حقائق وأرقام.. كيف ارتفع صافي الاستثمار المباشر في مصر؟

السبت، 28 ديسمبر 2019 12:00 ص
حقائق وأرقام.. كيف ارتفع صافي الاستثمار المباشر في مصر؟
اقتصاد
كتب مايكل فارس

ارتفع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر، بعد جهود تراكمية منذ سنوات، حيث كشف البنك المركزي المصري، ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي في مصر خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بنسبة 66.2% بزيادة بلغت نحو 937.2 مليون دولار، على أساس سنوي.

وصافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بلغ نحو 2.35 مليار دولار خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 1.41 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، وقد أرجع البنك المركزي هذه الزيادة لزيادة إجمالي التدفق للداخل بنحو 1.1 مليار دولار، ليسجل 4.3 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر الماضي، مقابل نحو 3.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي بزيادة تبلغ نحو 28.12.%.

وارتفع صافي التدفق الدولاري للداخل كنتيجة أساسية لارتفاع صافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات أو زيادة رؤوس موال بمقدار 837.9 مليون دولار، لتسجل نحو 1.5 مليار دولار، كما ارتفع صافي الاستثمارات في قطاع البترول بنحو 256.4 مليون دولار ليسجل ما قيمته 744.2 مليون دولار.

وبلغة الأرقام، ارتفع إجمالي الاستثمارات المتدفقة إلى الخارج بنحو 107.3 مليون دولار خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، لتسجل نحو 1.9 مليار دولار، مقابل نحو 1.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، كما أن الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر سجلت صافي تدفق للخارج خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بانخفاض بلغت نسبته 38.8% على أساس سنوي.

النبك المركزي المصري، أوضح في تقرير حديث له، أن أداء ميزان المدفوعات، في الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية سجلت صافي تدفق للخارج بقيمة 1.98 مليار دولار، وتتضمن سندات بقيمة 300 مليون دولار، وذلك منذ بداية شهر يوليو وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضيين، مقابل نحو 3.24 مليار دولار وتتضمن سندات بقيمة 121 مليون دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

الزيادة في التدفقات الدولارية لمصر، جاء متزامنا مع تقلبات الأسواق المالية العالمية وخاصة الأسواق الناشئة وموجة الخسائر العنيفة التي ضربت الأسواق خلال الفترة الماضية، وقد سجلت استثمارات محفظة الأوراق المالية في الخارج صافي شراء بلغ 123.2 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، مقابل صافي تخارج بقيمة 75.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق