في ذكرى ميلاده .. شيخ الأزهر «الإمام الطيب»

الإثنين، 06 يناير 2020 04:09 م
في ذكرى ميلاده .. شيخ الأزهر «الإمام الطيب»
أحمد الطيب
كتبت منال القاضي

يعد اليوم الأثنين 6 يناير تاريخ ميلاد فضلية الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب الـ 74 حيث ولد الطيب في قرية القرنة بجنوب الأقصر عام 1946 الموافق 3 صفر 1365 هجريا.
 
تعلم شيخ الأزهر في الأزهر وحفظ القرآن الكريم وهو في العاشرة من عمرة ليكون مضى من عمرة مضى 10 سنوات والتحلق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالقاهرة وتحرج منها 1969 وحصل على الدكتورة عام 1977 في العقيدة والفلسفة.
 
قضى فترة من حياته في فرنسا وعلم أستاذ للعقيدة والفلسفة وترجم عدة مؤلفات من اللغة العربية للفرنسية، وحاضر في كبرى الجامعات الكبرى ليواصل عمله بالأزهر من أستاذا ومعلما ورئيس جامعة لمنصب شيخ الأزهر.
 
وعمل مفتيا للديار المصرية لمدة عام ورئيسا لجامعة الأزهر ثم بعث لعدد من الدول الأوربية المانيا وفرنسا وإيطاليا لكونه يجيد العديد من اللغات الأجنبية.
 
وفي منصبه كشيخ الأزهر يعد الرقم 48 حيث تولى منصبه في 19 مارس 2010 في عهد الرئيس المعزول محمد حسنى مبارك، قبل ثورة 25 يناير عقب وفاة شيخ الأزهر السابق الدكتور محمد سيد طنطاوي.
 
تتسم حياته بالزهد والورع في خدمة الإنسانية، طاف خلالها العديد من البلدان لنشر السلام، ونجح في ترسيخ مبدأ الأخوة الإنسانية لتظل شاهدة على مسيرة العطاء التي سلكها الإمام الطيب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة