اليوم.. مجلس الأمن البريطانى يبحث تطورات الأوضاع فى إيران بعد مقتل سليمانى

الثلاثاء، 07 يناير 2020 06:00 ص
اليوم.. مجلس الأمن البريطانى يبحث تطورات الأوضاع فى إيران بعد مقتل سليمانى
بوريس جونسون

قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، إن مجلس الأمن القومى بالمملكة المتحدة سيعقد اجتماعا اليوم الثلاثاء، لبحث الأوضاع فى إيران عقب مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيرانى اللواء قاسم سليمانى، ذكرت قناة "سكاى نيوز" الناطقة بالإنجليزية ذلك النبأ دون ذكر المزيد من التفاصيل.
 
يذكر أن سليمانى لقى حتفه فى الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة الماضى فى غارة جوية أمريكية بالقرب من مطار العاصمة العراقية. 
 
وكان المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، قال  اليوم الاثنين، إن إعلان إيران بأنها ستتخلى عن القيود على تخصيب اليورانيوم يبعث على القلق، وإن بريطانيا تتحدث بشكل عاجل مع الأطراف بشأن التحركات المقبلة التى ينبغى اتخاذها، وأضاف المتحدث، أن هناك مواثيق دولية تحول دون تدمير التراث الثقافى بعد أن هدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باستهداف 52 موقعا إيرانيا بما فى ذلك أهداف مهمة للثقافة الإيرانية، إذا هاجمت طهران المواطنين أو الأصول الأمريكية.
 
و كانت إيران قد أعلنت، مساء أمس الأحد، تخليها عن جميع القيود على أنشطتها النووية بموجب الاتفاق النووى، وأضاف بيان للحكومة الإيرانية، "إن الخطوة الخامسة والنهائية تنص على التخلى عن جميع القيود المفروضة على أنشطتنا النووية بموجب الاتفاق النووى بما فى ذلك مستوى تخصيب اليورانيوم وحجم اليورانيوم المخصب وعدد أجهزة الطرد المركزى".
 
وشدد بيان الحكومة الإيرانية، حسب ما نشرته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، على أنه من اليوم فصاعدًا لن يكون أمام برنامج إيران النووى أى قيود على مستوى تخصيب اليورانيوم وسيكون النشاط النووى وفقا لحاجة البلاد الفنية، وأفاد البيان، بأن الحكومة الإيرانية ستواصل التعاون كما فى السابق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق