ذكري ميلاد محسنة توفيق.. حكاية مجذوبة السينما المصرية

الأحد، 29 ديسمبر 2019 01:00 م
ذكري ميلاد محسنة توفيق.. حكاية مجذوبة السينما المصرية
محمد أبو ليلة

 

كانت أبرز أدوارها على الإطلاق دور "بهية" التي ظهرت به في الفيلم الشهير العصفور من إخراج يوسف شاهين، حتى أصبحت رمزًا للوطنية ورمزًا لمصر، خاصة بعد مشهد النهاية عندما صرخت قائلة "لأ، ح نحارب لأ، ح نحارب"، حيث عبرت بهية التي جسدتها الفنانة الراحلة محسنة توفيق عن رغبة الشعب المصري في النضال بعد تنحّي جمال عبد الناصر عن الحكم، واشتهرت بهية من خلال كلمات الشاعر أحمد فؤاد نجم في أغنية الفيلم بعنوان "مصر يامة يا بهية.. يام طرحة وجلابية".

محسنة توفيق وُلدت قبل اليوم الـ 29 من ديسمبر عام 1939، وحصلت على درجة البكالوريوس في الزراعة عام 1968 وهي شقيقة مذيعة برامج الأطفال فضيلة توفيق، حيث بدأت عملها بالفن العام عام 1962.

 

118d4e06-eb16-44c9-94ea-b564b23548f2

أعمالها الفنية

قدمت محسنة ما يقرب من 80 عملاً فنياً متنوعاً سواء في التليفزيون أو السينما أو الإذاعة، وقد نشأت في أسرة متوسطة الدخل، ولديها شقيقتان الأولى الإذاعية فضيلة توفيق المعروفة بلقب "أبلة فضيلة"، والثانية يسرا توفيق التي كانت مغنية بدار الأوبرا المصرية.

ودخلت محسنة مجال الفن عن طريق الصدفة منذ كانت تبلغ من العمر9 سنوات، حيث إنها لم تكن تفكر في التوجه إلى التمثيل وإنما كانت تقوم بالغناء خلال مرحلة الطفولة، إلا أن مدرس اللغة العربية اقترح عليها التمثيل وبالفعل أصبحت "دوبلير" لبطلة عرض مسرحي أثناء دراستها بالمدرسة، وبدأ مشوراها الفني.

عرفت بتعاونها الفني مع المخرج الراحل يوسف شاهين في مجموعة من أبرز أعماله، هي إسكندرية ليه، العصفور، الوداع يا بونابرت، كما عملت على نحو أكبر خلال مشوارها الفني في الدراما التليفزيونية، من مسلسلاتها ليالي الحلمية، الشوارع الخلفية، الوسيه، أم كلثوم، وقد توفيت يوم 7 مايو عام 2019، عن عمر يناهز 79 عامًا، بعد تعرضها لأزمة صحية حادة.

محسنة-2

جوائزها

في فبراير 1967 حصلت على وسام العلوم والفنون من الرئيس جمال عبد الناصر، وشاركت في ثورة 25 يناير 2011، وذكرت في إحدى الندوات التي أقامها مهرجان أسوان أنها "استبعدت من المشاركات في الأعمال التلفزيونية بسبب مواقفها السياسية".

وأضافت: "طُلب مني تغيير مواقفي السياسية، لكنني لم أفعل، فقد كنت دائماً أسأل نفسي عن سبب تظاهر العمال والطلبة منذ أن كنت صغيرة، وعرفت أنهم عانوا من الضغط والكبت وسوء المعيشة، وظلت حكايات كتلك تلازمني في حياتي ودائما أنظر إلى الظروف والأوضاع وآخذ بالأسباب"، في عام 2013 فازت بجائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعمالها الفنية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق