كيف هرب كارلوس غصن من اليابان إلى لبنان؟.. السر عند «عوكل الجن» (تفاصيل)

السبت، 11 يناير 2020 01:29 م
كيف هرب كارلوس غصن من اليابان إلى لبنان؟.. السر عند «عوكل الجن» (تفاصيل)
الفنان محمد سعد (عوكل) ورجل الأعمال اللبناني كارلوس غصن
محمد الشرقاوي

وسائل إعلام يابانية، قالت إن السلطات طلبت من منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) إصدار مذكرة بحق زوجة كارلوس غصن رئيس شركة نيسان السابق لوضعها على قوائم المطلوبين.

وحال صدرت المذكرة بحق زوجة غصن «كارول»، فمن شأن ذلك تقليص فرص سفر الزوجين إلى خارج لبنان، حسبما قالت صحيفة ماينيتشي اليابانية، وكان الإنتربول قد أصدر بالفعل مذكرة اعتقال بحق غصن.

تفاصيل هروب كارلوس غصن، في الأيام الماضية، قالت عنها وسائل إعلام دولية إنها أشبه بفيلم هوليوودي، لكن تبقى «الأفلام مصري أم الأجنبي».

63439049-8017-4075-be4c-067b73f8863f
 

(1) مشهد داخلي

«متنساش إن دي آخر فرصة ليك والأحكام اللي عليك هتسقط لما الناس تشوفك وانت بتتدفن، بحقنة بنج واحدة ماضيك كله هينتهي، بس أوعوا تنسوني في التابوت أتخنق، ياعم الحج التابوت ماليان خروم علشان تتنفس».. كانت تلك العبارات سيناريو المشهد التمثيلي في الفيلم المصري عوكل، بين الممثل الراحل سامي العدل وممثلين ثانويين، في محاولة لإقناع رجل الأعمال بالهروب إلى تركيا.

اقرأ أيضًا.. بعد فراره من اليابان.. الإنتربول يلاحق كارلوس غصن في لبنان

الفيلم بطولة الفنان محمد سعد، والصادر في عام 2004، تكررت مشاهده بعد مرور 16 عام، في واقعة آثارت ضجة على الساحة العالمية، بهروب رجل الأعمال اللبناني كارلوس غصن، المدير السابق لشركة نيسان، والذي يخضع للإقامة الجبرية في اليابان، لكونه قيد التحقيق في اتهامات بالفساد المالي.

8fd8d2fe-eda0-40eb-b41d-b4ed65aeae14-6t9pt447kdwvadhbi3ckrhzxopz6oa5fls3mhol0iqb
 
يبدو أن مستشاري كارلوس غصن شاهدوا عوكل، وتحديدا مشهد رسم خطة الهروب في تابوت خشبي، لكن مع تغيير بعض التفاصيل، فقد دخلت فرقة موسيقية إلى منزل رجل الأعمال في مدينة أوساكا، لحفل غنائي في 29 ديسمبر الماضي، وخرج من داخل المنزل في إحدى الصناديق.

رواية أخرى تحدثت عن مرحلة ما قبل الهروب الكبير لـ«كارلوس»، قالت إن غصن غادر محل إقامته بالعاصمة اليابانية طوكيو، إلى مدينة أوساكا، في 29 ديسمبر، برفقة شخصين آخرين إلى في قطار فائق السرعة، وشوهدوا الثلاثة وهم يدخلون فندقا بالقرب من مطار كانساي.

بعدها غادر الشخصان اللذان كانا معه، يحملان صندوقا، نحو مطار كانساي.

Capture 1
رجل الأعمال في فيلم عوكل 

(2) مشهد ليل خارجي

ظهر عوكل متخبطًا من السكر، يجر قدمه في طريق عمومي، ليجد سيارة نقل موتى، ليفتحها، ويسحب الرجل المسجى في التابوت: «يا راجل ده انت نايم هنا وسيبني عمال أبرم، إيه الأنانية اللي انت فيها دي، وقافل على نفس السرير، بص بقى السرير ضيق ومش هيسعنا احنا الاتنين». نام عوكل في ما أسماه سريره، بعدها فرغ السائق من قضاء حاجته ناطقًا «الإيفيه» الشهير: «الله يكون في عون دي المنطقة».

كارلوس استعد مسبقًا فأفرغ حاجته قبل رحلة- قد تطول- ليدخل صندوقه الخشبي المعد مسبقًا بفتحات تهوية، يحمله الرجلان اللذان رافقاه- حسب الرواية الثانية- وتوجها إلى المطار، كما توجه السائق بتابوت عوكل.

لم يحك الفيلم العربي الشهير تفاصيل إنجاز أوراق الجثمان في مطار القاهرة الدولي لتبدأ رحلته إلى تركيا، كذلك الروايات المتداولة حول آلية خروج رجل الأعمال اللبناني، غير أن أجهزة الأمن اليابانية قالت إن حاملي الصندوق لم يخضعا للتفتيش، ووضعاه داخل طائرة خاصة كانت تستعد للإقلاع إلى نفس البلدة.


(3) مشهد نهار خارجي

غادر التابوت الخشبي الأجواء المصرية متجهة إلى تركيا، في رحلة استمرت نحو ساعتين، كانت كفيلة بأن يأخذ عوكل كفايته من النوم، كذلك كارلوس غادر الأراضي اليابانية نحو تركيا، لكنه خرج من الصندوق حينما باتت الطائرة الخاصة خارج الأجواء، في رحلة استمرت نحو 12 ساعة.

اقرأ أيضًا.. ماذا قال كارلوس غصن عن دور أسرته في الهروب من اليابان إلى للبنان؟

على الفور خرج رئيس مجلس إدارة تحالف نيسان- رينو السابق من تركيا إلى لبنان،  بجواز سفر فرنسي، من بين الثلاثة التي يحملها، لكونه يحمل 3 جنسيات (لبنان / فرنسا / البرازيل).

avion-ghosn-fuite
طائرة كارلوس غصن

وقالت ماساكو موري، وزيرة العدل اليابانية، إنه من المرجح أنه اتبع طرقا غير قانونية لمغادرة البلاد، مضيفة أنها أصدرت تعليمات لإدارة الهجرة بتشديد إجراءات مغادرة البلاد.

وقال بعدها في مقابلة صحفية: إنه هرب من اليابان لأنه كان يخضع لمحاكمة غير عادلة. وتريد اليابان من السلطات اللبنانية ترحيله إليها. وغالبا ما ترفض لبنان تسليم مواطنيها المطلوبين للعدالة خارج البلاد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق