7 مشروعات قومية تضع مصر في مصاف صانعي البتروكيماوت.. تعرف عليها

الأربعاء، 08 يناير 2020 10:00 م
7 مشروعات قومية تضع مصر في مصاف صانعي البتروكيماوت.. تعرف عليها
حقل بترول

تعد صناعة البتروكيماويات من أهم صناعات القيمة المضافة، خاصة بهدف زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي، والوصول لمعدلات إنتاج يومية بلغت 7.2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

ونستعرض فيما يلي أهم مشروعات البتروكيماويات الجاري تنفيذها وكذلك أهم مشروعات البتروكيماويات الجاري الإعداد لها من أجل البدء في تنفيذها خلال الفترات القادمة والتى كانت كالتالي: 

1- مشروع إنتاج البولى بروبيلين بشركة سيدبك
 
يهدف لإنتاج مادة البولى بروبيلين بطاقة 450 ألف طن/السنة لتغطية الطلب المحلي وتصدير الفائض، ويعتمد في المقام الأول على استغلال كميات البروبان المتاحة بتسهيلات شركة جاسكو بالإسكندرية بدلا من تصديرها.
 
وتم طرح مناقصة اختيار المقاول العام لتنفيذ مشروعى البروبيلين والبولى بروبيلين وتم استلام العروض وجارى أعمال التقييم، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 1.6 مليار دولار.
 
2- مشروع انتاج البولى بيوتادين المطاطى بشركة ايثيدكو PBR 
 
تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 165 مليون دولار، ويهدف المشروع إلى إنتاج 36 ألف طن سنويًا من مادة البيوتاديين المطاطى بشركة ايثيدكو، اعتماداً على 20 ألف طن سنوياً من مادة البيوتاديين المنتجة من شركتى ايثيدكو وسيدبك لتعظيم القيمة المضافة وتغطية جزء من الطلب المحلي وتصدير الفائض، حيث تم الترسية فى يونيه 2019 على تحالف شركتي بتروجت وسايبم إس بى إيه الإيطالية  كأفضل عرض لأعمال المقاول العام للمشروع بنظام تسليم المفتاح.
 
3- مشروع إنشاء الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF)
بتكلفة 210 مليون يورو، تم إنشاء المشروع بهدف إنتاج 205 ألف متر مكعب سنويا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) من خلال الاستفادة من المخلفات الزراعية، حيث تم تأسيس شركة المشروع في سبتمبر 2019 تحت اسم شركة تكنولوجيا الأخشاب WOTECH، وتم عقد الجمعية التأسيسية في أكتوبر 2019.
 
4- مشروع إنتاج الفورمالدهيد ومشتقاته
تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 50 مليون دولار، ويهدف إلى انتاج 52 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد و26 ألف طن سنوياً من مادة النفثالين فورمالدهيد المسلفن SNF التابع لشركة السويس لمشتقات الميثانول اعتمادا على منتجى الميثانول واليوريا المنتجين بشركتى ايميثانكس وموبكو، حيث تم توقيع عقد استشارى إدارة المشروع PMC مع شركة انبي  في يوليو 2019.
 
أما فيما يتعلق بالمشروعات البتروكيماوية التي يتم الانتهاء من إعدادها حاليًا استعدادا لطرحها من أجل التنفيذ فكانت كالتالي: 
 
5- مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بالعلمين
يهدف المشروع إلى اقامة مجمع جديد للتكرير والبتروكيماويات بمنطقة العلمين الجديدة باستخدام 2.5 مليون طن سنويا من الزيت الخام والمتكثفات وذلك بالاستفادة من تسهيلات شركة ويبكو القائمة والمخططة بميناء الحمرا واعتمادا على كميات الخام المنتجة بالصحراء الغربية مع إمكانية استيراد باقى الكمية من الخارج، وذلك لإنتاج حزمة من المنتجات البترولية والبتروكيماوية لتلبية جزء من احتياجات السوق المحلى من هذه المنتجات مع امكانية تصدير الفائض منها.. هذا وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية حوالى 8.5 مليار دولار.
 
6 - مجمع التكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس 
يهدف المشروع إلى انشاء مجمع للتكريروالبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في اطار خطة الدولة لتنمية المنطقة الاقتصادية والمساهمة في تلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البتروكيماوية بدلا من استيرادها من الخارج وزيادة الصادرات وتوفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وإتاحة مواد تغذية لإقامة العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة في إطار استراتيجية الدولة لتشجيع هذه الصناعات، بالإضافة إلى إتاحة منتجات بترولية بمواصفات عالمية.
 
يأتي إقامة هذا المجمع للتكامل مع مستودعات التخزين القائمة ولتعظيم الاستفادة من التسهيلات والموانىء البترولية بالمنطقة بما يعزز مشروع تحول مصر لمركز إقليمى لتداول وتجارة البترول والغاز، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمجمع أكثر من 6 مليارات دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة