س & ج أهم ملامح مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية

الإثنين، 06 يناير 2020 10:00 ص
س & ج أهم ملامح مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية
أمل عبد المنعم

بعد توقيع وزير النقل مع شركة المجموعة المصرية للمحطات، عقد مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة 55\62 بميناء الإسكندرية، وهي شركة مملوكة للدولة يساهم فيها كل من "هيئة ميناء الإسكندرية، وهيئة قناة السويس، والشركة القابضة للنقل البحري والبري، وشركة حاويات إسكندرية"، يقدم موقع "صوت الأمة" أهم ملامح هذا المشروع في سؤال وجواب:

- ما هي أهم ملامح مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية؟

المحطة تأتي ضمن المخطط الشامل لتحويل مصر إلى مركز عالمي للطاقة والتجارة واللوجستيات على المستويات الإقليمية والأفريقية والعالمية، وتستغرق أعمال تنفيذ المحطة 24 شهرا بتكلفة إجمالية 5 مليارات جنيه.

- هل ينفذ المحطة تحالف يضم 3 شركات؟

بالفعل وهي "المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، والغرابلي للأعمال المتكاملة، وايديكس الدولية للهندسة والمقاولات".

- كم تبلغ أطوال أرصفة المحطة متعددة الأغراض المزمع إنشاؤها؟

تبلغ حوالي 2450 مترا طوليا، وتشتمل المحطة على ساحات تداول نصف مليون متر2، و تستطيع استقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت.

- هل المحطة قادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا؟

بالتأكيد و تنقسم المحطة إلى 3 محطات تداول "حاويات – بضائع عامة – سيارات"، و المحطة تعتبر من أهم المشروعات التي تنفذها وزارة النقل في مجال النقل البحري.

- كيف يتم تأهيل المحطة لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة؟

المحطة متعددة الأغراض سترفع من تصنيف ميناء الإسكندرية، وتأهله لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة، كما تعزز دور ميناء الإسكندرية ليكون بوابة عبور تجارة أوروبا نحو إفريقيا والعكس، و تعد المحطة أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجيستية التي سيتم إنشاؤها خلف ميناء الإسكندرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة