بسبب التغير المناخي.. علماء يحذرون من كارثة في 2020

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 03:48 م
بسبب التغير المناخي.. علماء يحذرون من كارثة في 2020
إيمان محجوب

أطلق 11 ألف عالماً تحذيراً بخصوص "المعاناة التي لا توصف" التي ينتظرها البشر جراء التغير المناخي، بينما حذرت الأمم المتحدة من خطر الأنظمة البيئية ما قد يؤدي إلى انقراض ملايين الأنواع الحية، والبشر قد يكونون من ضمنهم، وذلك بعدما تم تحديد موعد قمتي المناخ العالميتين في الصين وبريطانيا اللتان تناقشان إمكانية خفض نسبة التلوث الكربوني وحماية البيعة على الفور في بداية 2020.
 
ومن أهم مظاهر التغير المناخي ارتفاع درجات الحرارة عن المعدل في بعض دول العالم، أكثر من درجتين حراريتين، ما يتسبب في ذوبان الثلوج على القطبين، وبالتالي يحدث ارتفاع تدريجي لمنسوب مستوى سطح البحر، أما تلوث الهواء، فهو كارثي عابر للحدود، بفعل الرياح، كما حدث في واقعة حرائق بترول الكويت أثناء الاجتياح العراقي، التي تسببت بأمطار حمضية في الهند.
 
ويتكون دليل الأداء لتغير المناخ من ١٤ مؤشرًا فرعيًا لقياس التقدم المحقق في ٤ مجالات ذات صلة بالتغيرات المناخية وهي: انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والطاقة الجديدة والمتجددة، واستخدام الطاقة، والسياسات المناخية.
 
وأظهر الدليل تحقيق مصر تقدماً ملحوظاً جعلها تدخل ضمن قائمة الدول مرتفعة الأداء؛ حيث أحرزت نجاحًا في مجال انبعاثات غازات الاحتباس الحراري باحتلالها المركز الخامس فيه محققة 33 نقطة، كما تقدمت في مجال استخدام الطاقة باحتلالها المركز الثامن ضمن الدول التي شملها التقرير.
 
ومن أهم المشروعات التي ساهمت في تحقيق هذا المركز المتقدم المشروعات البيئية الكبرى؛ حيث تم إقامة ما يقرب من ثمانية مشاريع أبرزها محطة بنبان للطاقة الشمسية ومحطة جبل الزيت لتوليد الطاقة من الرياح، ومحطة سد أسيوط للطاقة الكهرومائية والوادي الجديد ومحافظة البحر الأحمر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق