واشنطن تعرب عن قلقها من "الاتفاق المستفز" بين السراج وتركيا

الأحد، 22 ديسمبر 2019 06:00 ص
واشنطن تعرب عن قلقها من "الاتفاق المستفز" بين السراج وتركيا
اتفاق السراج واردوغان
دينا الحسيني

أعرب  مسؤول أمريكي يعمل بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم ، عن قلق واشنطن من مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وليبيا ، ووصفها بالإستفزازيه ، ونقل عن البيت الأبيض أن هناك  بقلق بالغ إزاء اشتداد حدة الصراع في ليبيا  ، وأشار إلى أن واشنطن تجتمع مع كل الأطراف الليبية التي قد تكون مؤثرة في محاولة صياغة اتفاق يحل الصراع الذي يزداد دموية

كانت  مذكرتي التفاهم في التعاون الأمني والمجال البحري التي قعها السراج مع أردوغان عقب محادثات في مدينة إسطنبول التركية في 27 نوفمبر الماضي، قد اثارت جدلأً منذ الإعلان عنها ، اعتراضات واسعة على المستويين الداخلي والإقليمي.

وخرجت مصر وقبرص واليونان ببيان شديد اللهجة أدانت فية مذكرتي التفاهم ، واعتبرتها مصر "معدومة الأثر القانوني"، ومخالفة لاتفاق الصخيرات الذي تم بإشراف أممي ، أما على الساحة الليبية دعا رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سحب اعترافها بحكومة فايز السراج ، ووصف البرلمان الليبي، في بيان، هذا الاتفاق بأنه "خيانة عظمى" ويمس الأمن القومي والسيادة الليبية.   

الجديدر بالذكر أن الجيش الوطني الليبي  يخوض حربا منذ أبريل الماضي ضد المليشيات الإرهابية في طرابلس وغربي البلاد، وحقق تقدما في مناطق متفرقة بالعاصمة الليبية أبرزها التقدم في مشروع الهضبة.

وأصبحت قوات الجيش قرب قلب العاصمة التي تفصلها عنها مسافات متفاوتة ما بين 2 إلى 12 كيلومترا من المحاور المختلفة، وفق تصريحات سابقة للعميد خالد المحجوب مدير المركز الإعلامي لعمليات الجيش الليبي.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الليبي الدفع بكثير من التعزيزات المهمة، خاصة قوات النخبة المكلفة بعمليات خاصة، ولديها خبرة بالتعامل مع هذا النوع من حرب العصابات والمدربة على المناورة والدخول ومفاجأة العدو وإقامة الكمائن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق