جولة حول العالم.. حريق في تشيلي واحتجاجات المكسيك تتصاعد

الجمعة، 27 ديسمبر 2019 03:00 م
جولة حول العالم.. حريق في تشيلي واحتجاجات المكسيك تتصاعد
العالم هذا الصباح

شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث أبرزها الاحتجاجات الحاشدة بالعاصمة المكسيكية احتجاجا على تفاقم ظاهرة الاختفاء القسرى، حيث دعا المواطنون لوضع حد لهذه الظاهرة.

حريق في تشيلى
 
التهم حريق ضخم مناطق واسعة بمدينة فالبارايسو الساحلية، وأعلنت السلطات في تشيلي أن الحريق الضخم الذي ربما يكون متعمدًا. قناة إيه بي سي الأمريكية عن رئيس سلطات الطوارئ بالمدينة إزيو بسادوري قوله: «إن جميع الشواهد الحالية تشير إلى أن الحريق أشعل عن عمد في منطقة قريبة من منازل السكان إلا أنه لم يتم التيقن من ذلك بعد».
 
وتسبب الحريق الذي اشتعل الثلاثاء في تدمير أكثر من 120 منزلا كما التهم 250 فدانا من الأراضي حتى الآن، واستعانت السلطات بطائرات مروحية في محاولة للسيطرة على الحريق، وتم إجلاء أعداد كبيرة من السكان بسبب الحريق الذي أذكته الرياح الشديدة، فيما لم ترد تقارير تفيد بوقوع خسائر بشرية حتى الآن.
 

أثار الحرائق

 
حرائق الغابات دمرت أجزاء من فالبارايسو خلال الشهر الماضي إذ تواجه تشيلي أسوأ موسم جفاف على الإطلاق. وتعد مدينة فالبارايسو ذات شعبية بين السائحين في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، كما تشتهر بمنازلها الخشبية الزاهية الألوان.
 
ودفعت هيئة الدفاع المدني بطائرات هليكوبتر للمساعدة فى إخماد الحريق لمنع انتشارة لباقى البيوت والمنازل.
 
يذكرأن مدينة وبلدية فابارايسو فى تشيلى تعبتر واحدة من أهم الموانئ البحرية فى البلاد والعاصمة التشريعية لتشيلى وهى احدى مواقع التراث العالمى لليونيسكو.
 
أثار الحريق

 

أثار مدمرة للحريق

 
إصابات
 
 
تضرر المنازل
 
جانب من أثار الحرائق
 
مشردون
 
 
تظاهرات المكسيك

شهد نصب Angel de la Independencia في مدينة مكسيكو سيتى بالمكسيك ،مظاهرة حاشدة، وذلك بسبب تفاقم ظاهرة الاختفاء القصرى، حيث طالبوا السلطات الحاكمة فى المكسيك بالعدالة لضحايا الاختفاء.
 
كما قاموا برفع لافتات تندد بالنظام الحاكم لعدم تحقيق مطالبهم حول حالات الاختفاء المستمرة.
 
أعداد كبيرة من المتظاهرين فى المكسيك
 
المتظاهرون يبدون اعتراضهم على سياسات الحكومة المكسيكية
 
المحتجون يطالبون بالتحقيق فى حالات الاختفاء القسرى
 
جانب من الاحتجاجات
 
حالة من الارتباك فى العاصمة المكسيكية
 
 
حشود كبيرة من اللمحتجين
 
صور لبعض الأشخاص المختفين
 
 
مخاوف من تفاقم الظاهرة فى الصين
 
مواطنون يحملون صور لذويهم المختفين قسريا

 

متحف نيوزيام الأمريكى

أعداد كبيرة من الأمريكيين حرصوا على زيارة متحف نيوزيام، والذى تأسس لزيادة الفهم العام لدور الصحافة الحرة، قبل أيام من إغلاقه، وذلك بسبب أزمة مالية طاحنة، طالت الحقل الصحفى والإعلامى فى العديد من دول العالم فى السنوات الأخيرة، مما يطرح تساؤلات عدة حول مستقبل الصحافة فى السنوات القادمة، مع تصاعد الدور الذى تلعبه مواقع أخرى دخلت على خط الإعلام، وعلى رأسها مواقع التواصل الاجتماعى.
 
ويأتي إغلاق المبنى بعد أن أمضى منتدى الحرية، والذى يملك المتحف، شهورا عدة فى مراجعة موارده المالية، بما فى ذلك "تكاليف التشغيل غير المستدامة" لنيوزيام، لتحديد أفضل مسار له، حسبما قالت المنظمة فى بيان، لافتة إلى أنه سيظل مفتوحًا حتى نهاية العام. افتتح متحف "نيوزيام" لأول مرة عام 1997 فى أرلينجتون بولاية فرجينيا، قبل أن يتم نقله عام 2008 إلى منشأة "بين كوارتر"، التى بنيت بمبلغ 450 مليون دولار.
 
وأعلن مسئولون، منذ عدة أشهر، أن جامعة جون هوبكنز سوف تستحوذ على المبنى الذى يضم متحف نيوزيام فى واشنطن العاصمة، حيث تعتزم  الجامعة تعزيز وجودها فى واشنطن وتوفير المزيد من الفرص للطلاب وإعلام أفضل لصناع السياسة.
 
 

أعداد كبيرة من المواطنين يزورون المتحف قبل أيام من إغلاقه

 
الأزمة المالية دفعت المتحف إلى الإغلاق
 
المتحف يبعد أمتارا قليلة من مبنى الكونجرس الأمريكى
 
جانب من الأمريكيين يتفقدون أركان المتحف
 
حرص كبير من المواطنين الأمريكيين على زيارة المتحف قبل إغلاقه
 
حزن يهيمن على الزوار
 
صورة تذكارية فى وداع متحف نيوزيام
 
عدد من الزوار
 
فتاة تنظر إلى الأعداد التذكارية للصحف الأمريكية ويبدو عليها الحسرة
 
فتى أمريكى يراجع تاريخ الصحافة الأمريكية
 
نظرة الوداع لمتحف نيوزيام

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق