انتشار «دفايات» غير مطابقة يفتح ملف الرقابة على مصانع «بير السلم»

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 07:00 ص
انتشار «دفايات» غير مطابقة يفتح ملف الرقابة على مصانع «بير السلم»
دفايات غير مطابقة

طلب إحاطة تقدم به النائب طارق متولى، عضو لجنة الصناعة، لوزيرة التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع، بسبب انتشار الدفايات غير المطابقة للمواصفات بالأسواق.وقال متولى، إن أغلب الدفايات المتواجدة بمحلات الأجهزة الكهربائية مهربة ومجهولة المصدر ويقبل عليها المستهلك لان سعرها رخيص للغاية إذا تم مقارنتها بالدفايات الرسمية والتى لها ضمان ورقم تسجيله.

وأضاف عضو لجنة الصناعة، أن هذه الدفايات تسبب مشاكل خطيرة وقد تصل لدرجة الموت وبالأخص دفايات الغاز والكهرباء، فتزيد احتمالية حدوث صعق بالتيار الكهربائى عنها نتيجة لعدم وجود تجهيزات كهربائية جيدة بها، أو احتراقهم نتيجة اشتعال النيران التى خلفتها المدفئة الكهربائية، سواء عن طريق انصهار السلك الكهربائى الخارجى الموصل بها، لزيادة الأحمال عليه، وسحبه كمية كبيرة من الكهرباء، والتى لا تتناسب مع طبيعة صنعه.

ولفت متولي إلي أن المستوردين الذين يلتزمون بالطرق الرسمية للاستيراد والتجارة يواجهون مشاكل إغراق السوق بالدفايات المجهولة والتي لم يدفع التجار عليها رسوم أو ضرائب. طالب عضو مجلس النواب بتشديد الرقابة على مصانع بير السلم ومتاجر العادية والإلكترونية لبيع الدفايات غير المطابقة للمواصفات؛ حفاظًا على حياة المواطنين.

كانت موجة الصقيع التي اجتاحت البلاد خلال الفترة الأخيرة جعلت الأسر تسعي لشراء وسائل التدفئة، وكل أسرة حسب قدرتها المادية، فالقادرون كان ملاذهم الآمن هو شراء أجهزة التكييف، في حين سعت الأسر المتوسطة لشراء الدفايات من نوع الكهرباء، الاكثر أمانا ومن مصادرها المعلومة ، أما الفقراء فلم يجدوا أمامهم سوى الانواع المجهولة ورخيصة الثمن لشرائها سواء من خلال أرصفة العتبة والموسكي أو شارع عبد العزيز ..والاغلبية كانت من نصيب دفايات الغاز الارخص سعرا.

وقد شهدت 'مبيعات الدفايات طفرة، حيث قال أحد التجار أنه يتم بيع دفاية كل عشر دقائق، والمستهلك اندفع للشراء خلال الاسبوع الماضي، والاغلبية لا تسأل عن الضمان أو بلد المنشأ ولكن الاهم هو السعر، وخاصة إن بعض الزبائن يريدون شراء أكثر مند دفاية، وهو الامر الذي يدفع التجار لعمل عروض، مثل الحصول على دفايتين والثالثة مجانا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق