مسئولة بالهيئة المليكة للعلا: لدينا كنوز مدفونة نظهرها للعالم ونفخر بمشاركة عمر خيرت

الجمعة، 10 يناير 2020 08:00 م
مسئولة بالهيئة المليكة للعلا: لدينا كنوز مدفونة نظهرها للعالم ونفخر بمشاركة عمر خيرت
خلود المنيع أثناء حديثها للزميل محمد أسعد
رسالة السعودية: محمد أسعد

للعام الثاني على التوالي، يُقام مهرجان شتاء طنطورة بمحافظة العلا بالمملكة العربية السعودية، والذي بدأت فعالياته منذ 19 ديسمبر الماضي، ومن المقرر أن يستمر حتى 7 مارس 2020، وكان من بين فعالياته حفل الموسيقار المصري الكبير عمر خيرت.

وعلى هامش حفل الموسيقار الكبير عمر خيرت، التقت «صوت الأمة» بخلود المنيع، مسئولة تسويق الوجهات السياحية بالهيئة الملكية بمحافظة العلا، والتي أشارت إلى أن موسم هذا العالم سيشهد أكثر من 30 فاعلية عالمية، حيث تقام حفلتين نهاية كل أسبوع على مدار أيام المهرجان.

ذكرت المنيع أن موسم هذا العام يشهد مشاركة فنانين عالميين على مسرح مرايا المميز يقومون بتأدية أنماطاً فنية مختلفة منهم الفنان انريكي إيغليسياس، والفنان العالمي ليونيل ريتشي، والموسيقار الكبير عمر خيرت والفنان ياني، كما سيشهد المهرجان عرض مسرحي مستلهم من أمجاد وتاريخ العلا تقدمها فرقة كراكلا العالمية بعنوان "جميل بثينة"، كذلك سيتم تقديم حفلاً لموسيقى بيتهوفن.

أوضحت أن فعاليات المهجران ستتضمن الفعاليات مجموعة غنية من الأنشطة المخصصة لمحبي الفن والثقافة بالإضافة لهواة المغامرات وعشاق التاريخ والرياضة بما فيها مهرجان المناطيد، وفعالية "رحلات الطائرات الكلاسيكية"، بالإضافة إلى كأس خادم الحرمين الشريفين لسباق القدرة والتحمل "مُلتقى الفرسان"، وهو ثاني أكبر سباق للقدرة والتحمل على مستوى العالم، وتجارب للطهي تحت النجوم تنظم بإشراف طهاة عالميين حائزين على تصنيف درجة ميشلان.

وأكدت على أن موسم هذا العام مختلف عن سابقه، ويحمل المزيد من الفعاليات كالطائرات الكلاسيكية والسيارات الكلاسيكية، بالإضافة لتأهيل أماكن أثرية جديدة لاستقبال الزوار والسائحين، وافتتاح فروع لمطاعم عالمية على أرض العلا.

وعن حفل الموسيقار الكبير عمر خيرت قالت: نفخر بأن يشاركنا الفنان المصري الكبير عمر خيرت وفرقته في فعاليات مهرجان شتاء طنطورة للعام الثاني على التوالي، وحفلته كاملة العدد، حضرها المئات من مختلف دول العالم، موجهه له الشكر على عزفه مقطوعة موسيقية جديدة وإهداءها للعلا.

أضافت، أن العلا «كنز مدفون» نظهره للعالم حاليًا فهي تحوي العديد من الأماكن الأثرية الهامة تروي الحضارات والثقافات على مدار التاريخ، مشيرة إلى أن الافتتاح الرسمي لمحافظة العالم سيكون في أكتوبر 2020، حيث تفتح أبوابها أمام العالم.

وذكرت أن الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تعمل على تأهيل المحافظة وكل الأماكن الأثرية التي تحويها لاستهداف ليس فقط السعوديين المحليين ولكن لتكون جاذبة لزوار الخليج ودول العالم أجمع، وذلك بالتكامل والتعاون مع هيئتي السياحة والترفيه بالمملكة، مشيرة إلى وجود أكثر من 500 شاب وشابة متطوعين من أهالي العلا للمشاركة في مهرجان شتاء طنطورة.

ويقام مهرجان "شتاء طنطورة 2019" في محافظة العلا التي تقع في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، وتقع العلا على طريق البخور القديم بين جنوب الجزيرة العربية ومصر، وأصبحت مقراً للتبادل التجاري والثقافي لكونها واحة غنية شكلت بيئة مثالية لازدهار الحضارات.

وتضم محافظة العلا، العديد من المناطق الآثرية التي يعود تاريخها لآلاف السنين، أبرزها مدائن صالح (منطقة الحجر) والتي كانت موطن الأنباط وقوم عاد المذكورين في القرآن الكريم، وتعتبر "مدائن صالح" أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة التراث العالمي، كما تعتبر صخور "الغراميل" من أبرز معالم الصحراء في محافظة العلا، وهي تكوينات وجبال صخرية، ويعد "جبل الفيل" أحد أبرز التشكيلات الصخرية ومعالم وادي العلا، ويبلغ ارتفاعه 50 متر، و"جبل عكمة" التاريخي والذي يحتوي على الكتابات والنقوش الأثرية للحضارة اللحيانية إلى جانب الحضارات الديدانية والمعينية والنبطية، و"مملكة دادان" حيث تم اكتشاف ما يسمى ب"مقابر الأسود" التي تعد أبرز آثار المملكة، أما "حرة عويرض" فهو جبل بركاني متعدد الفوهات يرتفع عن مستوى سطح المدينة مسافة 600 قدم ومن خلال يمكن رؤية محافظة "العلا" من أقصاها لأقصاها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق