آثار الاستعمار لن تمحوه كلمات ماكرون.. خطأ جسيم ارتكبته فرنسا فى أفريقيا

الأحد، 22 ديسمبر 2019 08:30 م
آثار الاستعمار لن تمحوه كلمات ماكرون.. خطأ جسيم ارتكبته فرنسا فى أفريقيا
ماكرون

تجدد الحديث في الأونة الأخيرة داخل فرنسا حول الاستعمار والاحتلال الفرنسي بالقارة السمراء، وخلال مؤتمر صحفي في أبيدجان السبت أكد الرئيس الفرنسي أن الاستعمار كان خطأ جسيم ارتكبته الجمهورية الفرنسية، داعيا إلى فتح "صفحة جديدة" بين فرنسا ومستعمراتها السابقة فى أفريقيا.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الإيفواري، الحسن وتارا أن غالبا ما ينظر إلى فرنسا من قبل مستعمراتها السابقة أن  لديها أطماع ونظرة هيمنة في الوقت الراهن، مؤكدًا أن هذه المظاهر خادعة لاستعمار كان خطأً جسيماً خطأ ارتكبته الجمهورية.
 
ودعا الرئيس الفرنسي إلى "بناء صفحة جديدة " فى العلاقة بين بلاده ومستعمراتها الأفريقية السابقة، قال: "أنتمى إلى جيل هو ليس بجيل الاستعمار. القارة الأفريقية هى قارة شابة. ثلاثة أرباع أبناء بلدكم لم يعرفوا الاستعمار قط".
 
وأضاف "فى بعض الأحيان يلوم الشباب فرنسا على المشاكل والصعوبات التى قد يواجهونها والتى لا يمكن لفرنسا أن تفعل شيئاً بشأنها. لذلك، أنا أعلم أن (فرنسا) تكون فى بعض الأحيان الهدف الواضح. هذا أسهل عندما يكون الأمر صعبا، يقولون الحق على فرنسا".
 
وأعرب الرئيس الفرنسي عن أمله في أن "توافق هذه الدولة الأفريقية الفتيّة على أن تبني مع فرنسا جديدة شراكة صداقة مثمرة أكثر بكثير".
 
وفي فبراير 2017 حين كان لا يزال مرشحا للرئاسة قال ماكرون لقناة جزائرية إن "الاستعمار جزء من التاريخ الفرنسي. إنه جريمة ضد الإنسانية".
 
وأضاف يومها "من غير المقبول تمجيد الاستعمار"، مؤكدا أنه "لطالما أدانه"، وأثارت تصريحاته تلك في حينه جدلاً في فرنسا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة