رئيس جامعة الأسكندرية يكشف لـ"صوت الأمة" تفاصيل نظام التعليم المدمج

السبت، 28 ديسمبر 2019 05:23 م
رئيس جامعة الأسكندرية يكشف لـ"صوت الأمة" تفاصيل نظام التعليم المدمج
ابراهيم الديب

 
قال الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الأسكندرية، إن هناك العديد من الوظائف سوف تظهر في المستقبل القريب، تحديدًا في عام 2030، في الوقت ذاته هناك العديد من الوظائف سوف تختفي، ولذلك وضع منتدى شباب العالم حلقات نقاشية عن الأفكار الجديدة لدى الشباب ومستقبلها. 
 
وأشار رئيس الجامعة في تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، إلى أن التحول الرقمي نهج تنهجه الدولة المصرية في الكثير من القطاعات، خاصة في قاعدة البيانات واشتراك العديد من الوزارات فيها، مما ساعد المواطن المصري على سهولة وجود المعلومة لديه من خلال ربط المعلومات والبيانات في وحدة واحدة لعديد من الجهات التي يريدها، أما عن الجامعات فبدأت على قطاع ربط البيانات للموظفين أعضاء هيئة التدريس وميكنة الجامعة بشكل كاملة وكذلك تحول العملية التعليمية رقميًا من خلال الامتحانات والساعات المعتمدة. 
 
أما عن جامعة الأسكندرية، فأوضح أن الجامعة تتحول إلى نظام الساعات المعتمدة في جميع الكليات، حيث هناك كلية الحقوق لم تتحول بعد؛ حيث إن بعد تحولها ستكون الجامعة بالكامل على هذا النظام الجديد سواء في النظام البكالوريوس أو الليسانس أو الدراسات العليا. 
 
وأكد أن نظام الساعات المعتمدة يفيد الطالب بشكل كبير ضمنها إعطاء فرصة للطالب أن يدرس خارج جامعته في الداخل أو الخارج؛ هذا يساعد الشباب ليس فقط التفكير لكن في كيفية الاختيار في الدراسة والتحول بين برنامج لآخر في أي وقت. 
 
أما عن نظام التعليم المدمج، أشار كردي إلى أن ما يحدث حاليًا بشأن هذا النظام ليس عودة إلى نظام التعليم المفتوح، لكن في ضوء التطور الكبير الذي يحدث حاليًا في نظم التعليم وجدنا في المجلس الأعلى للجامعات مبرر أن الطالب بعد تخرجه إذا أراد استكمال دراسته وتطوير مهاراته أن يبقى 5 سنوات أخرى في نظام تعليمي؛ لذا قللنا هذه القيود مثل هناك بعض البرامج تحتاج للدراسة سنتين وأخرى عام وهكذا، كما أنه يتيح للدارس في الجامعات أو نظام الدبلوم ذو عاميين دراسيين بعد الثانوية العامة الالتحاق بالتعليم المدمج. 
 
وتابع أن نظام التعليم المدمج يسمح للدارس بدراسة مقررات غير تقليدية لم تتواجد في النظام العادي الذي كان يدرسه، به برامج تكنولوجية، بهدف تخرج الطالب منها بأعلى جودة وانتاج الصنعة أو الحرفة باستخدام التكنولوجية للحصول على عمل مباشرة. 
 
وحول قواعد القبول، فأكد الدكتور عصام الكردي أنه حاليًا سيكون بالحد الأدنى للمجموع وفق العدد المطلوب في البرنامج، مشددًا على أن الحد الأدنى للقبول لأي برنامج لابد أن يكون متناسبًا مع طبيعة البرنامج، مشيرًا إلى أنه في الخطة المقبلة تطبيق نظام القدرات للقبول بالتعليم المدمج. 
 
ووجه رئيس جامعة الأسكندرية كلمة لشباب العالم مشيرًا فيها إلى أن مصر آمنة لديها سياحة في كل المستويات وكذلك لديها ثقافات عدة، مصر نتاج 7 حضارات، مؤكدًا أن المنتدى نقطة هامة للتعارف على باقي الحضارات. 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق