تجنبا للحوادث.. إليك 8 نصائح لتجنب الحوادث أثناء الأمطار والسيول

الإثنين، 06 يناير 2020 07:00 م
تجنبا للحوادث.. إليك 8 نصائح لتجنب الحوادث أثناء الأمطار والسيول

من المتوقع، أن يشهد غدا الثلاثاء، نشاط للرﻳﺎح اﻟﺠﻨﻮﺑية الغربية ﻋﻠﻰ أﻏﻠﺐ أﻧﺤﺎء الجمهورية ﻣﺜﻴﺮة ﻟﻠﺮﻣﺎل والأﺗﺮﺑﺔ ﺗﺼﻞ ﻟﺤﺪ اﻟﻌﺎﺻﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ- وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية- ومن المتوقع أيضا أن ﺗﺆدى إلى اﺿﻄﺮاب اﻟﻤﻼﺣة اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ على اﻟﺒﺤﺮاﻟﻤﺘﻮﺳﻂ، وﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ الإﺣﺴﺎس ﺑﺒﺮودة اﻟﻄﻘﺲ، وﻳﺘﻜﻮن اﻟﺼﻘﻴﻊ ﻟﻴﻼ ﻋﻠﻰ وﺳﻂ ﺳﻴﻨﺎء وﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ وأﻣﻄﺎر على اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ، ﺗﻜﻮن ﻏﺰﻳﺮة ورﻋﺪﻳﺔ ﻫﻨﺎك ﺗﻤﺘﺪ ﺧﻔﻴﻔﺔ اﻟﻰ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺒﺤﺮى.

وعن حالة الموج فى البحر المتوسط فهو مضطرب، وارتفاعه من 3 إلى 4 أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية إلى جنوبية غربية، أما عن حالة البحر الأحمر فهو معتدل، وارتفاعه من 1.5 إلى 2 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة غدا، القاهرة العظمى 15 درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 9 درجة، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 16 درجة والصغرى 5 درجة، وقنا العظمى 18 درجة والصغرى 6 درجة، وأسوان العظمى 20 درجة والصغرى 7 درجة، سانت كاترين العظمى 9 درجة والصغرى صفر درجة. 
 
وخلال السطور التالية ترصد «صوت الأمة»، مجموعة من النصائح، وفقا للإدارة العامة للمرور، لضمان سلامة المواطنين. حيث أوصت الإدارة العامة للمرور، بمجموعة من الإرشادات المرورية أثناء قيادة السيارات أعلى الطرق بسبب هطول الأمطار، تجنبًا لوقوع أى حوادث وسقوط مصابين، في أعقاب تحذيرت هيئة الأرصاد الجوية من هطول أمطار رعدية تصل للسيول. ومن تلك الوصايا:
 
- يجب السير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار.
- التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيداً، لأن سطح الطريق قد يكون زلقًا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية.
- يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان
- تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل للسيارة حتى لا تنزلق السيارة فى أى اتجاه.
- يجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين
- عدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم، ومن "40 - 50 مترا" بسرعة 100 كم.
- مضاعفة مسافة السيارات على الطرق
- تجنب السير عكس الاتجاه أو توجه السيارات للدورانات غير الشرعية منعا لوقوع الحوادث

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من استمرار حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، حيث كشفت أنه من المتوقع أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار.

يذكر أن هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المنتظر أن تتعرض البلاد لحالة من حالات عدم الاستقرار بالأحوال الجوية اعتبارا من (الإثنين 6 يناير) الجاري، وحتى يوم الجمعة 10 يناير، حيث تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء تصل لحد العاصفة على بعض المناطق الصحراوية والمكشوفة مما يزيد من الاحساس بشدة برودة الطقس وتؤدى إلى اضطراب شديد فى الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية، كشفت أنه من المتوقع أن تسقط الأمطار الغزيرة والرعدية على السواحل الشمالية، كما تمتد متوسطة الشدة إلى مناطق من الوجه البحرى غدا الثلاثاء وتمتد يوم الأربعاء إلى سيناء ومدن القناة وشمال الصعيد، ويصاحب ذلك انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة على معظم الأنحاء لتكون أقل من المعدلات الطبيعية بقيم تتراوح من 3 لـ 4 درجة مئوية والطقس بارد نهارا شديد البرودة ليلا يصل لحد الصقيع فى وسط سيناء وشمال الصعيد. 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق