجو المصرية لأول مرة، بعد أن قام وفد منها بزيارة مزارع المانجو والتأكد من جودتها ومطابقاتها للمواصفات الفنية ، كما تم فتح سوق لتصدير الطماطم بدولة كندا، وفتح سوق الثوم بدولة اندونيسيا، وفتح سوق لتصدير العنب بكلا من دولة أورجواي وكندا والهند والصين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق