تداعيات مقتل «سليماني» تصل الكونجرس الأمريكي: توقيت الضربة يثير الشكوك

الأربعاء، 08 يناير 2020 04:00 ص
تداعيات مقتل «سليماني» تصل الكونجرس الأمريكي: توقيت الضربة يثير الشكوك
ترامب وبيلوسي

يبدو أن تداعيات مقتل الجنرال الإيراني المثير للجدل قاسم سليماني، ستتجاوز حدود المنطقة العربية لتصل إلى الداخل الأمريكي، في وقت يكافح فيه الدايمقراطيون للإطاحة بالرئيس الجمهوري دونالد ترامب، أو على الأقل التأثير في نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة.

وفاجأ ترامب، الذي صوت مجلس النواب قبيل عطلة أعياد الميلاد لصالح عزله تمهيدا لمحاكمته في مجلس الشيوخ، الجميع باستهداف الجنرال الإيراني وإشعال الأوضاع مع إيران، لتدخل في المقابل تعديلات على أجندة الكونجرس في مستهل العام الجديد، بالشكل الذى يتوقع البعض أن يؤثر على مسار العزل.

ويرى مراقبون، أن قرار ترامب اغتيال أرفع مسئول عسكري في إيران قد أحدثت تغييرا في الديناميكيات السياسية الهشة بالفعل بقضية العزل وأقحمت مسألة الحرب والسلام في منتصف نقاش في عام الانتخابات بشأن ما إذا كان يجب الإطاحة بترامب من منصبه.

وتتركز الخلافات المشتعلة في الكونجرس، الذي يعاود الانعقاد يوم الإثنين، حول الدافع أو المبرر الذي استند عليه الرئيس الأمريكي لاستهداف الجنرال الإيراني، فالتحول غير المتوقع للأحداث- أي قتل سليماني- قد أضاف عنصرا مشتعلا جديدا للمعركة الدائرة حول محاكمة عزل ترامب في مجلس الشيوخ.

وعلى ما يبدو يحاول الجمهوريون استخدام مقتل سليماني كخط دفاع جديد عن الرئيس، وهم يجادلون بأن جهود الديمقراطيين للإطاحة بالرئيس، وفي حين أنها مرتبط بأمور تتعلق بالأمن القومي، لكنها غير مسئولة. وكتب النائب كيفين ماكارثى عن ولاية كاليفورنيا يقول، إنه في حين أن الديمقراطيين يحاولون الإطاحة بترامب من منصبه، فإن الرئيس يركز على الإطاحة بالديكتاتوريين من على سطح الأرض.

على الجانب الآخر، يصر قادة الديمقراطيين على أن القضيتين لا يجب أن يكونا متداخلتين، وقالوا إن المشرعين ملتزمون بالمضى في عملية العزل حتى وهم يناقشون السبيل للمضي قدما بشأن إيران.

يأتي هذا في وقت قالت فيه رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي للنواب الديمقراطيين في خطاب، إن المجلس يتحرك سريعا ويصوت في وقت لاحق هذا الأسبوع لوضع قيود على صلاحيات الرئيس المتعلقة بالحرب ضد إيران، وفقا لما ذكرته «نيويورك تايمز».

وترى نيويورك تايمز، أن التطورات السريعة فى الأيام الأخيرة تعني أن الكونجرس سيصارع في وقت واحد خلال الأسابيع المقبلة اثنين من أهم واجباته الدستورية، وهي سلطة العزل وموازنة مسألة الحرب. وستوضح النتيجة رغبة السلطة التشريعية لمراقبة رئاسة توسعية، كما أنها ستلعب على الأرجح دورا مستمرا في معركة ترامب من أجل إعادة انتخابه.

وفي وقت سابق، شككت المرشحة الديمقراطية السيناتور إليزابيث وارن، المتوقع أن تشارك فى محاكمة ترامب فى مجلس الشيوخ فى دور المحلفين، في جدوى التوقيت الذي قرر فيه ترامب اغتيال سليماني، وقالت في تصريحات: «لماذا الآن، لماذا ليس قبل شهر مضى وليس بعد شهر من الآن؟».. وذهبت وارن إلى القول بأن ترامب يحاول تفعيل أجندته السياسية الخاصة وليس أجندة الولايات المتحدة.

وعلق موقع إكسيوس بالقول بأن ترامب كانت لديه دوافع سياسية داخلية وراء قرار قتل سليماني والتصعيد المحتمل مع إيران وربما زعزعة استقرار منطقة بأكملها، قد يكون خطيرا.. وقد شكك عدد من المرشحين في تفكير ترامب الإستراتيجي في عملية قتل سليماني، لكن أحد لم يربط الأمر بشكل صريح بالعزل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق