الصحف العالمية تبرز تحركات الكونجرس لمواجهة أطماع تركيا في المنطقة

الجمعة، 27 ديسمبر 2019 02:00 ص
الصحف العالمية تبرز تحركات الكونجرس لمواجهة أطماع تركيا في المنطقة
أردوغان

اهتمت الصحف العالمية  بعد قضايا إقليمية وعالمية على رأسها الممارسات العداونية للرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى المنطقة.
 
وذكرت صحيفة ذا هيل الأمريكية، أن أعضاء فى الكونجرس الأمريكى يسعون لمواجهة الممارسات التركية الاستفزازية، من خلال جهود جديدة فى منطقة المتوسط لتعزيز حلفاء الولايات المتحدة مثل اليونان وقبرص وإسرائيل.
 
وأوضحت الصحيفة المقربة من دوائر صنع القرار الأمريكية، بحسب تقرير على موقعها الإلكترونى، الخميس، أن الكونجرس مرر مشروع قانون الأسبوع الماضى، كجزء من حزمة انفاق تبلغ قيمتها 1.4 تريليون دولار من شأنها أن تجعل الولايات المتحدة لاعبا رئيسيا فى سوق الغاز الطبيعى فى المنطقة عبر شراكات للطاقة وأمنية مع دول شرق البحر المتوسط.
 
وتعزز الإجراءات التى يتخذها الكونجرس من العلاقات العسكرية مع اليونان وتهدف لرفع حظر على بيع الأسلحة لقبرص يعود لعقود قديمة، مما يؤكد على التزام الولايات المتحدة نحو البلدان ويمكن الحلفاء من مراقبة طموحات تركيا الإقليمية. 
 
وقال السناتور الجمهورى ماركو روبيو، وهو احد الرعاة الرئيسيين لمشروع القانون، فى بيان: "برفع حظر الأسلحة الأمريكى عن قبرص وتقديم المساعدة العسكرية الأجنبية اللازمة لليونان، يقدم هذا التشريع مقاربة شاملة لاستقرار الشركاء الإقليميين الرئيسيين".
 
وقال السناتور الديمقراطى الرفيع بوب مينينديز، العضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ والمؤلف المشارك لمشروع القانون، إن التشريع "يمثل فجر يوم جديد لمشاركة الولايات المتحدة فى شرق البحر الأبيض المتوسط".
 
تأتى تحركات الكونجرس فى مواجهة تركيا بعد التصرفات الاستفزازية للرئيس التركى رجب طيب اردوغان والذى عقد اتفاق غير قانونى مع حكومة فايز السراج فى ليبيا، حيث وقع اتفاقتين احدهما تتعلق بتحديد الحدود البحرية مما ينتهك سيادة قبرص واليونان خاصة أن تركيا وليبيا لا يتشاركان حدودا بحرية. واثارت الاتفاقات الغضب والتنديد الدولى نظرا لأطماع النظام التركى فى المنطقة.
 
وحذرت صحيفة واشنطن بوست أن عبر أجزاء كثيرة من الأراضى الشاسعة التى كان يسيطر عليها تنظيم داعش فى العراق وسوريا، يسعى التنظيم الإرهابى إلى إعادة تأكيد وجوده إذ تنتظر خلاياه النائمة أوامر بالهجوم. مضيفة أن الاشهر المقبلة ستحدد ما إذا كان التنظيم أصيب بالشلل القاتل أم يستعد للعودة.
 
ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين وأكراد أن مئات وربما آلالاف من عناصر داعش شقوا طريقهم إلى منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة تمتد على الحدود المتنازع عليها بين إقليم كردستان وبقية العراق. وتوضح أن منطقة من الوديان النهرية الكثيفة بالنباتات، تقع خارج حدود القوات الكردية والعراقية بسبب الخلافات التاريخية حول من الذى يجب أن يسيطر عليها، تجذب أكبر تجمع معروف لمقاتلى داعش منذ أن فقدوا السيطرة على آخر قرية.

الصحف البريطانية

تستعد شركات صناعة السيارات الاوروبية لجعل عام 2020 متعلق بالسيارات الكهربائية حيث من المقرر إطلاق مجموعة من الموديلات الجديدة بالتزامن مع مساعي الشركات المصنعة في العالم الى خفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون من منتجاتها.
 
وقالت صحيفة الجارديان ان عددا من الشركات المعروفة مثل فيات وميني ستقوم بطرح سيارات كهربائية لعملائها في الاسواق بحلول 2020.
 
وكشفت شركة HIS Markit المختصة بتحليل الأسواق وإعلانات الشركات أن عدد السيارات الكهربائية المتاحة في الاسواق الاوروبية سيصل الى 175 نموذج بنهاية عام 2020 وبحلول 2025 سيتضمن سوق السيارات الكهربائية ما لا يقل عن 330 نموذج.
 
كما سترتفع مبيعات السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة من 3.4% من جميع السيارات التي بيعت في 2019 الى 5.5% في عام 2020 كما ستشكل مبيعات السيارات الكهربائية خمس المبيعات في المملكة المتحدة بحلول عام 2026 وفقا لتوقعات Bloomberg inc
 
كما اشارت توقعات مماثلة انه سيتم بيع 540 ألف سيارة كهربائية عبر الاتحاد الاوروبي خلال العام المقبل مقارنة ب 319 ألف خلال 2019.
 
ومن المقرر بدء تنفيذ القواعد الجديدة في الاتحاد الأوروبي في 1 يناير والتي تفرض غرامات على شركات صناعة السيارات إذا تخطى متوسط انبعاثات ثاني اكسيد الكربون من السيارات التي تبيعها النسب المعتمدة.
 
وسيتم طرح نماذج سيارات كهربائية جديدة متعددة للبيع في الوقت المناسب للتأهل للوائح الاتحاد الأوروبي ففي نوفمبر، أطلقت أول سيارات فولكس واجن ID.3 خط إنتاج جديد للسيارات الكهربائية في ألمانيا، وستكون قادرة على إنتاج 330 ألف سيارة سنويًا بحلول عام 2021.
 
وفي نفس السياق سيصل أول طراز من ميني الكهربائية من BMW، التي تم تصنيعها في أكسفورد الى صالات العرض في مارس كما ستبدأ شركة Vauxhall، المملوكة لمجموعة PSA الفرنسية، إنتاج Corsa-e في يناير مع بدء طرحها في الاسواق للبيع في مارس.
 
وفيما يتعلق بالبريكست، كتب فرانس تيمرمانس نائب رئيس المفوضية الاوروبية أن بريطانيا قد تضررت بسبب خروجها الوشيك من الاتحاد الأوروبي ووجه رسالة الى الشعب البريطاني انهم دائما محل ترحاب للعودة مرة اخرى إلا الاتحاد، وفقا لما نشرته صحيفة الجارديان.
 
من المقرر بدء المفاوضات حول شكل العلاقات المستقبلية بشكل جدي في مارس بمجرد انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي رسميا وفد تم تأكيد موقف الاطراف خلال المفاوضات المرتقبة. وقال بوريس جونسون إنه لن يمدد فترة الانتقال، والتي ستبقى خلالها المملكة المتحدة في الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة ولكن ليس في مؤسسات صنع القرار في الاتحاد الأوروبي، بعد ديسمبر 2020.
 
ومن المتوقع حدوث خلافات حول وصول اساطيل الصيد الاوروبية الة المياه إلى المياه البريطانية والأهم من ذلك أن يطلب الاتحاد الأوروبي من الحكومة البريطانية الاشتراك في قواعدها البيئية والاجتماعية والمالية في مقابل تجارة السلع بدون رسوم جمركية.
 
الصحافة الإسبانية والإيطالية

حريق "فالباريسو" بتشيلى يدمر 200 منزلا ويصيب 12 رجل إطفاء

اندلعت حرائق فى غابات مدينة فالباريسو بتشيلى والتى أدت إلى التهام 30 فدان ، وتدمير 200 منزل ، وفرضت السلطات التشيلية حالة الطوارئ،والتى ادت إلى إجلاء ألاف السكان من منازلهم فضلا عن اصابة 12 شخص من رجال الإطفاء، حسبما قالت صحيفة "لاناثيون" الأرجنتينية.
 
وأوضح وزير الداخلية التشيلى جونزالو بلوميل أنه تم نشر 11 طائرة هليكوبتر، و12 وحدة إطفاء، و7 طائرات مراقبة، ووصف الوضع بأنه معقد، مشيرا إلى أنه توجد مؤشرات تدل على أن الحرائق مقصودة.
 
وأكد بلوميل أن الحكومة ستقدم شكوى جنائية بسبب اشتعال تلك الحرائق، وقال ريكاردو تورو، مدير المكتب الوطنى للطوارئ، إن الحريق فى المناطق الحضرية مقيد ولا يزال الجزء العلوى من تلك الغابات نشطة.
 
واندلعت حرائق غابات واحدة تلو الأخرى أمس الاربعاء عند غروب الشمس ، وتقدمت صباح اليوم على الأحياء الفقيرة فى تلال روكانت وسان روك ، ودمرت المنازل الواقعة فى الجزء العلوى وفى وديان التلال.
 
وبدأت النيران فى وسط الأراضى العشبية والبساتين وتقدمت بسرعة نحو المنازل الخشبية والقصدير بحيث قامت الشرطة ورجال الإطفاء والجيش بإجلاء عشرات العائلات التى تنتظر عيد الميلاد والذين اضطروا لقضاء الليل فى الملاجئ.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن وفيات ، ولكن تم تأكيد إصابة 12 شخص من رجال الإطفاء، يعيش حوالى 2000 شخص بدون كهرباء.
 
وقال سيزار ، أحد سكان المنطقة التى اندلعت بها الحريق: "لا توجد حنفيات ، وتم إحراق المنازل دون أن يتمكن أى شخص من فعل أى شىء ... تم إحراق منزلى ومنزل أخى الذى كان انشأه من شهر واحد".
 
وفى تشيلى، هناك 16 حريق فى الغابات، ثلاثة منها نشطة، والسبب فى تلك الحرائق يرجع إلى حالة الجفاف الشديدة التى تعانى منها البلاد،وتم تسجيل أسوأ حادث فى أبريل 2014 ، عندما توفى 15 شخصًا ، وتم هدم 2200 منزل ونزوح 10000 شخص.
 
احتفلت إيطاليا أمس 25 ديسمبر بعيد الميلاد المجيد، واجتمعت العائلات الإيطالية ويتناولون العشاء، من اللحم والمكرونة، مع الأطباق الأخرى من اللحم البقرى المشوى واروستو، وتبدأ العائلات الإيطالية فى تزيين شجرة عيد الميلاد اعتبارا من 8 ديسمبر، كما تبدأ الشوارع فى التزين بالأضواء وتكون أشكال فنية، وتحول الأضواء القصور والفناءات والقرى والأحياء والساحات والمعالم الأثرية من جميع أنحاء العالم إلى انفجار من الأضواء والألوان، بجانب أشجار الكريسماس والأسواق ، وتبدأ مهرجانات الفنانين والعروض المضيئة التى يستمتع بها الكبار والأطفال. والأهم هو مهرجان للأعمال الفنية والمنشآت الخفيفة فى ساليرنو التى كانت تزين الساحات والحدائق وشوارع مدينة كامبانيا حتى 19 يناير.
 
وطوال موسم العطلات ، يمكن مشاهدة العديد من أماكن الجذب السياحى، بما فى ذلك عجلة سيتى المذهلة التى يبلغ ارتفاعها 55 متراً والتى تهيمن على المدينة والممشى،و يكتظ وسط مدينة ساليرنو هذا العام بتماثيل الحيوانات المتلألئة ، بدءًا من فيلا كومينالو وحتى الشوارع التاريخية. ويستمر كومو ماجيك لايت فستيفال و هو مهرجان الاضواء السحرية حتى 6 يناير بالاضافة إلى معرض موسيقى خفيف ، ويتم عرض الاضواء على واجهات المبانى والساحات وعلى طول شوارع المركز،و يتيح المهرجان للزائرين الانغماس فى عالم ساحر مطل على البحيرة، حسبما ذكرت وكالة "أنسا" الإيطالية.
 
وفى نابولى، يرتبط عيد الميلاد دائمًا بالتقاليد ، وبشكل خاص بتقليد عرين عيد الميلاد، فى شارع سان جريجوريو أرمينو وهو مشهور عالميا به المحلات الحرفية التى تعيد مشاهد ولادة المسيح وجعل عددًا كبيرًا من الشخصيات حتى يتمكن الجميع من إنشاء مشهد ميلاد الميلاد الخاص بهم.
 
وتشتهر إيطاليا بصناعة ألذ أنواع الحلوى التي يحتفظون بأسرار إعدادها منذ سنوات عدة، ومن أشهرها حلوى "إل بانيتونى"، والتى يتم تقديمها فى البيوت الإيطالية خلال الكريسماس، وترجع نشأتها إلى مدينة ميلانو ، أسطوانية الشكل مع الجزء العلوى الذى يأخذ هيئة القبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة