حصاد 2019..

2019 باكورة انخفاض الأسعار بالأسواق.. والنتائج تظهر في «الخضروات والفاكهة»

الأربعاء، 01 يناير 2020 05:00 ص
2019 باكورة انخفاض الأسعار بالأسواق.. والنتائج تظهر في «الخضروات والفاكهة»
الخضروات والفاكهة

فى شهر مايو من العام الماضي، وخلال جلسة اسأل الرئيس، عندما وجه سؤال إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى بخصوص ارتفاع الأسعار منذ اتخاذ الحكومة الإجراءات الاقتصادية بتعويم الجنيه ورفع الدعم تدريجيا عن مواد الطاقة ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة جدا.

وأكد الرئيس خلال تلك الجلسة على أن الأسعار ستعود وتنخفض بنسب تزيد عن 50% وذلك وفق ما تم وضعه من إجراءات إصلاحية، معلنا عن أن هدف الحكومة فى زيادة المعروض فى السوق عن الطلب والاحتياجات وبالتى ستعود الأسعار للانخفاض مرة أخرى، قائلا: «اصبروا على شوية».
 
وبالفعل كان عام 2019 هو نتاج تلك الجهود ووفاءا للوعود خاصة فى قطاع الأغذية والأطعمة وهو ما أعلن عنه جهاز التعبئة الإحصاء بأن قطاع الأغذية هو صاحب النصيب الأكبر فى خفض التضخم وخاصة فى قطاعات الخضروات والفاكهة والدواجن.
 
ويرصد اليوم السابع أهم ما شهده عام 2019 من انخفاض فى أسعار عدد من السلع الرئيسية فى الخضروات والفاكهة والفرق بين الأزمات التى مرت فى 2018 وتم القضاء عليها فى 2019.
 
أكد حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة أن العام الحالى شهد انخفاضا كبيرا فى أسعار جميع الأصناف تخطت الـ30% إلى ما يزيد عن الـ50% فى بعض الأصناف عن العام الماضي، مشيرا إلى أن الطفرة التى شهدها القطاع يرجع إلى زيادة الإنتاج المصرى فى معظم الأصناف وزيتادة المعروض عن الطلب.
 
ودلل النجيب، في تصريحات صحفية، أن المشاهد التى مرت على السوق المصرى فى عام 2018، وتم القضاء عليها فى 2019 كان أبرزها الطماطم والتى كانت دائما تشهد انخفاضا فى فترة فاصل العرواة الصيفية والشتوية فى نهاية شهر سبتمبر وحتى شهر أكتوبر، حيث كان يصل سعر كيلو الطماطم فى تلك الفترة إلى مايزيد عن 10 جنيهات للكيلو، مشيرا الى أنه تم القضاء على هذه الأزمة السنوية هذا العام، حيث لم يتخطى كيلو الطماطم فى أى وقت 5 جنيهات للكيلو.
 
وأشار النجيب الى أزمة المانجو العام الماضى والتى عرفت بحملة «خليها تحمض»، وذلك كان بسبب ارتفاع أسعار المانجو والذى وصل سعر جملتها الى أكثر من 35 جنيها للكيلو فى حين هذا العام لم يتخطى سعرها فى الاسواق 15 جنيها 20 للمستهلك لأفخر الأنواع أى أنها انخفضت أكثر من 50%.
 
من جنان الطماطم فى 2018 إلى 15 لكيلو البطاطس
 
وأضاف النجيب أن الأزمة التى كانت الأبرز العام الماضى كانت فى البطاطس وذلك لتخزينها من بعض المنتجين ما أدى إلى ارتفاع اسعارها فى السوق حيث تراوح سعرها بين 12 – 15 جنيها فى حين لم يتخطى سعرها هذا العام بأى حال من الأحوال 7 جنيهات للكيلو.
 
زيادة نصيب الفرد إلى 15 كجم سنويا من الثروة الداجنة
 
أكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية أن أسعار الدواجن هذا العام شهدت انخفاضا عن العام الماضى 3 جنيهات للكيلو، حيث كان متوسط سعر الكيلو فى عام 2018  (22) جنيها للكيلو فى حين بلغ متوسط السعر فى عام 2019  (19) جنيها للكيلو بنسبة انخفاض وصلت الى 15% عن العام الماضى.
 
وفيما يخص الانتاج أوضح السيد فى تصريحات خاصة، أن الانتاج المصرى ارتفع عن العام الماضى فيما يخص انتاج الدواجن البيضاء، حيث وصلت الى 1.3 مليار سنويا مقابل 1.2 مليار دجاجة سنويا ليصبح نصيب الفرد من الدواجن البيضاء فقط 15 كجم سنويا وهى معدل مناسب جدا، مضيفا أن نصيب الفرد من الإنتاج الداجنى بجميع أصنافه بين الدواجن البلدى والبط والسمان والحمام وغيرها يصل إلى 22 كجم سنويا. وأشار رئيس شعبة الثروة الداجنة إلى أن انتاج البض وذلك فى الإحصائيات الرسمية ارتفع من 12 مليار إلى 13 مليار بيضاء وبذلك ارتفع نصيب الفرد من البيض إلى 130 بيضة سنويا مقابل 120 بيضة فى عام 2018.
 
وأشاد السيد بإنشاء واحدة من أكبر مزارع الدواجن فى محافظة قنا على مساحة 2000 فدان ستكون داعما لصناعة الدواجن فى مصر وستزيد من الثروة الداجنة فى الأسواق، مشيرا إلى أن السوق المصرى بوضعه الحالى يستطيع أن يصدر إلى دول الخليج وأفريقيا كمية تصل إلى نصف مليون طن سنويا، وذلك بالرغم من المعاناة التى يعانيها القطاع فى ظل ارتفاع التكلفة مقابل أسعار البيع ولكن لدينا أمل فى أن تتكاتف جهود الدولة للحفاظ عليها. وطالب السيد الدولة متمثلة فى الملاحق التجارية المتواجدة فى السفارات المصرية بضرورة توفير احصائيات وبيانات كاملة خاصة بالمواصفات المطلوبة من كل دولة كى يمكن أن نفتح أسواق مصرية للدواجن المذبوحة هناك.
 
اللحوم انخفضت 10– 20 جنيها للكيلو
 
أما فيما يخص اللحوم فقد شهدت انخفاضا العام الحالى عن العام الماضى يزيد عن 20%، كما أعلنت شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، حيث سجلت اللحوم الكندوز الأكثر انتشارا  فى 2018 من 140 – 170، بينما سجل متوسط سعر الكيلو فى 2019  (110 – 130) جنيها للكيلو، فى حين انخفضت أسعار الضأن من 150 – 180 فى 2018  إلى (125– 150) جنيها فى 2019.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق