الإدارية العليا تؤيد حكم إزالة عقار بالغربية لخطورته على الأرواح

الإثنين، 06 يناير 2020 05:59 م
الإدارية العليا تؤيد حكم إزالة عقار بالغربية لخطورته على الأرواح
ازالة عقار - أرشيفية
أحمد سامي

قررت المحكمة الإدارية العليا، بتأييد الحكم الصادر من القضاء الإداري والمتضمن إزالة عقار بمحافظة الغريبة حتي سطح الأرض، مع الإخلاء النهائي من شاغليه تحت إشراف هندسي، لخطورته الداهمة علي الأرواح و الممتلكات.
 
وأكدت المحكمة، أن المُشرع خص الجهة الإدارية لشئون التنظيم و لجان معاينة وفحص المباني والمنشآت الآيلة للسقوط، إعداد تقرير المعاينة التي أجرتها على الطبيعة على المنشآت، ويجب أن يشتمل على وصف المبنى وموقعه واسم المالك ، ووصف للأجزاء المعيبة والإجراء الواجب اتخاذه للمحافظة على الأرواح والأموال سواء بالهدم الكلى أو الجزئي أو التدعيم أو الترميم أو الصيانة اللازمة لجعله صالحاً .
 
وأضافت المحكمة ، أنه صدور قرار عام 2009 من اللجنة المشكلة لمعاينة المنشآت الآيلة للسقوط بالوحدة المحلية لمحافظة الغربية، تضمن إزالة المبنى حتي منسوب سطح الأرض، لوجود شروخ نافذة بالجدران و تآكل بحديد السقف و رطوبة شديدة و لا يجدي فيه الترميم، وتم تعديل القرار من الإزالة للمبني، إلي الترميم ترميما فنيا شاملا .
 
وثبت من معاينة اللجنة الهندسية ، مراعاة لطبيعة العقار الإنشائية ارتأت أن حالته تستلزم إزالته حتي سطح الأرض ، مع الإخلاء من الشاغلين تحت إشراف هندسي في خلال مدة شهرين ، و ذلك لعدم جدوى الترميم " ، وتطمئن المحكمة لتقرير اللجنة ، ومن ثم أصبح قرار الترميم غير سليم قانونًا .
 
ورأت المحكمة توافر الاستعجال ، لأن تنفيذ قرار الترميم واستمرار بقاء المبني محل التداعي يشكل خطورة داهمة علي الأرواح و الممتلكات .
 
وكانت محكمة القضاء الإدارى بطنطا ، أصدرت حكمًا عام ٢٠١١ بإلغاء قرار ترميم العقار ، وألزمت بإزالته .

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق