بعد إجازة 18 يوم

البرلمان يجهز 42 ملفا لجلسة الأحد .. ويستعد لمناقشة أول استجواب الثلاثاء

السبت، 11 يناير 2020 02:50 م
البرلمان يجهز 42 ملفا لجلسة الأحد .. ويستعد لمناقشة أول استجواب الثلاثاء
مجلس النواب
سامي سعيد

يستكمل مجلس النواب نشاطه غدا بعد إجازته التي امتدت ل 18 يوم، حيث كانت أخر جلساته يوم 24 ديسمبر الماضي، وينتظر النواب نحو 42 ملفا ضمن جدول أعمال جلسة الغد، في نفس السياق تستكمل اللجان النوعية بالبرلمان هي الأخرى عملها، حيث يوجد عدد من الملفات المحورية التي تنتظر المناقشة، من بينها استراتيجية وزارة التجارة والصناعة خلال المرحلة الحالية لتنشيط القطاع الصناعي وزيادة معدلات نمو هذا القطاع، بالإضافة لاستكمال مناقشة موضوع محاور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

الجلسات العامة 

ومن المقرر أن يعقد البرلمان 3 جلسات عامة خلال الأسبوع الجاري تبدأ غدا الاحد وتنتهي يوم الثلاثاء، ويتضمن جدول أعمال الجلسات خلال هذه الأيام مناقشة 100 ملف تقريبا مقسمة ل 42 ملف يوم الاحد، و66 ملفا يوم الاثنين.

كما سيناقش البرلمان أول استجواب يوم الثلاثاء، والمقدم من النائب محمد الحسيني، وهو الاستجواب الموجه لرئيس مجلس الوزراء والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بشأن تهالك مستشفى بولاق الدكرور العام، وضعف الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بنطاق الحي، الأمر الذي يتسبب في معاناتهم بحثًا عن المستشفيات والمراكز الطبية سواء كانت الحكومية أو الخاصة لتلقي العلاج.  

 ومن بين الملفات التي سيتم مناقشتها، تفعيل دور بيوت وقصور الثقافة، علاوة علي سؤال عن سياسات الحكومة بشأن وضع سعر عادل لمحصول القطن يراعي التكاليف الباهظة لزراعته، علاوة علي تطوير الطرق الداخلية، ودور الحكومة بشأن مراجعة منظومة الخبز بداية من عملية طحن القمح وحتى توزيع أرغفة الخبز.

كما تناقش الجلسة العامة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية والقانون الصادر به رقم 93 لسنة 2000.

كما ستتم مناقشة تقرير اللـجنـة المشتركة من لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية ومكتبي لجنتي الشئون الصحية، والشئون الدستورية والتشريعية عن مشـروع قانون مُقدم من الحكـومة بشـأن الزراعـة العضوية، ومشـروع قـانون مُقـدم مـن النائب عبد الحميد دمرداش و60 نائبًا آخرين ( أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس )، بشأن تنظيم إنتاج وتداول المنتجات الزراعية العضوية.

 

 اللجان النوعية 

وتعقد معظم اللجان النوعية بالبرلمان والبلغ عددها 25 لجنة اجتماعات علي مدار الأسبوع، حيث تناقش لجنة الدفاع والامن القومي  قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 662 لسنة 2019 بشأن الموافقة على قراري مجلس محافظي البنك الدولي للإنشاء والتعمير رقم 663 بشأن الزيادة العامة في رأس المال المصرح به للبنك، والقرار 664 بشأن الزيادة الاختيارية في راس المال المصرح به للبنك والصادرين بتاريخ 1/10/2018 ، وعلى أداتي اكتتاب جمهورية مصر العربية في الأسهم المخصصة لها في هاتين الزيادتين.

فيما تناقش لجنة الشئون الأفريقية طلب الإحاطة المقدم من  النائب سلامة الرقيعي عن نتائج رئاسة مصر لاتحاد الأفريقي 2019، والدور الذي قام به  الرئيس عبدالفتاح السيسي في تعظيم الاستفادة من إمكانيات القارة الأفريقية .

وتناقش لجنة المشروعات، مشروع قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المقدم من الحكومة والمحال إليها من المجلس، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق