"تطوره غير عادي.. تجارب مكثفة تدفع الذكاء الاصطناعي لفك شفرة لغة الحيوانات

الثلاثاء، 07 يناير 2020 09:00 ص
"تطوره غير عادي.. تجارب مكثفة تدفع الذكاء الاصطناعي لفك شفرة لغة الحيوانات
كتب| أحمد قنديل

"لا يغفو لحظة، وساعات يومه بالكامل تتضمن تنفيذه التعليمات بكل احترافية، ويحل الأمور والمسائل بكل براعة وحرفية، فلا يخطأ أبدًا، وكذلك لديه قدرة غير عادية على وضع الخطط وتبين الأمور".. ربما يظن البعض أن كذلك جهدًا كبيرًا على العقل البشري إذا كان هو المقصود، وإنما ليس كثيرًا بالنسبة للذكاء الاصطناعي وفقًا للتطور الصناعي والتكنولوجي الذي نشهده يومًا تلو الأخر، فأضحينا نرى تسهيل الذكاء الاصطناعي لكثير من أزماتنا ونشاطنا اليومي، فضلًا عن وضع مناهج وخطط قد يصعب على العقل البشري إنتاجها.

وربما لن يخال لأحد أن الذكاء الاصطناعي ستكون لديه قدرات أخرى متطورة تجري عمليات عجزت القدرات البشرية عن فعلها، ولكن حسب التطورات العلمية المتتالية فلا هناك مستحيل، ولعل من أخر التحديات التي يستعد العلماء لجعل الذكاء الاصطناعي قادر عليها ، هو فك شفرة لغة الحيوانات، حيث يعتزم العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وشركة "غوغل"، استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لفك شفرة لغة الحيوانات.

وحسبما ذكر موقع "وان"، فقد استطاع العلماء، استخلاص معادلة تكمن وراء أي لغة، في إطار مشروع "أشكال الأرض"، والذي يتضمن لغة الحيوانات.

وفي إطار ذلك، اكتشف العلماء، حلقات وصل بين الأصوات التي يتم إصدارها، وتم اقتراح استخدام هذه الطريقة لفك تشفير لغة الحيوانات التي تستخدم الأصوات للتواصل.

ومن المنتظر أن تكون أولى الحيوانات المشاركة في تجارب العلماء، الأفيال والحيتان، رجوعًا لقدرتهم العالية على التواصل مع بعضهم البعض، والحجم الكبير لأدمغتهم.

ويعتزم العلماء الحصول على النتائج التي سيتم الحصول عليها باستخدام الذكاء الاصطناعي، قبل نهاية العام الجاري.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة