تفاصيل أول استجواب لوزيرة الصحة يناقش تحت قبة البرلمان لتهالك مستشفى

السبت، 11 يناير 2020 01:21 م
تفاصيل أول استجواب لوزيرة الصحة يناقش تحت قبة البرلمان لتهالك مستشفى
أمل عبد المنعم

يناقش البرلمان الاستجواب الأول تحت قبة البرلمان خلال الجلسة العامة الثلاثاء المقبل، والمقدم من النائب محمد الحسيني، وموجة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة، لذلك يقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هذا الاستجواب من خلال سؤال وجواب:

- ما هي تفاصيل الاستجواب المقدم من محمد الحسيني نائب بولاق الدكرور؟

الاستجواب بشأن تهالك مستشفى بولاق الدكرور العام، ووفقا للائحة إن كان مقدم الاستجواب سبق أن تقدم بأي أسئلة أو طلبات إحاطة في ذات موضوع الاستجواب يعتبر متنازلاً عنها، ولا يجوز طلب سحب الثقة في موضوع سبق للمجلس أن فصل فيه في دور الانعقاد ذاته.

- هل يناقش الاستجواب الاقتراحات المتعلقة به كتابة لرئيس البرلمان؟

بالفعل ويعرض الرئيس البرلمان هذه الاقتراحات عقب انتهاء المناقشة، و تكون الأولوية للاقتراح بسحب الثقة متي قدم من عشر عدد الأعضاء (60 نائبا) علي الأقل.

- كيف يتم سحب النائب لاستجوابه؟

للمستجوب حق سحب استجوابه في أي وقت إما بطلب كتابي يقدم لرئيس المجلس، إما شفاهة في الجلسة، كما  يجوز للمستجوب أن يحول موضوع الاستجواب إلي لجنة لتقصي الحقائق بشرط موافقة المجلس علي ذلك.

- هل يوجد حالات لإسقاط الاستجواب؟

يعتبر عدم حضور مقدم الاستجواب في الجلسة المحددة لمناقشة استجوابه سحباً للاستجواب، و يسقط الاستجواب بعد زوال عضوية من تقدم به.   

ما هي خطوات سحب الثقة عقب مناقشة الاستجواب؟

إذا قُدم اقتراحا بسحب الثقة من عشر أعضاء المجلس علي الأقل فإن رئيس المجلس يعرض طلب اقتراح سحب الثقة علي المجلس عقب مناقشة الاستجواب وذلك بعدما يتم التحقق من وجود مقدمي الطلب بالجلسة ويعتبر عدم وجود أحدهم تنازلاً منه عن الطلب، و إذا قرر البرلمان سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء أو أحد نوابه أو نوابهم وقررت الحكومة إعلان تضامنها معه قبل التصويت، وجب أن تقدم الحكومة استقالتها، وإذا كان سحب الثقة متعلقا بأحد أعضاء الحكومة وجبت استقالته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق