بعدما رأيناهم في أفلام الخيال العلمي.. ابتكار دماغ صناعية تشبه البشر في الشكل والتفكير

الثلاثاء، 07 يناير 2020 09:00 ص
بعدما رأيناهم في أفلام الخيال العلمي.. ابتكار دماغ صناعية تشبه البشر في الشكل والتفكير
كتب| أحمد قنديل

"يعيشون وسط جميع البشر دون علامات تميزهم، فهم يشبهون تمامًا الإنسان العادي في تكوينه، وإن كنت هناك ضرورة ملحة لتفريقهم عن البشر، فلا بد أن يخضعوا لفحص دقيق، فقد أصبحوا يشبهوننا تمامًا، بل قد يصل الأمر لأن يعجز البعض عن تفرقتهم عن المقربين".. مشهد متكرر في عشرات أفلام الخيال العلمي الأجنبية والتي تتضمن حكي قصص أبطالها روبوتات، ولكنه ليس بعيدًا عن حياتنا الواقعية، وذلك وفقًا للتطور العلمي والتكنولوجي المشهود يومًا تلو الأخر.

أعلن فريق بحثي دولي في المعهد الوطني الياباني لعلم المواد بتصنيع شبكة عصبية من الأسلاك الدقيقة المتناهية الصغر، والتي تشكل بمجملها ما يمكن تسميته "دماغا صناعيا".

ووفقًا لما أعلنه المعهد الوطني الياباني، تمكن فريق البحث من جعل هذه الشبكة تولد خصائص كهربائية مشابهة للخصائص المتواجدة في الدماغ البشري مثل الحفظ والتعليم واليقظة والنسيان وغير ذلك، مشيرين إلى أنهم قاموا بدمج الأسلاك النانونية الفضية متناهية الصغر، وأطلوها بطبقة عازلة من البوليمير.

ووجد العلماء أن استجابة هذه الأسلاك للكهرباء مشابهة تماما للتيارات الكهربائية الموجودة في الدماغ البشري.

وتشكل الدماغ الاصطناعية، عمليات متقلبة دوما، تحاول إيجاد مسارات متعددة في السيالة العصبية، في عملية تشبه عمليات الدماغ عند الحفظ والتعلم والنسيان.

ويعمل الفريق حاليا على صناعة جهاز ذاكرة إلكتروني مطور يقوم على مبدأ الخيارات المتعددة وعدم اختيار الأفضل دائما.

وحسب فريق البحث، فإن هذا العمل سيسهل فهم آليه عمل الدماغ البشري.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق