ساعات ويبدأ الحدث.. عروس البحر الأحمر تستقبل نجوم الساحرة المستديرة الأفارقة

الأربعاء، 08 يناير 2020 03:00 ص
ساعات ويبدأ الحدث.. عروس البحر الأحمر تستقبل نجوم الساحرة المستديرة الأفارقة
صابر عزت

الغردقة.. عروس البحر الأحمر، «ساحرة الجنوب»- في عالم الشواطئ والسياحة البحرية- تتزين لتغازل نجوم القارة السمراء، على بساط الساحرة المستديرة، ولكن تلك المرة، بين رمالها الناعمة وشمسها الدافئة صيفا وشتاء.
 
ففي منطقة سهل حشيش، وبالتحديد جنوب مدينة الغردقة، تتزين عروس البحر الأحمر، استعداد لاستقبال حفل الأفضل، المقرر إقامته غدا الثلاثاء، بحضور نخبة من نجوم الساحرة المستديرة في القارة السمراء، استعداد لتتويج أفضل لاعب في إفريقيا.
 
ويترقب العالم دقات الساعة الثامنة مساء اليوم الثلاثاء، حيث تتجه الأنظار إلى مدينة «الغردقة»، لمتابعة حفل توزيع جوائز الاتحاد الافريقي لكرة القدم «الكاف» لعام 2019، وسط حضور العديد من الشخصيات العامة والرياضية.
 
ويحظى الحفل بحضور عدد كبير من أساطير كرة القدم العالم، على رأسهم، البرازيلي كافو، والأرجنتيني فيرون، والفرنسي يوري دجور كاييف، والإنجليزي ستيف مكمانمان، والبرتغالي نونو جوميش، والسعودي سامي الجابر، والياباني ناكاتا، والإيفواري ديديه دروجبا، والإيفواري يايا توريه، والأنجولي فلافيو، والكاميروني روجيه ميلا، والسنغالي الحاج ضيوف، والغاني عبيدي بيليه، والزامبي كالوشا بواليا، والنيجيري أموكاشي، والنيجيري كانو.
 
وحرصت اللجنة المنظمة للحفل على توجيه الدعوة إلى محمود الخطيب رئيس النادي الاهلي وحسن شحاتة المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر والذي نجح في قيادة «الفراعنة» للحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية، وشوقي غريب المدير الفني لمنتخب مصر الأولمبي الذي قاد «أحفاد الفراعنة» للحصول على بطولة كأس الأمم الافريقية تحت 23 عاما التي أقيمت في مصر الشهر الماضي والتأهل لدورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 2020»، ووائل جمعة، وأحمد فتحي، وأحمد حسن.
 
ومن المقرر أن يتولى الكاميروني صامويل إيتو أول من توج بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا (4 مرات)، أعوام (2003 و2004 و2005 و2010) تقديم حفل توزيع الجوائز.
 
وسيتم الكشف خلال الحفل عن هوية الفائزين بجوائز أفضل لاعب ولاعبة في افريقيا لعام 2019، ومدرب العام لفئتي الرجال والسيدات، وأفضل لاعب داخل القارة السمراء، وأفضل لاعب صاعد، وأفضل منتخب لفئتي الرجال والسيدات.
 
وأوضح «الكاف» أنه تم التوصل إلى المراكز الثلاثة الأولى فى قوائم المرشحين لحصد جوائز الاتحاد الأفريقى لعام 2019 بعد تصويت من لجنة الكاف الفنية والتطوير ولجنة من خبراء الإعلام مع التركيز على أداء المرشحين خلال العام قيد الاستعراض 2019، كما تضمنت الاختيارات تصويت مجموعة مختارة من أساطير الكاف المؤلفة من الفائزين السابقين باللقب الفردى الأبرز فى كرة القدم الأفريقية، وشارك الأساطير فى عملية التصويت للاعب العام (رجال وسيدات).
 
وأضاف «الكاف»: «المرحلة النهائية من التصويت للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقى للرجال والسيدات، بالإضافة إلى مدرب العام لفرق الرجال والسيدات ستتم عبر تصويت المدربين وقادة المنتخبات الوطنية الأولى من الاتحادات الأعضاء فى الكاف، فى هذه الأثناء، سيتم تحديد أفضل لاعب فى مسابقات الأندية من قبل المدربين وقادة فرق مرحلة المجموعات فى الموسم الحالى من مسابقات الكاف للأندية».

ويسعى محمد صلاح نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي للحصول على جائزة أفضل لاعب في افريقيا لعام 2019، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، حيث ينافس على حصد الجائزة مع ساديو ماني نجم منتخب السنغال ونادي ليفربول، ورياض محرز لاعب منتخب الجزائر ونادي مانشستر سيتي، بينما تتنافس أجارا نشوت (الكاميرون)، عزيزات أوشوالا (نيجيريا)، تيمبي كجاتلانا (جنوب أفريقيا) على الفوز بجائزة أفضل لاعبة.

وتعد كوت ديفوار أكثر دول القارة السمراء تتويجا بجائزة أفضل لاعب في افريقيا منذ عام 1992، ذلك بـ 6 ألقاب وفقاً للموقع الرسمي للاتحاد الافريقي لكرة القدم «الكاف»، بعدما توج بها يايا توريه (4 مرات)، وديدييه دروجبا «مرتين»، تتبعها نيجيريا بخمسة ألقاب، منها إثنين لكانو وواحدة لكل من إيمانويل أمونيكي ورشيدي ياكيني وفيكتور إيكبيبا، كذلك الكاميرون حيث كانت الجائزة من نصيب صامويل إيتو في أربع مناسبات، بينما توج بها باتريك مبوما «مرة واحدة».
 
وفازت مصر بالجائزة «مرتين» بعدما توج محمد صلاح عامي 2017 و2018، كذلك السنغال بعدما حصل الحجي ضيوف على الجائزة «مرتين»، وتضم قائمة الفائزين مرة واحدة غانا (عبيدي بيليه)، ليبيريا (جورج ويا، الإفريقي الوحيد الذي توج بلقب أفضل لاعب في العالم)، المغرب (مصطفى حاجي)، مالي (فريدريك كانوتيه)، توجو (إيمانويل أديبايور)، الجابون (أوباميانج)، الجزائر ( رياض محرز).
 
ونجح محمد صلاح في تكرار إنجاز الأسطورة السنغالية حاجى ضيوف، والكاميرونى صامويل إيتو، والإيفوارى يايا توريه، بالحصول على جائزة «الكاف» لأفضل لاعب فى أفريقيا مرتين متتاليتين.
 
يذكر أن رجل الأعمال كامل أبو علي، كان قد بدأ التجهيز للحفل منذ مدة، ذلك بصفته رئيس جمعية الاستثمار السياحي بالبحر الأحمر، والمستضيف لحفل الأفضل في إفريقيا، ذلك بمشاركة مجموعة عمل مشتركة مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والشركة التي تدير الفندق المقرر إقامة الحفل به، لوضع اللمسات النهائية لإقامة حفل الافضل في إفريقيا، الذي يقام لأول مرة في مصر منذ انطلاق المسابقة.
 
على مدار فترة التجهيز لاحتفالات الأفضل، شهدت شوارع مدينة الغردقة، وتحديدا الشوارع المتصلة ما بين مطار الغردقة الدولي، ومنطقة سهل حشيش، المقرر إقامة الحفل بها، انتشار لأعلام «الكاف»، إضافة إلى صور لنجوم الساحرة المستديرة في إفريقيا، حيث يقام الحدث وسط اهتمام عالمي وإفريقي منقطع النظير، ومن المقرر أن تقوم بنقل فعاليات الحفل مباشرة أكثر من نحو (150) قناة عالمية.
 
حفل الأفضل، كان قد جذب الأنظار إليه نظرا لأهميته، وهو ما دفع عشاق الساحرة المستديرة، لترقب أخباره وانتظار التحديثات المستمرة للمعلومات حول الأفضل، ولعل كان أبرز: «أن محمد صلاح قد يغيب عن حضور الحفل على الرغم من كونه أحد المرشحين لنيل الجائزة».
 
كان «الكاف» كشف، عن إحصائيات الثلاثي المرشح للحصول على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2019، وهم: «محمد صلاح نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، وساديو ماني لاعب منتخب السنغال ونادي ليفربول، ورياض محرز جناح منتخب الجزائر ونادي مانشستر سيتي الإنجليزي».
 
ومن المقرر أن يتم الكشف عن هوية الفائز بها بعد (الثلاثاء) على هامش حفل توزيع جوائز الاتحاد الإفريقي وتضمنت الإحصائيات بعد الأرقام عن اللاعبين جاءت كالتالي: 

محمد صلاح
لعب 55 مباراة، سجل خلالها 26 هدفا، وصنع 10 أهداف أخرى.

رياض محرز
خاض 48 مباراة سجل خلالها 14 هدفاً وصنع 18 هدفاً

ساديو ماني
لعب 61 مباراة سجل خلالها 34 هدفاً وصنع 12 هدفاً أخر
 
وكان محمد صلاح، قد توج بجائزة أفضل لاعب في افريقيا «مرتين على التوالي» عامي: (2017 و2018)، ورياض محرز «مرة واحدة» عام (2016)، بينما لم يتوج ساديو ماني بالجائزة من قبل.
 
يذكر أن رجل الأعمال كامل أبو علي، الخبير السياحي، ورئيس جمعية الاستثمار السياحي بالبحر الأحمر، قال، إن حفل الأفضل في إفريقيا الذي يقام لأول مرة بمصر منذ انطلاق المسابقة من (27) سنة، سيكون الأفضل في تاريخ المسابقة، مؤكدا أنه جارٍ الانتهاء من اللمسات الأخيرة للحفل بإحدى فنادق سهل حشيش. 
وأضاف رجل الأعمال كامل أبو على، في بيان سابق له، أن هناك جهد كبير من كافة الأطراف لإنجاح الحفل ولفت أنظار العالم بأثره له، موكدا أن مصر ستفتخر بتنظيم حفل أفضل لاعب كما افتخرت بتنظيم بطولة الأمم الافريقية.
 
وأضاف أن هناك تعاون وتنسيق على أعلى مستوى بين كافة الجهات لإنجاح الحفل، مؤكدا على أن الحفل هذا العام سيكون الأفضل والأروع والأجمل في تاريخ المسابقة بفضل الترتيبات عالية المستوى للحفل والأهم إقامته بالغردقة التي تعد أهم المدن السياحية في العالم.
 
وتابع: «الحدث سوف يسهم بشكل كبير في الدعاية والترويج للسياحة المصرية وخاصة البحر الأحمر، حيث يتابع الحفل حوالي مليار و200 مليون شخص حول العالم بجانب الحضور من مشاهير إفريقيا والعالم»، مؤكدا على السعي أن تكون مشاركة مشاهير الساحرة المستديرة بالحفل تجربة سياحية رائعة يشاركوا تفاصيلها مع مئات الملايين من متابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو أفضل وسيلة للدعاية السياحية لكافة المدن المصرية وليست الغردقة وحدها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة