مليشيات الوفاق تخرق وقف إطلاق النار في ليبيا.. هل يفشل الهدنة؟

الأحد، 12 يناير 2020 01:00 م
مليشيات الوفاق تخرق وقف إطلاق النار في ليبيا.. هل يفشل الهدنة؟
الجيش الليبى

بعدما أعلن الجيش الوطني الليبي وقف اطلاق النار في ليبيا  بداية من صباح اليوم، خرقت ميليشيات تابعة للوفاق الهدنة في طرابلس. 

وقال الجيش الوطني الليبي اليوم الأحد إن قواته ملتزمة بالهدنة رغم خرقها من قبل ميليشيات الوفاق.

جاء ذلك بعدما أعلن الجيش الوطنى الليبي، أمس وقفا لإطلاق النار فى المنطقة الغربية من البلاد، مشدد على أن قواته ملتزمة بالهدنة رغم خرقها من قبل ميليشيات الوفاق.
 
وفى بيان مصور للجيش نقله الناطق الرسمى باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، أحمد المسمارى، أكد وقف الأعمال القتالية فى المنطقة الغربية من البلاد، اعتبارا من ا يوم 12 يناير.
 
كما تعهد المتحدث باسم الجيش الليبى بأن الرد سيكون قاسيا على أى خرق لهذه الهدنة.
 
ويأتى إعلان الهدنة بعد أن دعا الرئس الروسى فلادمير بوتين السبت، أنه من المخطط عقد مشاورات إضافية مع طرفى الأزمة الليبية بعد دخول نظام وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.
 
وأعلنت حكومة الوفاق التابعة للإخوان في طرابلس وقف إطلاق النار استجابة لدعوة تركية روسية ليأتي ذلك بعد ساعات على إعلان  مماثل للجيش الوطني الليبي مشددة في الوقت نفسه على حقها المشروع في الدفاع عن النفس بالرد على أي هجوم قد يحدث من الطرف الآخر.
 
ورحبت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، اليوم الأحد، بإعلان وقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية من قبل الأطراف المتنازعة في ليبيا.
 
وقالت البعثة في بيان : "بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ترحب بإعلان وقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية من قبل الأطراف في ليبيا​​​".
 
وأضاف البيان :"مستعدون لتسخير كل الإمكانيات للمساعدة في إيجاد حل سلمي ونهائي للأزمة الليبية".
 
فى السياق نفسه، أكدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل،  أن بلادها ستستضيف مؤتمراً للسلام فى ليبيا، مضيفة فى مؤتمر صحفى مع الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، أنها تأمل بنجاح الجهود التركية الروسية للسلام فى ليبيا.
 
من جهته، شدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على أن الصراع فى ليبيا يجب أن ينتهي، مؤكداً ضرورة عقد محادثات السلام بشأن ليبيا فى برلين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة